عملية "سيناء 2018".. تكاليف باهظة ونتائج هزيلة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



crypto-light.com

BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ورقة تحليل سياسات سبل مواجهة "قانون القومية"... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خريطة توضح ألتغلغل الإسرائيلي في دول حوض ألنيل د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خريطة توضح ألتغلغل الأمريكي في دول حوض ألنيل د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيلم الملاك عن الجاسوس الإسرائيلى أشرف مروان حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    أفضل التهنئات والأمنيات القلبية بمناسبة عيد ... د. يحي الشاعر حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    صورة لمبارك وأسرته أيام الكحرته حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مصر فى المركز الأخير عالمياً فى التعليم حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    السلام الضائع في كامب ديفيد - محمد ابراهيم كامل KANE amer sh.

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    قديم 15th February 2018, 11:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb عملية "سيناء 2018".. تكاليف باهظة ونتائج هزيلة

    أنا : المستشار الصحفى







    تساؤلات عديدة واجهت العملية العسكرية الشاملة التي تقوم بها القوات المسلحة المصرية في سيناء منذ صباح الجمعة التاسع من شباط/ فبراير الجاري، ومازالت مستمرة حتى الآن، وهي العملية التي جاءت ترجمة لمفهوم القوة الغاشمة التي أطلقها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ردا على عمليات تنظيم الدولة المتمركز في سيناء.


    ولعل من أبرز التساؤلات هو مردود هذه العملية على الأوضاع في سيناء، وهل التكلفة المادية الباهظة لدولة مأزومة اقتصاديا بشكل كبير؛ يمكن أن يقابل حجم النتائج التي أعلن عنها المتحدث العسكري للقوات المسلحة، فضلا عن دلالة التوقيت لهذه العملية التي غطت أخبارها بشكل كبير على الانتخابات الرئاسية المصرية.


    وأكد الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية عبد المعز الشرقاوي لـ "عربي21" أن الغموض هو سيد الموقف في ما يتعلق بالتكلفة المادية للعملية سيناء 2018، ولن يتم الإعلان عن تفاصيلها المادية باعتبارها سرا عسكريا، إلا أن عدد القوات والأسلحة والفرق والجيوش المشاركة فيها، وفترة العملية تشير إلي أنها تتجاوز أرقاما خيالية خاصة وأنها تعتمد على سلاحي القوات الجوية والدفاع الجوي، وكلاهما يستخدم قذائف وأسلحة ذات تكلفة مادية عالية.



    اقرأ أيضا: مقتل 15 وتوقيف 153 في سادس أيام عملية سيناء (فيديو)



    وأضاف الشرقاوي أنه طبقا لبيانات القوات المسلحة، فإن العملية شهدت استخدام أسلحة حديثة منها المقاتلات F16 والرافال متعددة المهام، ومروحيات الأباتشي الهجومية، ومروحيات الشينوك الناقلة، وطائرات النقل التكتيكي الكاسا سي 295، وطائرات الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا، وكذلك زوارق للقوات الخاصة قابلة للنفخ، وعربيات الجيب الـ TJL .


    وأشار الشرقاوي إلى أن تكلفة القذيفة الواحدة لمقاتلات الـ F16 تتراوح بين 60 ألف دولار إلى 350 ألف دولار، بينما سعر المقاتلة نفسها يقترب من 20 مليون دولار، ولو استخدمت القوات المصرية قذائف أخري مثل قنبلة "مارك 82" والتي استخدمتها في ضربتها الجوية على مدينة سرت الليبية، فإن تكلفة القنبلة الواحدة حوالي 2000 دولار، وحمولة الطائرة في الغالب 6 قنابل بما يعني أن تكلفة القنابل بالطائرة الواحدة 12 ألف دولار، وتستهلك المقاتلة الواحدة وقودا بمبلغ 23 ألف دولار في الساعة، ما يعني أن تكلفة الطلعة للمقاتلة 35 ألف دولار بما يعادل 600 ألف جنيه مصري.


    ويؤكد الشرقاوي أن ما سبق يعد فقرة واحدة ضمن قائمة طويلة من التكلفة المادية واللوجيستية والتي يضاف لها بدلات الحرب وهي مكافآت باهظة للمقاتلين، بما يجعل تكلفة العملية غير واضحة المدة يتجاوز المليار دولار.


    لفت الأنظار


    ويشير الكاتب الصحفي المتخصص في التنظيمات السياسية أحمد الجيزاوي لـ "عربي21" إلى أن العملية الجارية في سيناء منذ ما يقرب من أسبوع ربما كان أحد أهم أهدافها هو لفت الأنظار عن الانتخابات الرئاسية التي شهدت سخونة كبيرة قبل غلق باب التقدم للترشيح، وما قام به السيسي من إجراءات ضد منافسيه الحقيقيين مثل الفريقين أحمد شفيق وسامي عنان.


    وأضاف الجيزاوي أن السيسي لم يكتف بذلك، بل وضع عراقيل أمام خالد علي ومحمد أنور السادات، لغلق الباب أمام أية منافسة حقيقية يمكن أن تهدده، وفشل في إيجاد كومبارس يستكمل به المشهد، ما جعل الانتخابات مجال سخرية وزادت دعوات مقاطعتها وبدأ الشارع المصري يتفاعل معها، وهو ما كان يمكن أن يعيد مشهد 25 يناير مرة أخرى، وبالتالي جاءت هذه العملية العسكرية لجذب الأنظار إلى اتجاه آخر يضمن تجييش مشاعر الجماهير لصالح النظام الحاكم.



    اقرأ أيضا: "يديعوت" تقرأ العملية العسكرية في سيناء.. ماذا تريد إسرائيل؟



    ويضيف الجيزاوي بُعدا آخر للعملية وهو تجميل وجه السيسي والقيادات العسكرية المتحكمة في المشهد المصري، بعد تقرير "نيويورك تايمز" عن الطلعات الجوية التي نفذها الجيش الإسرائيلي بسيناء لوقف نشاط تنظيم الدولة، والذي مثَّل أزمة نفسية تضاف لأزمات عموم الجيش المصري، وبالتالي كان الرد بهذه العملية التي سبقتها حملة دعاية أفقدتها عنصر المفاجأة التي يجب أن تكون مرادفا لأي عملية عسكرية ناجحة.


    ويشير الجيزاوي إلى أن العملية تشمل مدن العريش ورفح والشيخ زويد ما يعني وسط وشمال سيناء، وهو تجاوز للخطوط المتفق عليها في كامب ديفيد، وبالتالي دخول نوعيات الأسلحة المستخدمة في العملية وكميتها وعدد قوات الجيش يتطلب موافقة من إسرائيل بعد الاطلاع على خطط الحرب الموضوعة طبقا لبنود الاتفاق الأمني بين الجانبين في اتفاقية السلام، ولن توافق عليه إسرائيل، إلا إذا كان يخدم مصالحها بشكل مباشر على ألا يصب في المصلحة الوطنية المصرية كذلك.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عملية "سيناء 2018".. تكاليف باهظة ونتائج هزيلة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مشاهير تحولوا من عالم السينما والرياضة إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th August 2018 08:30 PM
    صحيفة: غوغل ستتعقبك حتى لو رفضت السماح لها بذلك صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th August 2018 08:30 PM
    مسؤول: 16 لجنة وزارية في عرفات لتسهيل أداء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2018 08:21 PM
    "رموز دينية".. تفاصيل جديدة عن الرقائق الذهبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2018 08:21 PM
    الحجاج ينفرون من عرفات إلى مزدلفة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2018 08:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   Copyright    
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]