ميليشيات مدعومة إيرانيا تستعد للسيطرة على غاز "دير الزور" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



muslimcentral.com


BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    شاهد مباراة ريال مدريد وليفربول بجودة رائعة حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ذكرى من أكتوبر blue bird blue bird

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة لمدينة موردن -Morden city immigration liketlove Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    السموم الموجودة فى الدجاج حشيش استحالة الحوم

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    Pink Taxi حشيش رشا هاني

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مبرمجون و مهندسي شبكات وصيانه حاسبات مهاجرين الي... nasrfathy Mohamed Gohar

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ردا على السيسى .. مصر ليست صغيرة د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ردا على السيسى .. مصر ليست صغيرة د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    قديم 15th February 2018, 02:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ميليشيات مدعومة إيرانيا تستعد للسيطرة على غاز "دير الزور"

    أنا : المستشار الصحفى







    غير آبهة بتعرضها لضربات أمريكية مجددا كتلك التي أودت بحياة نحو 135 قتيلا قبل أيام، تواصل المليشيات التابعة للنظام والمدعومة إيرانيا حشد قواتها في منطقة الميادين بريف دير الزور الشرقي، استعدادا لمعارك ضد "قوات سوريا الديمقراطية- قسد" بهدف السيطرة على حقل غاز "كونيكو".


    وقال ناشطون في دير الزور لـ"عربي21" إن "مليشيا لواء الباقر" التي تقود العمليات العسكرية في المنطقة حشدت خلال اليومين الماضيين مدرعات ثقيلة على محوري الطابية والميادين بمحيط حقل كونيكو، تمهيدا للهجوم على الحقل المذكور، بعد أن باءت محاولاتها السابقة بالفشل.


    خلط أوراق


    من جانبه، رأى رئيس مركز "الشرق نيوز" فراس علاوي أن أوامر إيرانية وراء التحركات العسكرية التي تقوم بها المليشيات شرق دير الزور.


    وقال لـ"عربي21": "إن المشهد الراهن يشير إلى سعي إيراني لخلط الأوراق في سوريا عموما لقطع الطرق على التفاهمات السياسية التي تنجز في سوريا"، مشيرا إلى قيام المليشيات بضرب الأرتال التركية التي دخلت إدلب للمراقبة الأسبوع الماضي لنسف اتفاق أستانة في الشمال السوري، وكذلك في دير الزور لتعكير الاتفاقات الروسية- الأمريكية شرق سوريا.


    وأضاف علاوي، أن إيران تشعر وكأنها قد أقصيت من الحلول السياسية، وخصوصا أن غالبية الدول النافذة بدأت تطالبها بالخروج من سوريا، وعلق قائلا: "لذلك هي تحاول اليوم تأزيم الموقف في سوريا، لأنها تدرك أن وجودها في سوريا مرتبط باستمرار الصراع العسكري".


    وذهب رئيس المركز إلى أبعد من ذلك قائلا: "إيران تحاول توريط النظام وروسيا من خلال خلق ظروف مواتية لمواجهة مفتوحة مع الولايات المتحدة في دير الزور، لا سيما وأن الأخيرة في غير وارد تخليها عن حقل غاز كونيكو أو غيره".


    وأوضح أن إيران تسعى إلى السيطرة على حقل غاز "كونيكو" لأنها تدرك أهميته بالنسبة للولايات المتحدة، معتبرا أن "واشنطن غير مهتمة بحقل الغاز لمصلحتها، وإنما تخطط لجعله وغيره من منابع الطاقة كمصادر تمويل ذاتية لـ"قسد"، حتى تزيح عن كاهلها مهمة تقديم الدعم لها، أو تقليص حجمه على الأقل".


    وتابع علاوي بأن الولايات المتحدة تخطط لبقاء طويل لـ"قسد" في المنطقة، مضيفا: "هذا الأمر يحتاج إلى دعم مادي كبير، ومن هنا تأتي أهمية هذه الموارد الاقتصادية للولايات المتحدة".

    وبالبناء على ذلك، اعتبر علاوي أنه "من المستبعد أن تخسر "قسد" سيطرتها على حقل غاز كونيكو، بالرغم من ضعف تواجدها حاليا في محيط الحقل بسبب نقل قسم كبير من عناصرها إلى عفرين".


    تعويض خسائر


    المحلل السياسي سامر خليوي، ذكر أن "قسد" المدعومة أمريكيا تسيطر على 85 بالمئة من النفط والغاز السوري والمياه، معتبرا أن هذا الواقع يحتم على النظام استعادة جزء من هذه الثروات كي يتعافى النظام اقتصاديا.


    وقال لـ"عربي21": "إن حرمان أمريكا للنظام من كل هذه الثروات خلق مشكلة لدى حلفاء النظام روسيا وإيران، لافتا إلى أنه من غير الممكن تعويض الخسائر الروسية والإيرانية بدون السيطرة على المزيد من الثروات التي تقع تحت سيطرة قسد".


    وعن احتمال نجاح النظام والمليشيات في السيطرة على حقل "كونيكو"، رأى خليوي أن الولايات المتحدة أكدت أنها عازمة على الدفاع عن مناطق نفوذها، مشيرا إلى الضربات الصارمة التي تم توجيهها للمليشيات التي كانت تحاول التوغل في منطقة خشام المؤدية لحقل "كونيكو".


    ما هو موقف قسد؟


    وما بين الإصرار الإيراني وما بين الصرامة الأمريكية تبدو قسد غير متمسكة بالسيطرة على حقل غاز "كونيكو"، الأمر الذي تؤكده التسريبات عن اتفاق جرى ما بين النظام وقسد.


    ويقضي الاتفاق بحسب ما رشح من تسريبات، بأن يقوم النظام بتقديم الدعم العسكري للوحدات الكردية وفتح طرق الإمداد لمدينة عفرين التي تشن فيها تركيا عملية عسكرية، مقابل انسحاب الوحدات من بعض المناطق الغنية بالثروات شرق دير الزور وعلى رأسها حقل غاز "كونيكو".


    يذكر أن حقل "كونيكو" من أكبر الحقول المنتجة للغاز في سوريا، وسيطرت عليه قسد في أيلول/ سبتمر الماضي بعد اشتباكات مع مواجهات مع تنظيم الدولة.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الانتخابات التشريعية الباكستانية ستجرى في 25... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2018 07:21 AM
    لماذا أجرى الرئيس اليمني تعديلا في منصب وزير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2018 06:50 AM
    باحث تركي يكشف أبرز نتائج استطلاعات الرأي في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2018 06:50 AM
    كولومبيا تنظم أول انتخابات رئاسية بعد السلام مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2018 06:50 AM
    في هذه الحالة ستعود إمكانية عقد قمة بين ترامب وكيم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 27th May 2018 06:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]