أسرار الثورة «1» ..زياد العليمى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    Almatareed Mobile Version
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > ثورة مصر ... 25 يناير 2011

    ثورة مصر ... 25 يناير 2011

    ثورة مصر ... 25 يناير 2011

    أسرار الثورة «1» ..زياد العليمى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th January 2012, 08:23 AM dr-amira غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Colonel
     





    dr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond reputedr-amira has a reputation beyond repute

    dr-amira's Flag is: Egypt

    افتراضي أسرار الثورة «1» ..زياد العليمى

    أنا : dr-amira




    أسرار الثورة «1»

    زياد العليمي
    Wed, 18/01/2012 - 08:00


    لا أستطيع أن أتذكر كيف بدأت كواليس الإعداد ليوم 25 يناير، دون الخوض فى أعماق عام كامل سبقها، سواء بإعداد مباشر لهذا اليوم، أو غير مباشر ليوم غضب، طالما حلم به ثوار أنقياء، وقفوا وحيدين على سلالم نقابة الصحفيين، لأيام وليال خلال أعوام مضت، ليهتفوا: «بكرة الثورة تقوم ما تخلى».

    ومن سلم النقابة إلى ميدان طلعت حرب، وأحيانا التحرير، وصولا إلى رصيف مجلس الوزراء، تسارعت الأحداث، وإن ظلت مملة ورتيبة، فقبل ثورتنا بعام واحد، كان يبدو فى الأفق القريب شىء ما، لم يتوقع أحد ثورة، ولم ينف أحد أن حراكا ما فى الطريق، وقتها جاء «البرادعى» إلى مصر، وأسسنا «الحملة الشعبية لدعم البرادعى ومطالب التغيير» كجناح شبابى خالص، بعيدا عن الجمعية الوطنية للتغيير، وبدأنا العمل فى الشارع، بالتعاون مع عدد من الحركات الأخرى.

    قبل شهرين من الثورة، وفى اجتماع بين ممثلين لحركات «الحملة الشعبية لدعم البرادعى»، و«شباب حزب الجبهة»، و«شباب من أجل العدالة والحرية»، و حركة «6 أبريل»، فكرنا فى تنظيم مظاهرات فى 16 محافظات بالتوازى، رصدنا فيها تواجدا لهذه الحركات مجتمعة، وفكرنا فى استغلال هذا التواجد، والدعوة للتظاهر لقياس مدى قدرتنا على تنفيذ مظاهرات، ولو رمزية، فى 16 محافظة فى نفس الوقت، وهو ما كان يجرى عبر التنسيق مع صفحة «كلنا خالد سعيد»، وبالفعل استطعنا تنظيم المظاهرات، وهو ما أعطانا قوة وأملا، وهنا كانت بداية جديدة.

    بعدها توالت الاجتماعات بين ممثلين للحركات الشبابية، وكان يحضر من حملة «البرادعى» عادة كاتب هذه السطور، وباسم كامل، ومحمد عرفات، ومن حركة «شباب من أجل العدالة والحرية»، خالد عبدالحميد، وخالد السيد، ومصطفى شوقى، ومن حركة «6 أبريل»، أحمد ماهر ومحمود سامى، وعمرو عز الرجال، ومن شباب حزب الجبهة، شادى الغزالى، وعمرو صلاح وأحمد عيد، وكان الهدف الأساسى من الاجتماعات، انتخاب الشباب الذين سيمثلون داخل البرلمان الموازى، الذى اتفقت القوى السياسية على تأسيسه، اعتراضا على تزوير الانتخابات البرلمانية، وبعد فترة قصيرة، حدثت تفجيرات كنيسة القديسين، فقررنا وقتها صنع دروع بشرية لحماية الكنائس أثناء الاحتفال بأعياد الميلاد، كما نظمنا وقفات صامتة على الكورنيش أو أمام مبنى المحافظة، فى كل المحافظات التى لنا تمثيل فيها.

    وبدأنا مع الاجتماعات المتكررة لممثلى الحركات الأربع نفكر فى التظاهر يوم عيد الشرطة، وقبل أن نقرر ذلك، جاءت دعوة عبدالرحمن منصور، عبر صفحة «كلنا خالد سعيد»، للتظاهر يوم 25 يناير، لتنهى النقاش، وبدأت اجتماعات يومية تضم من 10 إلى 25 شابا، للنقاش حول التفاصيل، ونسقنا مع الصفحة، من خلال أحمد صالح، أحد المشاركين فى إدارتها، عبر إرسال رسائل على الـ «بى بى إم» غير المراقب وقتها، نحدد له فيها أماكن التجمعات فى المحافظات المختلفة، ليعلن عنها عبر الصفحة، وكنا نجتمع يوميا فى مكتبى، بعد انتهاء العمل، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى، وبدأت الخطة تتشكل.

    20 مظاهرة فى 16 محافظة، 4 منها فى القاهرة، الأولى عند مصطفى محمود، والثانية عند ميدان لاظوغلى، توقعنا ألا يذهب إليها أحد، وعند دوران شبرا، وميدان العباسية، وبدأنا الإعداد لهذه التظاهرات لحشد أكبر عدد ممكن من المتظاهرين، وكنا نقول إذا استطعنا الصمود لمدة ساعة، قبل أن يقبض الأمن على منظمى المظاهرات ويفضها، فقد نجحنا.

    وفجأة انتصرت الثورة التونسية، وشاهدنا فيديو «بن على هرب»، يومها كنت فى شقة زميلى فى الحملة، أحمد الجوهرى، وقابلنا المسؤول عن التنسيق بيننا وصفحة «كلنا خالد سعيد»، وأحد مديريها فى وقت لاحق، أحمد صالح، ومعه عبدالرحمن منصور، فرحنا وقفزنا فى الهواء وهتفنا لتونس، وفى ثنايا الاحتفال كانت العيون كلها تسأل نفس السؤال: «ممكن ده يتكرر فى مصر؟»، عبدالرحمن منصور ابتسم فى ثقة، لكنه لم يتكلم، وقال أحمد صالح: «هتحصل يوم 25 الجاى»، وكان أحد شخصين فقط قابلتهما متفائلين بهذا اليوم، وفى الاجتماعات التالية، انخفض سقف آمالنا، ووصل الأمر إلى أننى أرسلت فى اليوم السابق لمظاهرات 25 يناير، إلى الزملاء، عبر الإنترنت، بكتاب فلسطينى يتحدث عن كيفية الدفاع عن النفس ضد التعذيب النفسى فى السجن، ومقاومته.

    وفى أحد الاجتماعات التى عقدت قبل يومين أو ثلاثة من الموعد المرتقب، أتذكر نقاشا دار بين عدد من شباب الحركات الأربع حول سلمية المظاهرات، واتفقنا جميعا على سلميتها، مع الاحتفاظ بحقنا فى الدفاع عن أنفسنا، وصنعنا دروعا من براميل، ووضعناها فى مكان سرى، حتى نستخدمها يوم الاثنين، وفى الميعاد المحدد، وجدنا قوات كثيفة من الأمن تحاصر هذا المكان، وأتذكر أن أحد الشباب اقترح فكرة استوحاها مما كان يحدث وقتها، أن نحمل عبوات جاز، ونهدد بحرق أنفسنا فى حالة تعرض الأمن لنا، لكن اقتراحه قوبل برفض كامل، وقررنا أن نستكمل ما بدأناه بشكل سلمى حتى النهاية.

    أتذكر أن خوفنا على مظاهرة مصطفى محمود، التى قررنا أن تكون أحد المحاور المهمة، جعلنا نقرر قبلها بأيام أن نساندها بمظاهرتين من منطقتين شعبيتين، واخترنا ناهيا، وميت عقبة، وتولى مسؤولية مظاهرة ناهيا كاتب هذه السطور، بينما تولى مسؤولية مظاهرة مصطفى محمود، باسم كامل وآخرون، وهذه هى المجموعة الانتحارية من وجهة نظرى، لأنهم كانوا معرضين للقبض عليهم خلال دقائق من بداية المظاهرة.

    وقبل يوم واحد من الميعاد المرتقب، ذهب خالد السيد، وأحمد الجوهرى، إلى ناهيا، وسارا من مكان تجمع المظاهرة، إلى مصطفى محمود، ليحسبا بدقة الوقت اللازم لتصل مظاهرة ناهيا إلى مكان التجمع فى جامعة الدول العربية، وكانت المسافة حوالى 20 دقيقة، قدرنا أنها ستزيد إلى نصف ساعة، فحددنا ساعة الصفر فى ناهيا قبل 30 دقيقة من انطلاق المظاهرات فى الساعة الثانية بكل المحافظات.

    وكانت الخطة تقضى بأن يحشد كل عنصر من المسؤولين عن مظاهرة ناهيا، 30 فردا، بحيث تبدأ المظاهرة هناك بـ150 متظاهراً فقط، وفى آخر ليلة قبل الاثنين، نزلنا من المكتب لنجد عددا كبيرا من مفتشى المباحث يحاصرون المكان فى صمت.


     

    الموضوع الأصلي : أسرار الثورة «1» ..زياد العليمى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : dr-amira

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شفيق يحمل الإخوان موقعة الجمل وقتل المتظاهرين. شؤون مصر الداخلية بنت البلد 9 1766 5th June 2012 09:36 AM
    إضراب "معتقلى العباسية" 20 مايو شؤون مصر الداخلية dr-amira 4 853 19th May 2012 09:42 AM
    دعوة للتضامن مع الاسرى الفلسطينيين المضربين إقتراحات ... مشاكل تقنية dr-amira 35 3780 14th May 2012 09:39 AM
    أكبر مناظرة فى تاريخ مصر بين اقوى المرشحين إنتخابات الرئاسة eng_mt 89 7166 10th May 2012 06:45 PM
    وقف اجراء انتخابات الرئاسة إنتخابات الرئاسة دكتور مهندس جمال الشربيني 17 2257 9th May 2012 07:19 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    ..زياد, أسرار, الثورة, العليمي


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    لهذا ضربوا نائب الشعب.. زياد العليمي إكرام يوسف شرفاء هذا الوطن 9 18th December 2011 12:53 PM
    الشرعية في الميدان.. زياد العليمي إكرام يوسف توعية جماهيرية 44 17th December 2011 07:34 PM
    مبروك زياد العليمي .. أول بشائر الثورة! !! Lidooooo !! ترحيبات ... مناسبات ... علاقات عامة 140 13th December 2011 11:19 PM
    سنرد الجميل.. زياد العليمي إكرام يوسف شرفاء هذا الوطن 15 16th October 2011 06:55 AM
    القائمة أولا.. زياد العليمي إكرام يوسف توعية جماهيرية 7 3rd September 2011 06:14 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]