لماذا ترفض مصر التحكيم الدولي في قضية حلايب وشلاتين؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا ترفض مصر التحكيم الدولي في قضية حلايب وشلاتين؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th February 2018, 02:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا ترفض مصر التحكيم الدولي في قضية حلايب وشلاتين؟

    أنا : المستشار الصحفى





    ترفض مصر الذهاب إلى التحكيم الدولي في قضية مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع السودان، الذي يصر على قدرته على استعادة المثلث الحدودي في حال عُرضت القضية على محكمة العدل الدولية.

    ويقول السودان إن مثلث حلايب وشلاتين تراب سوداني، وإنه أودع لدى مجلس الأمن الدولي منذ عام 1958، في مذكرة يؤكد فيها حقه السيادي، وإنه ظل يجددها منذ هذا التاريخ.

    في حين تنفي مصر تبعية المنطقة للسودان، وتؤكد أن منطقة حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية، ولا مجال للتفاوض عليها.

    ودعا السودان مصر إلى قبول التحكيم الدولي كحل للخلاف حول المثلث الحدودي على البحر الأحمر، لكن يشترط موافقة طرفي النزاع لنظر الدعاوى أمام التحكيم الدولي.



    اقرأ أيضا: من يتحمل المسؤولية في تصعيد التوتر بين القاهرة والخرطوم؟

    وتستضيف القاهرة اليوم الخميس اجتماعا رباعيا لوزيري الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات بمصر والسودان لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

    شرط كسب التحكيم
    في هذا الصدد؛ استبعد مدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات الدولية الأسبق، إبراهيم يسري، أن "تتصاعد الأمور بين مصر والسودان أكثر من ذلك؛ بالرغم من وجود توتر في العلاقات، لا توجد مؤشرات لدى الجانب المصري باتخاذ خطوات تصعيدية خطيرة".

    وأضاف لـ"عربي21": "البشير وقبل انتخابات الرئاسة المقبلة يسعى إلى كسب شعبية من خلال إثارة قضية وطنية (حلايب وشلاتين)، وأن مواقفه هي كفاح من أجل الوطن والحفاظ على سيادته وأرضه".

    واشترط لكسب رهان التحكيم الدولي الذي يدعو له السودان "أن توفد خبراء مصريين على قدر من الفهم والإطلاع والمعرفة بالمواثيق والقوانين، ومطلعين ومزودين بالخرائط الكافية".

    مصر ترفض التحكيم
    أستاذ العلوم السياسية والخبير فـي الـشـؤون الأفريقية، بدر شافعي، قال لـ"عربي21": إن "السؤال يجب أن يكون هل مصر ستوافق أو لماذا ترفض الذهاب للتحكيم الدولي".

    مؤكدا أن مصر "ترفض مسألة التحكيم على اعتبار أن هناك اتفاقية في عام 1899 إبان الاحتلال البريطاني أن شمال خط 22 الذي يضم حلايب يتبع لمصر وجنوبه يتبع للسودان، الأمر الآخر أن مصر ترفض الذهاب إلى التحكيم لأن مثلث حلايب وشلاتين تحت سيطرتها فلماذا تذهب للتحكيم، في حين أن السودان لن يخسر شيئا لأنه بحكم الواقع لا يملك شيئا".

    أما أستاذ القانون الدولي، صلاح الطحاوي، أكد لـ"عربي21": أن "السودان لا يمكنه المضي قدما في التوجه إلى التحكيم الدولي لدى محكمة العدل الدولية بدون موافقة مصر، الأمر الآخر، مسألة التحكيم هي ورقة لا وزن لها".



    اقرأ أيضا: حلايب وشلاتين سودانية في ورقة امتحان مصرية.. والأمن يحقق

    لافتا إلى أن "حلايب وشلاتين مصريتان وفق الوثائق الجغرافية والوثائق الدولية والطبيعة الطبوغرافية أيضا، السودان يمكنه فقط اللجوء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال لجانها وتقديم ما تحت يده من مستندات وأوراق وأدلة تبرهن على ملكيته لحلايب وشلاتين، وأشك في امتلاك السودان لمثل تلك المستندات".

    قضية سياسية
    من جهته علق المحلل السياسي، عزت النمر، بالقول "قبل أن نرصد فرص مصر حال التحكيم الدولي لابد أن نؤكد أن قضية حلايب وشلاتين سياسية بامتياز، بأكثر من كونها حدودية أو اقتصادية أو حتى قانونية، فهي تظهر إلى العلن كلما ارتفع مؤشر التوتر بين نظامي الحكم في البلدين الشقيقين".

    مضيفا لـ"عربي21": "لا يمكن أن ننسى أن الانقلاب في مصر فرط في تيران وصنافير، وغاز شرق البحر الأبيض المتوسط، وعلى الجانب الآخر تم تقسيم السودان في عهد نظامها الحالي، لكن يبدو أن نظامي الحكم يحاولان الهروب إلى الأمام من خلال تصدير أزماتهما الداخلية بافتعال هذه المعركة."

    وتابع: "على كل الأحوال مصر حاليا ترفض التحكيم الدولي، والقانون لا يلزمها بقبوله، وأؤكد هنا أن ما بين مصر والسودان تاريخيا وحاضرا ـ فضلا عن التحديات المشتركة تجاه أزمة سد النهضة ـ أهم وأجدى من القضية المفتعلة، ويمكن أن تكون منطقة تكامل وتصب في صالح الجميع إذا ما خلصت النوايا".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ارتفاع لافت لإصابات كورونا بالصين وألمانيا..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 07:24 AM
    كورونا يصل إلى النمور في أمريكا.. ونداءات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 07:24 AM
    فنانو الأوكسترا الفرنسية يتغلبون على "الحجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 07:24 AM
    قرار فرنسي استثنائي: الأفلام الجديدة في متناول... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 07:24 AM
    وفاة الممثلة والناشطة الكندية شيرلي دوغلاس عن 86... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 07:24 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]