لماذا عاد الانقلاب للعمل بصكوك مرسي بعد إلغائها قبل 4 سنوات؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا عاد الانقلاب للعمل بصكوك مرسي بعد إلغائها قبل 4 سنوات؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th February 2018, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا عاد الانقلاب للعمل بصكوك مرسي بعد إلغائها قبل 4 سنوات؟

    أنا : المستشار الصحفى





    بعد 4 سنوات من إلغاء سلطات الانقلاب العسكري في مصر، العمل بقانون "الصكوك الإسلامية" الذي أصدره الرئيس محمد مرسي قبل عزله بشهرين؛ أعادت حكومة الانقلاب العمل مجددا بالقانون.

    وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، أعلنت الثلاثاء، موافقة مجلس النواب نهائيا على تعديلات قانون سوق المال، لتشمل تفعيل الصكوك كأداة مالية، لإعادة تنظيم إصدار وتداول صكوك التمويل، وتنظيم بورصة العقود الآجلة بهدف تنويع الأدوات المالية المتداولة وتشجيع الاستثمار وإتاحة التمويل للمشروعات.

    وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية أعدت مشروع تعديلات على قانون تنظيم الصكوك، لتوفير الإطار القانوني لاستخدام الصكوك كإحدى أدوات التمويل، ورأت الهيئة تضمين المواد المقترحة للتعديل بقانون سوق رأس المال، بدلا من بقائها بقانون مستقل.

    وصدر قانون "الصكوك" بعهد الرئيس محمد مرسي، لأول مرة بمصر في آيار/مايو 2013، بعد الأخذ بملاحظات الأزهر، لاستخدامه بتمويل مشروع تنمية قناة السويس، وسد عجز الموازنة، وهو ما قوبل حينها باتهامات لمرسي ببيع أصول الدولة، وبأن نظام الإخوان المسلمين يتاجر بالدين من خلال الصكوك.

    والصكوك الإسلامية تعمل بها المملكة المتحدة منذ 29 تشرين الأول/أكتوبر 2013، واليابان، وألمانيا، وولاية تكساس الأمريكية، ودول الخليج، وماليزيا، وإيران، وباكستان، والسودان، وهي صيغة تمويلية تصدرها البنوك الإسلامية أو الدول، لتمويل مشروعات بصيغ المضاربة والمشاركة مقابل نسب مرابحة.

    ورغم تشابه الصكوك مع السندات الحكومية؛ يفضل بعض المستثمرين الصكوك كونها أبعد عن شبهة الربا ولأنها تكون عادة مضمونة بأصل تابع للجهة المصدرة يحق للمستثمر الحجز عليه حال تعثر المقترض.

    وبعد 7 أشهر من الانقلاب وفي كانون الثاني/ يناير 2014، أعلن نظام الانقلاب تجميد قانون الصكوك الإسلامية وأهال التراب عليه ووصفه بكل نقيصة، وألغت الهيئة العامة للرقابة المالية العمل بالقانون وتم استبداله باب فقط في قانون سوق المال بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه، ليقرر البرلمان العودة إليه الآن في إصدار وتداول صكوك التمويل، وتنظيم بورصة العقود الآجلة.

    وبلغ دين مصر الخارجي، (80.8 مليار دولار)، في نهاية أيلول/ سبتمبر 2017، حسب تقرير البنك المركزي الأربعاء الماضي، فيما قال وزير المالية عمرو الجارحي، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، إن دين مصر الداخلي والخارجي يقدر بـ(3.7 تريليون جنيه).

    الغاية تبرر الأداة



    الخبير الاقتصادي، الدكتور إبراهيم نوار، قال "ببساطة الحكومة تحتاج تمويل بكل الأشكال والألوان؛ من الغني ومن الفقير، ومن شهادات الإيداع ومن الصكوك ومن بيع الأصول"، مضيفا: "طالما أن الحكومة تبيع؛ فلا حرج إذن من استخدامها الصكوك كأداة من أدوات التمويل".

    وحول إلغاء القانون بعد إصدار حكومة هشام قنديل، والانتقادات التي وجهت له في عهد مرسي ثم العودة إليه الآن، قال المستشار السابق بالأمم المتحدة،: "إن الغاية تبرر الأداة؛ لكنني لا علم لي حتى الآن بنصوص وطبيعة التعديلات التي تم إدخالها بمقتضي تعديلات قانون سوق المال".

    وأضاف نوار، "لذلك فإن وجهة نظري هنا هي ذات طابع عام، وبشكل عام ربما هناك بنوك استثمار خليجية تقف في الطابور على استعداد للمشاركة في التمويل باستخدام الصكوك"، مشيرا إلى أن "الميول والتفضيلات الاستثمارية الخليجية تقود السوق حاليا في قطاعات كثيرة مثل التمويل والعقارات".

    لصالح أية دولة



    من جانبه قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر الدكتور جهاد محمد، إن تداول الصكوك يطبق في معظم دول العالم لأهميته الاقتصادية، مؤكدا "ولذا من مصلحة أي دولة تطبيقه لأنه يعتبر مورد لتمويل العديد من المشروعات الاستثمارية ومن ناحية أخرى يعتبر وسيلة جذب للعديد من المدخرين الذين يرغبون في إدخار لا يخالف الشريعة الإسلامية".

    الأكاديمي المصري، أوضح لـ"عربي21"، أن ا?عتراضات التي كانت موجودة على تفعيل القانون بعهد حكومة هشام قنديل، ومن ثم إلغاؤه بعد الإطاحة بالرئيس مرسي؛ كانت غير موضوعية والدليل الرجوع إليه والعمل به الآن.

    فلوس بأي شكل


    واعتبر الأكاديمي المتخصص في الأعمال الدولية بجامعة جورج واشنطن محمد رزق، أن العمل بقانون الصكوك الإسلامية كأداة مالية، لإعادة تنظيم إصدار وتداول صكوك التمويل، وتنظيم بورصة العقود الآجلة، مجددا في مصر بعد إلغائه، يأتي لحاجة النظام "للفلوس بأي شكل".

    وأكد رجل الأعمال المصري الأمريكي، لـ"عربي21"، أن الاعتراض على هذا القانون في عهد مرسي وانتقاد حكومة هشام قنديل حينها ثم العمل بالقانون الآن يكشف حجم تخبط القرارات الاقتصادية وتضارب سياسات الدولة.

    من جانبها، أشارت الكاتبة الصحفية المتخصصة في المالية منى ضياء، لـ"عربي21"، أن هذا القانون ليس هو ما تم اعتماده قبل سنوات ثم إلغاءه، وإنما جرى علي نصوصه تعديلات كثيرة عملت عليها الحكومة على مدار عامين كاملين، ليخرج إلى النور الآن.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد تسريبات للسفير الأمريكي .. هل يكون دحلان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 03:11 PM
    بعد إلغاء اتفاق دبلن.. نحو ميثاق أوروبي "أكثر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 03:11 PM
    الانقسام المصرفي ورسوم التحويلات - ثقب أسود يلتهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 03:11 PM
    ما هي الإمكانيات المتبقية للفلسطينيين بعد صفقة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 03:11 PM
    هل يتطلب إنقاذ لبنان التخلي عن النظام الطائفي؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 02:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]