لماذا جاءت تعهدات إعادة إعمار العراق مخيبة لآمال بغداد؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هي ايه قصة فتاة الإيميل دي ؟ KANE KANE

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الــقـــواعــد الأمــريكية في منطقة الشــرق... د. يحي الشاعر Dalil hijra

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى م الغزالى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الإسكندرية تغرق ... تغرق ... تغرق حشيش وشاح الحقيقة

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    تويتات للمحامى الدولى محمود رفعت حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حقوق الحيوان في الإسلام .. حق الإيواء NazeeH نيفين ابوعقيله

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كشف حساب السنين العجاف KANE حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقر مطاريد السعودية النوبة حبيبتي سيد احمد

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقتطفات ومقالات لمصطفى محمود مودة سيد احمد

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كحرتات كندية فدائى النبى alaashabana

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا جاءت تعهدات إعادة إعمار العراق مخيبة لآمال بغداد؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية
    Booking.com
    !Advertise Your Business Here


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2018, 08:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا جاءت تعهدات إعادة إعمار العراق مخيبة لآمال بغداد؟

    أنا : المستشار الصحفى







    يبدو أن نتائج أعمال مؤتمر إعمار العراق بدت مخيبة للآمال العراقية، في ظل انخفاض قيمة التعهدات والمنح التي خصصتها الدول والمؤسسات المالية لخطط إعادة الإعمار.

    ورهن خبراء تحسن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العراق بتحسن الإصلاحات السياسية والاقتصادية والتشريعية، والقضاء على الفساد بالمؤسسات الحكومية، بجانب تعزيز الوضع الأمني.

    وانطلقت في الكويت، منذ الإثنين الماضي، أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق، بمشاركة 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

    اقرأ أيضا: 30 مليار دولار لـ"إعادة الإعمار".. والعراق يتوعد الفاسدين

    وأظهر مسح لوكالة "الأناضول" أكدته وزارة خارجية الكويت، تعهد عدد من الدول والمنظمات العالمية تقديم دعم للعراق بقيمة تقارب 30 مليار دولار.

    وكان العراق يعول على المؤتمر للحصول على استثمارات بقيمة تعادل 88 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق والبنى التحتية المدمرة، جراء أربع سنوات من الحرب ضد تنظيم الدولة.

    ووفق المسح، بلغ إجمالي التعهدات والمنح العربية نحو 7.5 مليارات دولار ما بين قروض واستثمارات وتمويل صادرات.

    تكلفة الإعمار
    ويحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار المناطق المستعادة من تنظيم الدولة، وفق تقديرات، أعلنها وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، الإثنين الماضي.

    ويحتاج العراق إلى 22 مليار دولار بصورة عاجلة، وفق ما أدلى به مدير عام وزارة التخطيط العراقية، قصي عبد الفتاح، خلال أعمال المؤتمر.

    وأوضح "عبد الفتاح" في كلمة بمؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، أن البلاد بحاجة إلى 66 مليارا على المدى المتوسط.

    معوقات
    وقال الخبير الاقتصادي والأستاذ في الجامعة اللبنانية، جاسم عجاقة، إن جذب الاستثمارات الأجنبية بالعراق، يعوقه أمرين رئيسين، هما تردي الأوضاع الأمنية وارتفاع نسب الفساد بالمؤسسات الحكومية.

    وأضاف عجاقة في اتصال مع "الأناضول" من بيروت، أن مؤتمر دعم إعمار العراق لم يحقق المطلوب في ظل انخفاض التعهدات، مقارنة بمستهدفات الحكومة العراقية.

    وأوضح أن التعهدات التي أعلنت خلال المؤتمر، قد تمثل دفعة جيدة ولكنها قد لا تكون كافية، خاصة أنها مجرد تعهدات غير ملزمة.


    وتشكل الاضطرابات الجيوسياسية وطول أمد الأزمة الخليجية، ضغوطا على اقتصادات المنطقة، بما فيها العراق، التي تتحمل أيضا قتال فلول تنظيم الدولة، ما يزيد أعباء الاقتصاد العراقي وسيخفض الاستثمارات الوافدة.


    وأعلنت بغداد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، اكتمال استعادة السيطرة على الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، منذ صيف 2014، لكن ما تزال للتنظيم خلايا في شمال وغرب العراق.

    بينما تعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 حزيران/ يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة.

    من جهته، الخبير الاقتصادي وضاح ألطه (عراقي مقيم في الإمارات)، قال إن أي برنامج استثمار في بغداد حاليا لن ينجح.

    وأرجع ألطه الذي كان يتحدث لـ"الأناضول"، إلى الفساد الذي ما زال ينخر في الاقتصاد، علاوة على عدم وجود استقلال سياسي في البلاد، "كما أن البرلمان لا يعبر عن طموح العراقيين".

    ووصف التعهدات والمنح المالية الأخيرة، بأنها "لا تغني ولا تسمن من جوع" في ظل استمرار ما يقوض حركة الاستثمار، من عدم توافر البينة التحتية المناسبة والأراضي المطورة وتدني كفاءة الاتصالات".




    اقرأ أيضا: مقرب من العبادي ينتقد مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق


    ألطه أضاف أن تنفيذ التعهدات صعب في الظروف الراهنة، موضحا أن التوقيت يثير علامات استفهام كثيرة وقد تستغل انتخابيا مع اقتراب الانتخابات البرلمانية في أيار/ مايو المقبل.

    عودة الثقة
    وقال محمد العون، الخبير الاقتصادي، إن عودة ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد العراقي ستستغرق مزيدا من الوقت، حتى التعافي من الآثار السلبية التي خلفتها الحرب مع تنظيم الدولة.

    وأضاف العون في اتصال هاتفي مع "الأناضول"، أن دعم الحكومات بادرة إيجابية تساعد على عودة الثقة تدريجيا، على الرغم أنه لم يكن بالشكل المرغوب.

    وأكد على ضرورة قيام الحكومة العراقية بالترويج الجيد للاقتصاد المحلي، وإبراز المشروعات التنموية ذات العائد الجيد لجذب مستثمرين جدد.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تظاهرات أمام سفارة روسيا بتركيا لوقف مجزرة الغوطة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2018 06:21 PM
    روسيا: لا اتفاق بمجلس الأمن على هدنة في الغوطة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2018 06:21 PM
    ألمانيا: صدرنا أسلحة لدول التحالف العربي بزيادة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2018 06:21 PM
    الجيش التركي يسيطر على مواقع جديدة في محيط عفرين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2018 06:21 PM
    وفد ثالث ينضم إلى قيادة حماس المتواجدة بالقاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2018 06:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]