صحيفة إسرائيلية: كيف أظهرت أفغانستان فشل ترامب الكبير؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحيفة إسرائيلية: كيف أظهرت أفغانستان فشل ترامب الكبير؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th January 2018, 09:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صحيفة إسرائيلية: كيف أظهرت أفغانستان فشل ترامب الكبير؟

    أنا : المستشار الصحفى





    استعرضت صحيفة إسرائيلية، استراتيجية الولايات المتحدة الأمريكية السياسية والعسكرية في أفغانستان، والتي فشلت حتى الآن من وقت التهام الجنود الأمريكيين، وتحقيق الاستقرار في تلك الدولة الضعيفة.

    فشل أمريكي

    وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير لها أعده محللها للشؤون العربية، تسفي برئيل، أن "الحصاد الدموي" في التسعة أيام الماضية في كابول عاصمة أفغانستان بلغ نحو 130 قتيلا بسبب التفجيرات المختلفة.

    ونوهت الصحيفة، أنه منذ احتلال أفغانستان من قبل الولايات المتحدة وقوات التحالف عام 2001، بلغ عدد القتلى نحو 150 ألف قتيل، من بينهم أكثر من 2500 من مقاتلي التحالف.

    وبالمقارنة مع قتلى سوريا خلال السنوات الماضية، "تتقزم" أعداد قتلي أفغانستان، وفق الصحيفة التي أكدت أن أفغانستان، "هذه الدولة الضعيفة أظهرت فشل أمريكي كبير سواء من ناحية عسكرية أو سياسية، وهي التي يوجد بها نحو 100 ألف جندي أمريكي إلى جانب الجيش الأفغاني".




    وأشارت إلى إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عزمه زيادة قواته في أفغانستان بعد انسحاب معظمها عام 2014، في الوقت الذي "لا يقدم برنامجا سياسيا لحل مشكلة الحرب هناك، كما يتأكد أنه ليس لدى ترامب اقتراح معين".

    القوة الزائدة

    وأضاف: "حوالي 15 ألف جندي أمريكي يعملون في أفغانستان كمستشارين، وفي القريب سينضم إليهم نحو ألف جندي من القوات الخاصة، الذين قلص تدريبهم لنصف عام من أجل الوصول بسرعة لأفغانستان، وسينضم إليهم لاحقا 4 آلاف جندي آخر بالوظيفة التقليدية كـ"مستشارين موجهين".

    أفغانستان الدولة الضعيفة أظهرت فشل أمريكي كبير من الناحية العسكرية والسياسية
    ويتوقع من هؤلاء الجنود، أن "لا يقوموا بتوجيه فقط الجيش الأفغاني، بل أن يوفروا على ترامب الحاجة إلى إعادة "إستراتيجية الإغراق" إلى الحياة، التي تم تطبيقها في أفغانستان والعراق، والتي تعتمد القوة والقوة الزائدة لتصفية قواعد الإرهاب"، بحسب "هآرتس" التي استبعدت "نجاح تلك الإستراتيجية في أفغانستان، رغم نجاحها النسبي في العراق".

    وذكرت أن "الجيش الأفغاني الذي استثمرت فيه الولايات المتحدة أكثر من 60 مليار دولار، يعد على الورق حوالي 2000 جندي في وحدات البر والجو"، منوهة أن "هذا جيش قبلي يستند لوحدات إقليمية ويستخدم "خدمات" المليشيات الخاصة التي تعمل بين الفينة والأخرى حسب مصالح محلية".

    ولفتت الصحيفة، أن رئيس أفغانستان السابق، حامد كرزاي، منع الجيش من تنفيذ مداهمات ليلية والتي تسبب بعدد كبير من القتلى في صفوف المدنيين، لكن الرئيس الأفغاني الحالي أشرف أحمدزي، غير تلك الاستراتيجية وسمح للجيش بالعمل دون قيود، لكن العمليات الأخير تدل على أن "هذه الاستراتيجية أيضا لا يتوقع لها نجاح صارخ".

    منافسة

    وبينت أنه "في الظاهر يعمل ضد الجيش الأفغاني وقوات التحالف ثلاث قوى هي؛ طالبان وشبكة حقاني و"داعش" أفغانستان، لكن فعليا يصعب إيجاد فروقات إستراتيجية أو إيديولوجية بين طالبان وشبكة حقاني:؛ لأنهما يحصلان على الإلهام الإيديولوجي من نفس النبع الذي نهل منه أسامة بن لادن".
    واشنطن استثمرت 60 مليار دولار في الجيش الأفغاني الذي يصل عدده 2000 جندي
    وزعمت الصحيفة، أن "طالبان وشبكة حقاني حظيتا في السابق و ما زالت واحدة منها تحظى على الدعم السعودي"، موضحة أن حركة طالبان تسيطر اليوم على نحو 30 بالمئة من مساحة أفغانستان.

    وذكرت أن "طالبان ونشطاء شبكة حقاني، يواصلون تلقي تمويل سخي من أرباب المالي في دول الخليج، وفي السنة الأخيرة جاءت تقارير حول علاقات نسجت بين طهران ومجموعة من رجال طالبان السنة، وهذه العلاقة من شأنها أن تمنع طالبان من مهاجمة أهداف إيرانية، إضافة لصد هجمات داعش أفغانستان في إيران".

    ورأت الصحيفة، أن هذه العلاقة بين طالبات وإيران، هي "ساحة عمل لمنافسة السعودية على التأثير في أفغانستان".

    وبناء على هذا الخليط من القوات في أفغانستان، ونظرا لاعتماد الحكومة الأفغانية التام على المساعدات المالية الأمريكية، فإن "كل قرار سياسي أو عسكري في أفغانستان يوجد في يد ترامب".

    والسؤال الكبير وفق "هآرتس"، "هل خطوات تكتيكية أو استراتيجية يمكنها اجتثاث أعداء الحكومة؟، وكم من الزمن سيواصل ترامب دعمه لأفغانستان التي تلتهم المزيد من الجنود الأمريكيين".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]