رفض إلغاء قاعدة اقتصادية تمنح حكومة الجزائر ميزة بالشراكة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رفض إلغاء قاعدة اقتصادية تمنح حكومة الجزائر ميزة بالشراكة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st February 2018, 04:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb رفض إلغاء قاعدة اقتصادية تمنح حكومة الجزائر ميزة بالشراكة

    أنا : المستشار الصحفى





    وجه السفير الياباني في الجزائر، ماسايا فوجيوارا، الأربعاء، إنتقادات شديدة للحكومة الجزائرية، على خلفية عدم ملائمة مناخ الإستثمار في البلاد، بحسبه، متحدثا عن "نقص في الشفافية و كثرة العراقيل البيروقراطية وعدم استقرار الإطار القانوني".



    وقال ماسايا فوجيوارا، على هامش مؤتمر إقتصادي نظم بالمدرسة العليا للعلوم السياسية، بالعاصمة الجزائر، بمناسبة مرور 55 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين الجزائر و اليابان، أن "مناخ الأعمال في الجزائر يتسم بعدم الشفافية و ووجود معوقات بيروقراطية و كثرة مراجعة القوانين في فترات وجيزة".



    وانتقد السفير الياباني قاعدة الإستثمار التي تنتهجها الحكومة الجزائرية مع الشركاء الأجانب، المعروفة بـ"قاعدة 51/49 بالمائة" و اعتبرها "نقطة سلبية لا تبعث الثقة في نفوس المتعاملين اليابانيين" . وتابع "القوانين الجزائرية تتعرض لتغييرات ، مما يعقد مهمة الشركات اليابانية عند وضع استراتيجياتها".



    ماهي قاعدة 51/49 بالمائة؟



    واعتمدت الحكومة الجزائرية القاعدة الإقتصادية 51/49 بالمائة، بمجال الإستثمار مع الشركاء الأجانب بقانون الموازنة العامة للعام 2009، وأبقت عليها بقوانين الموازنة للأعوام التالية، وتنص على ضرورة إمتلاك الشريك الجزائري، حكومي كان أم خاصا، نسبة لا تنقص عن 51 بالمائة، من أصول أسهم

    الاستثمار، بينما لا يجوز للشريك الأجنبي أن تتجاوز حصته 49 بالمائة.



    وتبعا لهذه القاعدة، ألزمت الحكومة الجزائرية، التي كان يرأسها الوزير الأول الحالي أحمد أويحي، قبل إقالته العام 2012، الشركات الأجنبية بإقامة إستثمار محلي بإدخال شركاء جزائريين بأصول شركاتهم.
    وأثار هذا التوجه الإقتصادي المرتبطة بالشراكة مع الأجانب بالجزائر، غضب حكومات أوروبية ورؤساء مؤسسات أجنبية، وانسحب عدد منها من سوق الإستثمار بالجزائر، على غرار شركات فرنسية وإسبانية، بين عامي 2010 و2013. بيد أن أغلب الشركات المختلطة الأصول، فضلت البقاء بالجزائر.



    هاجس النزاعات



    وقال الخبير الإقتصادي الجزائري، سيد علي صواف بتصريح لصحيفة "عربي21"، الأربعاء أن الحكومة الجزائرية" إعتمدت هذه القاعدة بالإستثمار، حتى يكون للدولة الحق بالتصرف في الشركات المختلطة في حال نشوب نزاع مع الشريك الأجنبي".



    وتابع صواف " بفضل هذه القاعدة تمكنت الجزائر من إسترجاع شركة أوراسكوم تيليكوم للإتصالات العام 2012، التي كان يمتلكها رجل الأعمال المصري نجيب ساوريس بعد نزاع مع الشركة التي لم تحترم دفتر الشروط المبرم بين وزارة الإتصالات وهذه الشركة"، بحسب الحكومة الجزائرية.



    ولجأ ساوريس إلى التحكيم الدولي، لكنه خسر القضية، لإرتكاز قرار إسترجاع الشركة التي يمتلك فيها ساوريس أصولا، على القاعدة 49/51 بالمائة المكرسة قانونا بالجزائر.



    مطالبات بإلغاء القاعدة



    وأثار تبني الحكومة الجزائرية لهذه القاعدة، غضب المتعاملين الأجانب الذين يطالبون منذ إعتمادها بإلغائها وترك الحرية للجزائريين وشركائهم، التفاوض حول نسبة الحصول على الأسهم و الأصول، ومن ثمة الفوائد و الأرباح.



    وتسري هذه القاعدة على كل القطاعات بما في ذلك قطاع النفط الحساس بالجزائر، إذ ترتبط شركة النفط الجزائرية (سونطراك( بشراكة مع شركات أجنبية بنفس القاعدة ، ومنها ستاتويل النرويجية وبريتش بيتروليوم البريطانية وتوتال الفرنسية.



    وفي آيار / مايو 2017، وجه مجموعة من رجال الأعمال الفرنسيين، رسالة إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، تتضمن دعوته إلى "مراجعة القاعدة الإستثمارية المذكورة، وتبني بنود أكثر مرونة بقانون الإستثمار في البلاد".



    وجاء برسالة رجال الأعمال الفرنسيين، أن "قاعدة 49 /51 بالمائة ، تسببت بعزوف العديد من المستثمرين الأوروبيين عموما و الفرنسيين على وجه التحديد"، ودعا المستثمرون الفرنسيين الحكومة الجزائرية إلى " تقديم تحفيزات للمستثمرين الأجانب للتمكن من إقامة فرص شراكة رابحة لكلا الطرفين".



    غير أن الرئاسة بالجزائر، شددت على الإبقاء على القاعدة الإقتصادية محل الشكوى، من خلال مصادقة الرئيس بوتفليقة على قانون الموازنة العامة للعام الجاري 2018. والذي يتضمن تكريسا لهذه القاعدة.



    غضب بوتفليقة



    وجدير بالذكر أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، كان ألقى خطابا أمام رجال أعمال بلاده، شهر يوليو / تموز العام 2008 ، تساءل خلاله " كيف لمستثمر أجنبي أتى للجزائر باستثمار لا يتجاوز الـ 700 مليون دولار، وفي غضون 3 سنوات حصل على 2 مليار دولار كأرباح صافية في حين لم تحصل الجزائر على أي شيء ".



    وشكل هذا الخطاب مرجعا أساسيا في إقرار الحكومة الجزائرية قاعدة 49/51 بالمائة وحيازة الشركاء الجزائريين على الأفضلية بالأصول و الأسهم بالشركات المختلطة.



    ويعتقد المحلل الإقتصادي الجزائري حفيظ صواليلي، أن " رفض الحكومة الجزائرية إلغاء القاعدة مرده المخاوف من فقدان المؤسسات الوطنية لاسيما الإستراتيجية منها، وجه الاعتراض لدى الأجانب في حال الإخلال بدفاتر الشروط المبرمة بين الطرفين".



    كما أكد صواليلي بتصريح لصحيفة "عربي21"، الأربعاء، أن " من الأسباب أيضا، صعوبة إيجاد شركاء يتماشون مع الاستراتيجيات الاقتصادية و التسييرية و أهدافها و غياب الضمانات الكافية، وهذه القاعدة تجعل الطرف الجزائري في راحة من أمره، في حال وقوع سوء تفاهم أو إنسداد، مع ما لاحظناه من لجوء بعض الشركات الأجنبية إلى التحكيم الدولي كشركة أوراسكوم تيليكوم لصاحبها نجيب ساوريس ".



    وأيد رجال أعمال جزائريون العمل بالقاعدة الإقتصادية التي تعطيهم الأفضلية في أصول الشركات المختلطة، وقال رئيس منتدى رؤساء المؤسسات الجزائرية، علي حداد، للصحفيين على هامش لقاء تم مع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، الحاكم في البلاد، الخميس الماضي " نحن مع ما قررته الحكومة في هذا الجانب، هذا قرار سيادي وحمائي لإقتصاد الجزائر، ولا أظن أن هذه القاعدة مضرة بالشركات الأجنبية وإلا كيف نفسر بقاءها بالجزائر طيلة هذه السنوات؟.



    لكن السفير الياباني، أكد بتصريحه الأربعاء، بالعاصمة الجزائر، أن"هذه القاعدة أدت إلى زهد رجال الإعمال و المستثمرين اليابانيين من السوق الجزائرية".


    وأواخر العام 2016، فجر إلغاء عقد شركة " كوجال" اليابانية التي كانت تتولى إنجاز شطر من الطريق السيار" شرق غرب" بالجزائر، توترا في العلاقات بين البلدين، بسبب الطريقة التي تم فيها معالجة الملف الذي طرح على التحكيم الدولي، بعدما إعتبره اليابانيون خسائر تكبدتها شركتهم.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]