انتخابات السيسي 2018.. هل تشعل ثورة جديدة في البلاد؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


alpha-x.io

BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    المختصر المفيد في هجرة الصيادلة إلى أستراليا Batman Dr.Ali

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    18 سبتمبر1970 عبدالناصر يرسل الفريق صادق للأردن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 24 سبتمبر 1970..... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هل سيصادر ترامب أموال الخليج بالبنوك الأمريكية؟! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجوم دامى على عرض عسكرى بإيران حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيديو نادر لحفل زفاف منى عبد الناصر وأشرف مروان حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 23 سبتمبر 1970.. الفريق... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    23 سبتمبر 1970.. فشل وقف إطلاق النار بين الأردن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    لم يبع الفلسطينيون أراضيهم ، غيرهم فعلها د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انتخابات السيسي 2018.. هل تشعل ثورة جديدة في البلاد؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th January 2018, 03:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb انتخابات السيسي 2018.. هل تشعل ثورة جديدة في البلاد؟

    أنا : المستشار الصحفى







    وصف سياسيون ومراقبون أجواء انتخابات 2018 الرئاسية بمصر بأنها عودة إلى مشهد انتخابات 2010 البرلمانية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، والتي أسفرت عن برلمان الحزب الواحد، وكانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، وأشعلت ثورة 25 يناير.


    وتجري الانتخابات الرئاسية بمصر وسط نفس الأجواء قبل 8 سنوات، أهم ملامحها تمديد العمل بقانون الطوارئ، والتضييق على المرشحين، وعودة الأجهزة الأمنية للتضييق على المعارضة وممارسة قمع منظم لتحجيمها، وسط دعوات آنذاك لمقاطعة الانتخابات بغية الامتناع عن تقديم صك شرعية ديمقراطية زائفة للنظام والحزب الحاكم.

    السيسي ومبارك مصير واحد

    توقع المرشح الرئاسي السابق، وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، أن يرحل السيسي بنفس طريقة مبارك، قائلا: "السيسي الذي لا يعترف بالانتخابات أو المنافسة، سيرحل بالطريقة التي رحل بها سلفه (المخلوع) مبارك".

    وأكد لـ"عربي21" أن "إغلاق الأبواب أمام التغيير الديمقراطي يفتح الأبواب أمام التغيير الثوري، وكل انتخابات تزور بشكل فج كانتخابات 2010 تفتح أبواب الخطر على الحاكم بينما هو يتصور العكس"، مشيرا إلى أن "هناك حالة جنون تصيب الأنظمة الديكتاتورية يصاحبها فقدان القدرة على الإحساس بالخطر".


    من جهته؛ قال الكاتب الصحفي عبد الحميد قطب، لـ"عربي21" إن "هذه الانتخابات لا تتشابه مع أي استحقاق سابق، ولا يوجد لها مثيل في العالم المتحضر".

    مضيفا: "في تقديري فإن المقارنة بين انتخابات مبارك والسيسي مجحفة؛ لأن مبارك سمح لكل الأطراف السياسية بالمشاركة، لكنه تحكم في النتيجة، وزورها بشكل فج، أما السيسي فلم يسمح أصلا بمنافسته".

    تشابه المقدمات دون النتائج

    المتحدث باسم حزب الأصالة السلفي المعارض، حاتم أبو زيد، أكد وجود تشابه في المقدمات ولكن ليس في النتائج، قائلا: "من جهة الصورة فهي تشبهها إلى حد بعيد، ولكن من حيث النتائج فلن تتشابها؛ فمبارك ونظامه لم يكونوا يرون في الاحتجاجات خطورة عليهم، ولذلك تهاونوا معها بعض الشيء، حتى أنتجت زخما يصعب معها وقفه. أما الآن فالنظام يعلم جيدا أنه جاء بالدبابات، ولذا فهو لن يتهاون مع أي احتجاجات قد تكون ضده".

    وأضاف لـ"عربي21": "ربما يكون الأفضل للحل الثوري هو الكمون والانتظار مع الاستعداد للحظة الفارقة التي ستقع فيها السيولة في الموقف حين تأكل أركان السلطة أو القوى المتنازعة داخل السلطة بعضها، وهنا يمكن تجنب سقوط كثير من الأبرياء، وبدون الاستعداد لتلك اللحظة فإن الطرف الأقوى داخل معسكر السلطة هو من سيتمكن من انتزاع الأمر لصالحه".


    سياسة العسكر


    من جهته؛ استهجن نائب رئيس المنظمة المصرية الأمريكية للحرية والعدالة، عابر أبو النصر، سير الانتخابات منذ عصر جمال عبد الناصر على طريقة الاستفتاء، وقال لـ"عربي21": "في عام 1952 أصدر عبد الناصر دستورا جديدا باستفتاء شعبي جاء بنتيجة 99,9%‏ ليطيح برفقاء الأمس ويفرض طغيانه، ثم توالت الاستفتاءات أحدهم تلو الآخر بنفس النتيجة".

    وأضاف: "لم يختلف الأمر كثيرا في عهد السادات الذي أقر دستور 1971، بعد ذلك جاء طاغية جديد، وهو مبارك ليستمر الاحتيال على الديمقراطية وحرية التعبير وتزوير الانتخابات (أعوام 2005 و2010) تحت أعين الجميع دون رد".

    وتابع: "ذكرت هذا لأقول إن ما يحدث اليوم ليس بجديد فقد حدث من قبل مرارا وتكرارا، سياسة الحاكم المستبد لا تتغير أبداً يتخلص القائد ممن يحاول أن ينافسه بأي وسيلة كانت، ولا يهم إلا الانفراد بالسلطة".

    كشف المستور

    الصحفي المصري، المقيم في الولايات المتحدة، أحمد صلاح، أعرب عن اعتقاده بأن "السيسي يواجه مهمة ستكون الأصعب على الإطلاق، ألا وهي دفع الناخبين لصناديق الانتخاب، خاصة أن النظام المصري قام بإقصاء أي مرشح جاد في تلك الانتخابات وأن المرشح الوحيد حاليا مؤيد للنظام".

    ووصف أجواء الانتخابات بأنها مسرحية انتخابية تم هندستها من قبل النظام، وأكد لـ"عربي21" أن "النظام الراهن حريص على خلق شعبية طاغية للرئيس مثل محاولات تضخيم مشاركة المصريين في انتخابات عام 2014 من خلال التركيز إعلاميا على بعض اللجان المزدحمة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكشف عن نقل النظام مئات من تنظيم الدولة من دير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 09:50 AM
    هكذا علّق ابن جاسم على حديث أمير قطر عن أزمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 09:50 AM
    "أمطار ورياح".. "الأرصاد" تكشف تفاصيل طقس اليوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 09:50 AM
    اختتام الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه بشأن سد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 09:50 AM
    نائب وزير الزراعة تبحث التعاون المشترك مع السودان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]