الأزمة الاقتصادية في الأردن.. القرار السياسي مقابل الدعم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


alpha-x.io

BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    المختصر المفيد في هجرة الصيادلة إلى أستراليا Batman Dr.Ali

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    18 سبتمبر1970 عبدالناصر يرسل الفريق صادق للأردن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم.. 24 سبتمبر 1970..... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هل سيصادر ترامب أموال الخليج بالبنوك الأمريكية؟! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجوم دامى على عرض عسكرى بإيران حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيديو نادر لحفل زفاف منى عبد الناصر وأشرف مروان حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 23 سبتمبر 1970.. الفريق... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    23 سبتمبر 1970.. فشل وقف إطلاق النار بين الأردن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    لم يبع الفلسطينيون أراضيهم ، غيرهم فعلها د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأزمة الاقتصادية في الأردن.. القرار السياسي مقابل الدعم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th March 2018, 08:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الأزمة الاقتصادية في الأردن.. القرار السياسي مقابل الدعم

    أنا : المستشار الصحفى







    أثار قرار الأردن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا والموقعة في العام 2009 التكهنات مجددا حيال ارتهان المملكة إلى قدرة دول عربية على استخدام ملف الاقتصاد في التأثير على قرارات عمان مواقفها من ملفات المنطقة.


    تزامن القرار الأردني الأخير بخصوص تركيا، مع زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى عمان أثار شكوكا لدى شريحة واسعة من المراقبين عن قدرة الثنائي الخليجي (الإمارات والسعودية) في لي ذراع عمان الأردن انطلاقا من ملف الاقتصاد.


    وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، قال ابن زايد: "سيتم تقديم كل ما يلزم لمساعدته ليوفر حياة كريمة لأبنائه ومقيميه"، مضيفا أنه "تم الاتفاق على تنشيط الاتفاقيات بين البلدين واتفقا على زيارة وزيرة الطاقة الإماراتي للأردن قريبا".



    اقرأ أيضا: إلغاء الأردن لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.. السر في التوقيت



    وسبقت زيارة ابن زايد تقارير تناقلتاه وسائل إعلام محلية عن زيارات يقوم بها مسؤلون ورجال أعمال سعوديون إلى منطقة العقبة على البحر الأحمر تحت غطاء البحث عن استثمارات، فيما تذكر تقارير أخرى أن الزيارات تأتي في إطار مشاريع مستقبلية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضمن "مشروع نيوم" الذي أعلن عنه سابقا، والذي يفترض أن يشمل الجانب الأردني والمصري إضافة للسعودي.


    دعم متوقف


    وتتجلى مظاهر الأزمة الاقتصادية في الأردن بالارتفاع الكبير في الأسعار وكلفة المعيشة في بلد يفتقر إلى الثروات، فيما تظهر بيانات رسمية حديثة أن المملكة تخطط لاقتراض مبلغ 7.1 مليارات دولار العام الحالي لتغطية عجز الموازنة العامة وتمويل مشاريع رأسمالية وسداد ديون خارجية وداخلية.


    ومما فاقم الأزمة الاقتصادية توقف الدعم الذي كانت تتلقاه عمان من دول خليجية في مقدمتها السعودية، التي تحدثت تقارير عن ما يمكن اعتباره عقابا الذي تمارسه السلطة في الرياض على عمان لموقفها من ما يعرف بـ"صفقة القرن".


    ونشر الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست في التاسع من آذار/مارس الجاري مقالا موسعا تطرق فيه إلى العلاقة بين الأردن والسعودية، وتحديدا "السياسة العقابية التي يبتعها ولي العهد السعودي حيال عمان.



    اقرأ أيضا: إغراءات أردنية للمستثمرين الأجانب تصل إلى منح الجنسية

    ويقول هيرست في مقاله الذي ترجمته "عربي21" أن "الأردن هو المكان الأفضل لجس انعدام الاستقرار في المنطقة، الذي تسببه السياسة التي تنهجها الرياض، علما بأن الأردن هو الآخر حليف عسكري قديم لبريطانيا".


    "محشور في الزاوية"


    وينقل الكاتب البريطاني عن مصادر خاصة قولها إن السعودية "لم تدفع لنا قرشا واحدا منذ عامين" حيث كان الأردن يتلقى ما بين مليار ومليار ونصف دولار من قبل. أما اليوم فلا يصل إلينا قرش واحد. وهذا لا يقتصر علينا فقط. وحتى المال الذي كانوا سيعطوننا إياه للاستثمار لم يصل. ولا دعم نفطي. لا شيء على الإطلاق".


    كما تقول مصادر أخرى لهيرست "لقد بتنا الآن تقريبا في المرتبة العاشرة في قائمة أولويات الرياض (..) لقد تغيرت العلاقة مع السعودية بشكل كبير، سياسيا واقتصاديا. من الناحية السياسية، لم يكن محمد بن سلمان ووالده في يوم من الأيام قريبين جدا من الهاشميين".


    وتتابع المصادر: "لا يوجد لدى الملك سلمان أي تعاطف تجاه الهاشميين مثلما كان عليه حال بعض أشقائه من قبل. ولذلك، على الجبهة السياسية لا يوجد لا تقارب ولا تعاطف. بل ثمة شعور بأنه ينبغي على الأردن وعلى الآخرين إما أن يكونوا معهم أو يكونوا ضدهم. ونحن لم نكن معهم بشكل كامل لا فيما يتعلق بإيران ولا فيما يتعلق بقطر ولا فيما يتعلق بسوريا. لقد فعلنا ما بوسعنا ولا أظن أنه كان ينبغي علينا أن نفعل أكثر. ولكن من وجهة نظرهم لم يكن ذلك كافيا".


    ويختم هيرست في هذا الشأن بالقول إن الأردن "يجد نفسه محشورا في الزاوية، فبينما لا يمكنه أن يخضع وتتحول إلى بحرين أخرى تابعة للرياض، إلا أنه عاجز عن مواجهة جارته الجنوبية على المكشوف، وخاصة في ظل ما يمر به الأردن من أزمة مالية خانقة، وهو الذي يعتمد، على سبيل المثال، على تحويلات ما يقرب من نصف مليون أردني يعملون في السعودية".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    غالبية برلمانية ترفض رد مشروع قانون الضريبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 12:21 PM
    "BDS": "أديداس" تتوقف عن رعاية منتخب إسرائيل..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 12:21 PM
    كأس العالم 2022 في قطر: عشرات العمال "لم يتقاضوا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 12:00 PM
    نجاة فريق إغاثي كويتي بعد هبوط طائرة تعطلت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 11:51 AM
    مصر تبدأ بترويج سنداتها السيادية في الأسواق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th September 2018 11:51 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]