ما حجم تدخل دول الجوار العراقي في تشكيل القوائم الانتخابية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


alpha-x.io

BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Hamdy.nb

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem Hamdy.nb

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو هيشو

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    في ذمة الله.. الزميل العزيز احمد باشا oskasan Farida

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    يوم 18 سبتمبر 1970.. الفريق «صادق» فى الأردن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon... Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    واشنطن توقف المزيد من المساعدات للفلسطينيين د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    واشنطن تطرد السفير الفلسطيني وعائلته د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سفير فلسطيني: الخارجية الأميركية ألغت تأشيرات... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما حجم تدخل دول الجوار العراقي في تشكيل القوائم الانتخابية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th February 2018, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما حجم تدخل دول الجوار العراقي في تشكيل القوائم الانتخابية؟

    أنا : المستشار الصحفى







    تزايدت التصريحات السياسية في العراق، عن تلقي القوائم الانتخابية دعما من دول الجوار، بل تعدى الأمر لأكثر من ذلك وهو في فرض شخصيات سياسية واستبعاد أخرى، بحسب سياسيين.


    وشهدت الأحزاب الرئيسة تفككا وانقساما ملحوظا خلال عملية تشكيل القوائم الانتخابية، فعلى الجبهة الشيعية، انشق حزب الدعوة الحاكم إلى كتلتين إحداهما بقيادة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، وأخرى يقودها نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي.


    وبعد انشقاق عمار الحكيم عن المجلس الأعلى أعلن قائمة انتخابية مستقلة، فيما اندمج المجلس الأعلى مع قائمة الفتح الممثلة للحشد الشعبي بزعامة هادي العامري، في حين تحالف التيار الصدري وبعض القوى المدنية بتحالف سائرون.


    وفي المقابل، فقد توزعت القوى السنية بين قائمتين رئيسيتين، الأولى بزعامة نائب الرئيس إياد علاوي ومعه رئيس البرلمان سليم الجبوري وصالح المطلق، والثانية يرئسها نائب الرئيس أسامة النجيفي ويتحالف معه رجل الأعمال خميس الخنجر.



    اقرأ أيضا: الانتخابات العراقية بموعدها وإلزام الحكومة بـ7 شروط



    دعم خارجي


    وانتقد أمين عام الحزب الإسلامي العراقي، إياد السامرائي تلقي الدعم الخارجي، بالقول إنه "لا يمكن للسياسي أن يقبل بدعم خارجي فكل دولة لها مصالح والسياسي الحكيم لابد له من المحافظة على العلاقات الطيبة مع الداخل والخارج".


    وأضاف في تغريدات على حسابه في "تويتر" إنه "لن يستطيع أي تحالف انتخابي أن يحوز أكثر من خمسين مقعدا في البرلمان مما سيدعو الكتل إلى الدخول في ماراثون بناء تحالف برلماني".


    ولم يستبعد السامرائي "على الإطلاق وجود دفع خارجي لإيصال المشهد إلى هذا المستوى تمهيدا لمرحلة قادمة لا يوجد فيها قوي مما يسهل عملية ممارسة الضغوط على الكتل السياسية".


    من جهته، قال المحلل السياسي العراقي أمير الساعدي إن "أكبر القوائم الانتخابية لن تتجاوز 40 مقعدا في البرلمان المقبلة، على اعتبار وجود سبعة قوائم كبيرة رئيسة وقد تحصل قائمة أو اثنين منها على 50 مقعدا بالفعل أو أكثر بقليل".


    وأكد الساعدي وجود "بصمة دعم خارجي في كل الكتل والأحزاب التي قامت بأدوار المعارضة في الخارج سابقا، وقد يكون دعما لوجستيا أو إعلاميا وآخر ماديا".


    وذكر المحلل السياسي العراقي إنه "على سبيل المثال فإن إياد علاوي متهم بتلقي دعم من السعودية، بحسب مقطع فيديو متداول بمواقع التواصل.



    وفي الجهة المقابلة، أطراف تتهم سياسيون من محافظة نينوى بتلقي الدعم من تركيا، والأمر الآخر ينعكس مع بعض الأحزاب التي لديها تواصل مع إيران".


    وأشار إلى أن "هذه الكتل السياسية قد لا تتبع بكثير من الأحيان أجندات الدول الداعمة، نعم الأخيرة لديها أهداف لتحقيق ما تصبوا إليه، لكن في الوقت نفسه هناك إرادة وطنية قد تغلب في كثير من الأحيان التي تدفع على سبيل المثال لتصحيح أزمة معينة بين طرف إقليمي وآخر محلي، مثلما حدث بين تركيا والعراق، أو مع أطراف خليجية".


    وأيد الساعدي التصريحات التي تتحدث عن وجود دعم خارجية للقوائم الانتخابية، بالقول إن "جود دعم خارجي لا يمكن إغفاله لكن في نفس الوقت لا يكون في الحجم الكبير الذي يؤثر على الدولة العراقية بشكل كامل".


    واستشهدت المحلل السياسي بما يحصل في انتخابات أمريكا، قائلا إن "المرشحين في الانتخابات الأمريكية عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري، تتولاها بعض الشركات والمتبرعين وبالتالي فإن من يتسلم الإدارة الأمريكية يكون لديه بعض الوفاء لتلك الشركات التي مولت حملته".



    اقرأ أيضا: بعد انهيار تحالفه مع "الحشد".. هل وقع العبادي بـ"فخ" إيراني؟



    وأردف: "الأمر ذاته ينعكس على الساحة العراقية والساحات الهشة سياسيا في دول العالم، حيث تتقاطع مصالح الدول التي تقوم بعمليات الدعم لتحقيق مآرب لها في تحقيق مصالح سياسية، وهنا لا يمكن إغفال أن العراق بلد غني، ويحاول التخلي عن سياسة المحاور وعقد علاقات إستراتيجية مثلما فعل مع إيران والسعودية ومصر".


    وعن تأثير الدول الداعمة في تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات، قال الساعدي "من المعلوم أن الغالبية ستكون هي الحاسمة، لأن هناك إلزام لا يمكن إنكاره، هو أنه لا يمكن للقوى السياسية الشيعية أن تفرط بكرسي رئاسة الوزراء وتركه خارج البيت الشيعي حتى وإن أعلنوا اختلافهم الآن".


    وتابع أن "قوائم تحالف النصر وائتلاف دولة القانون وتحالف الفتح وباقي الكتل الصغيرة، يمكن أن يأتلفوا ملزمين بدفع من أطراف خارجية حتى لا تضيع كرسي رئاسة الوزراء، وسيكون التنافس داخلي داخل البيت الشيعي للحصول على منصب رئيس الحكومة".


    وصادق مجلس النواب العراقي، في وقت سابق، على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر في 12 أيار/ مايو المقبل، بعد رفض المحكمة الاتحادية العليا في البلاد تأجيلها.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ديلي تلغراف: "روسيا تحصد ما زرعته في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2018 04:50 AM
    مقتل رجل هندي أمام زوجته.. والسبب "جريمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 19th September 2018 04:23 AM
    اتفاق سوتشي.. من الفائز ومن الخاسر؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 19th September 2018 03:52 AM
    صورة تبريء صلاح من موقفه الصادم عقب هدف فيرمينيو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 19th September 2018 03:41 AM
    هل اتفقت الأطراف الليبية على رحيل "السراج"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 8 19th September 2018 03:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]