كيف سيتعامل وزير خارجية "ترامب" الجديد مع أزمة ليبيا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    تصويت لسحب الثقة من تيريزا ماى بسبب بريكست حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هدف محمد صلاح الرائع فى نابولى حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجوم إرهابى بمدينة ستراتسبورج الفرنسية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حــــــروفــ مهـــــاجـرة بنت الشاطئ نور عبدالرحمن

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيديو دنماركى إباحى فوق هرم خوفو! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem himmler

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    وم 5 ديسمبر 1977.. الإعلان عن «جبهة الصمود... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    محاضر محادثات جمال عبدألناصر مع برجنييف للإعداد... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    محااضرمحادثات جمال عبدألناصر مع برجنيف في قصر... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف سيتعامل وزير خارجية "ترامب" الجديد مع أزمة ليبيا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th March 2018, 05:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف سيتعامل وزير خارجية "ترامب" الجديد مع أزمة ليبيا؟

    أنا : المستشار الصحفى





    طرح قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين مدير الاستخبارات، مايك بومبيو بديلا له، تكهنات حول تعاطي الأخير مع الملف الليبي وعلاقته به.

    ويأتي ارتباط اسم "بومبيو" بالملف الليبي، كونه كان أحد أعضاء اللجنة المكلفة بالتحقيق في الهجوم على القنصلية الميركية في بنغازي (شرق ليبيا)، عام 2012، والذي أودى بحياة السفير الأميركي، كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين وقتها".

    ماذا سيفعل؟

    ويعد الوزير الجديد من المؤيدين بشدة للانفتاح على نظام السيسي في مصر، وهو ما قد يؤدي إلى اهتمام أكبر بالملف الليبي والتعاطي معه من وجهة نظر مصرية، بخلاف "تيلرسون" الذي استطاع إقناع مصر بدعم الانتخابات الليبية والاتفاق السياسي والحل السلمي في البلاد.

    ورأى مراقبون أن المعلومات الواردة حتى الآن عن الوزير الجديد، تدل على "تشدده" في موضوع التسليح وهو ما قد يجعله يميل أكثر لدعم النظام العسكري في الشرق الليبي بقيادة اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، في حين رأى آخرون أن أميركا دولة مؤسسات وليست أشخاص.

    والسؤال: كيف سيتعامل وزير "ترامب" الجديد مع الأزمة الليبية؟

    أكثر "جرأة"

    من جهته، أكد المحلل السياسي الليبي، أسامة كعبار، أن "السياسات الأمريكية ستتغير بشكل لا يتناغم مع رغبات شعوب المنطقة، كون وزير الخارجية الجديد يمينى الأفكار ومتناغم جدا مع سياسات "ترامب"، والتي ستكون أكثر جرأة فيما يتناغم مع مصالحها فقط".

    وأشار في تصريحات لـ"عربي21"، إلى أن "سياسات "واشنطن" القادمة ستكون لصالح المثلث المناهض للشعوب متمثلا في مصر- الإمارات- السعودية، وتوجهات هذا الثلاثي في الملف الليبي"، حسب قوله.

    الانتخابات القادمة

    وقال عضو المؤتمر الليبي العام السابق، محمد عبد الكريم دومة: "أعتقد أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة ستشهد تغيرا كبيرا وديناميكيا لتفعيل دورها في كافة الملفات".

    وأضاف لـ"عربي21": "ستسعى الإدارة الأميركية بوزير خارجيتها الجديد لإعادة تفعيل دورها، ومن بين ذلك طبعا الملف الليبي، وسيكون التفعيل خاص بما يتعلق بموضوع الانتخابات والحرب ضد الإرهاب"، حسب تقديره.

    مسارات وتوجهات

    الصحفي الليبي، محمد علي، قال من جانبه؛ إنه "من خلال متابعة المشهد من زاوية واشنطن ومواقفها في ليبيا، فإن فترة تولي "تيلرسون" لم يكن هناك دور للولايات المتحدة يذكر سوى دعمها للاتفاق السياسي وما انبثق منه خشية أن يتكرر مشهد الفراغ السياسي".

    وتوقع في حديثه لـ"عربي21"، أن "وزير الخارجية الأميركي الجديد سيعطي الملف الليبي اهتماما بشكل أكبر من سابقه، مستدركا: "لكن هذا الأمر لا يمكن أن يوضع كمؤشر، والأيام المقبلة والمواقف التي سيطلقها هي التي ستوضح مسارات وتوجهات "بومبيو"، كما قال.

    "لا تغيير"

    وقال الناشط السياسي الليبي من كندا، خالد الغول، إنه "حتى الآن سيتعاطى وزير "ترامب" المعين مع ليبيا عبر الاتفاق السياسي وفقط، وسيظل يتعامل مع "السراج" أنه هو القائد الأعلى للجيش ويجب أن يرضخ له الجميع في هذه المرحلة"

    واستدرك قائلا: "ما دام الأمر لا يمس المصالح الأميركية والأزمة الليبية تأثيراتها داخلية، فلا ولن تهمهم معاناة الليبيين، ولديهم نفس طويل حتى الوصول إلى نتائج مرجوة"، حسب رأيه.

    اختلاف مع "ترامب"

    لكن الناشط الليبي، خالد سكران، أشار إلى أن "تيرلسون كان يختلف مع "ترامب" في إدارة بعض الملفات ومنها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والدفاع عن الحكم القطري بعكس توجهات الرئيس بأن قطر داعمة للإرهاب، وكذلك ملف إيران وكوريا الشمالية".

    وتابع: "ورغم هذا الاختلاف لم يكن "تيلرسون" مهتما بالملف الليبي، لكن أعتقد أن "بومبيو" سيكون أكثر تعاطيا مع أزمة ليبيا بحكم عمله من قبل في لجنة التحقيق الخاصة بحادثة مقتل السفير الأميركي في بنغازي"، وفق قوله لـ"عربي21".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شارع سمسم يقدم دمية بلا مأوى بهدف توعية الأطفال أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 08:51 PM
    حوار طريف بفيسبوك بين الشرطة ومطلوب بأمريكا.. كيف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 08:41 PM
    طفل يبكي فرحا بهدية صلاح بعد الفوز على نابولي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 08:41 PM
    سقوط "مُدوي" لريال مدريد أمام سسكا موسكو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 08:41 PM
    البابا يقيد قداسا في شبه الجزيرة العربية للمرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 08:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Currency Calculator
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]