خبير إسرائيلي: حماس في بؤرة الاستهداف.. ما الدرس المستفاد؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبير إسرائيلي: حماس في بؤرة الاستهداف.. ما الدرس المستفاد؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th February 2018, 06:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبير إسرائيلي: حماس في بؤرة الاستهداف.. ما الدرس المستفاد؟

    أنا : المستشار الصحفى





    في ظل استمرار تفاعل النخب الإسرائيلية مع عملية تفجير العبوة أمس في قوة إسرائيلية على حدود غزة، طرح خبير عسكري إسرائيلي عدة تساؤلات، تمثل الإجابة عليها خلاصة الدرس الإسرائيلي المستفاد من هذه الحادثة الخطيرة، في الوقت الذي وضعت فيه حركة "حماس" في بؤرة الاستهداف.

    إنتاج وسائل قتالية
    وأكد الخبير العسكري الإسرائيلي بصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، يوآف ليمور، أن الرد الإسرائيلي على عملية تفجير العبوة في قوة إسرائيلية على حدود غزة، كان "قويا نسبيا".

    وأضاف: "ومع أن حماس لم تكن مسؤولة عن العملية بل منظمة لجان المقاومة الشعبية، فإنها تعرضت للنار، ماديا ومعنويا"، موضحا أن "إسرائيل استغلت الفرصة ودمرت نفقا هجوميا إضافة لمواقع إنتاج لوسائل قتالية".




    اقرأ أيضا: تفجير "عبوة غزة" يخلق صراعا إسرائيليا قد يدفع إلى الحرب

    وأوضح منسق أعمال الحكومة في المناطق والناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي، "أن حماس مسؤولة عما يجري في القطاع ومنه، ومن هنا عليها أن تحرص ألا تنفذ من عمليات القطاع".

    وأشار ليمور، أن "حماس رغم أنها لم تضع العبوة، لكنها في كل نهاية أسبوع ومنذ تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وهي تحث سكان القطاع للوصول إلى الحدود والتظاهر ضد قوات الجيش هناك".

    ورجح الخبير، أن "تظهر التحقيقات الإسرائيلية بشأن العملية، بأن العبوة زرعت بالتأكيد تحت رعاية المظاهرات وربطت بالعلم، وهذا فخ كلاسيكي".

    وحيال ذلك، رأى أن "الجيش الاسرائيلي ملزم بمراجعة نفسه والإجابة على عدة تساؤلات منها؛ هل تواتر الأحداث أدى لدى القوات لعدم الاكتراث؟ لماذا لم يكن إخطار بالعملية المخطط لها؟ وكيف حصل أن نقاط الرقابة لم تلاحظ وضع العبوة؟ وهل كانت محاولة إزالة العلم بالأمس، والتي أدت إلى تفجير العبوة، قد تمت وفقا لكل الأنظمة؟".

    قواعد لعب جديدة
    وقال: "بالطبع دوما توجد أمور تحتاج إلى التحسين، ولكن الجيش الإسرائيلي ملزم بالوصول لكل نقطة يوجد فيها شيء ما مشبوه على الجدار، خوفا من أن يكون عبوة، وهذا شرط ضروري لتنظيف النقطة وفتح المحور".

    ومع توفر العديد من الوسائل التكنولوجية التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي، لفت ليمور أنه "لا بديل عن النشاط الكلاسيكي للجنود الذين يصلون إلى المكان، وهم في هذه الحالة مقاتلو الوحدة لإزالة القنابل، بحراسة قوة من جولاني والمدرعات".




    اقرأ أيضا: الاحتلال الإسرائيلي يقصف مواقع بغزة والقسام ترد بالمضادات



    ونوه أن "الإجابة على هذه الأسئلة التكتيكية لن تعفي الجيش من اعطاء جواب لمعضلتين الأكبر؛ هل سيسمح للمتظاهرين بمواصلة الوصول إلى الجدار؟ وهل تغير شيء ما في سياسة العمليات في القطاع؟".

    وذكر أن "الجواب على السؤال الأول يجب أن يكون سلبيا، وليس فقط لأن المتظاهرين يستخدمون كمنصة للعنف، بل في كل لحظة يمكن لمثل هذه المظاهرات أن تخرج عن نطاق السيطرة وتجر عشرات المصابين، الذين يشعلون القطاع".

    وأما إجابة السؤال الثاني والذي "يبدو سلبيا، فكل المؤشرات تدل على أن هذا كان حدثا وحيدا، استغلت فيه فرصة موضعية، ورغم ذلك فقد ردت إسرائيل بقوة، كي توضح بأنها لن توافق على قواعد لعب جديدة".

    وتوقع الخبير، أن "الأيام القادمة القريبة ستشهد إذا كانت حماس ستعمل على تهدئة الخواطر أم أن القطاع سيعلق مرة أخرى في جولة قتالية جديدة".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زوجان يبيعان طفلهما الرضيع بالعراق بـ 400 دولار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    ديلي بيست: هذا هو شكل الشرق الأوسط بعد فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    حال "كورونا" والعالم.. أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    مسيّرات إماراتية تقصف هدفا بسرت.. والسراج يلوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 03:50 PM
    فتح الحدود الأفغانية الباكستانية وإلزام العائدين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 6th April 2020 03:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]