ما هي أبرز القرارات التي سيتخذها السيسي بعد الانتخابات؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    كبة البطاطس بالجبن
    (الكاتـب : dena ) (آخر مشاركة : islamid)
    نسألكم الدعاء لمريضة سرطان
    (الكاتـب : kokomen ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما هي أبرز القرارات التي سيتخذها السيسي بعد الانتخابات؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th March 2018, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما هي أبرز القرارات التي سيتخذها السيسي بعد الانتخابات؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تسود في الأوساط السياسية بمصر تخوفات وتوقعات وترقب لما يقوم به رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بعد انتهاء مسرحية الانتخابات الرئاسية التي تجري بعد غد الإثنين 26 مارس/ آذار وتستمر لمدة ثلاثة أيام.


    وتوقع خبراء ومحللون أن تكون مرحلة ما بعد الانتخابات أكثر سوءا من المرحلة الماضية، مرجحين أن يقوم السيسي بتغييرات سياسية ودستورية واقتصادية تمكنه من الاستمرار في منصبه علي خلاف الدستور الحالي، وبما يمنحه مساحات أكثر في مختلف الأصعدة.



    وأكد رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة أن "السيسي لن يقبل أن يكون صاحب لقب رئيس جمهورية سابق، وبالتالي سوف يتخذ خطوات عاجلة من خلال أغلبيته البرلمانية لتعديل الدستور لفتح مدد الرئاسة وعدم اقتصارها علي مدتين كما ينص الدستور الحالي".



    وقال نافعة في تصريحات صحفية إن "السيسي قد يقدم على إجراءات من شأنها القضاء على مستقبل الديمقراطية في مصر، في تكرار لتجربة السادات عام 1980 ويقوم بتعديل الدستور أو على الأقل يمنح الضوء الأخضر لأجنحة النفاق التي ستنشط في هذا الاتجاه، وهو أكبر خطر يهدد مصر، لأنه يقضي على أي أمل في تحول سلمي نحو الديمقراطية وسيفتح أبواب العنف في مصر على مصراعيها".




    اقرأ أيضا: كل الطرق لقصر الاتحادية تؤدي إلى السيسي (انفوغرافيك)



    وأيد الباحث السياسي أسامة أمجد، مخاوف نافعة، قائلا: "أول خطوة سوف يقوم بها السيسي هي بالطبع تعديل الدستور فيما يتعلق بمدد الرئاسة وفترة كل مدة، وهي اقتراحات سبق وأن تم طرحها قبل الانتخابات الجارية، وكان هناك توقعات لتنفيذها بالفعل ولكن المناخ السياسي لم يكن مناسبا".


    وأضاف أمجد خلال حديثه لـ "عربي 21" أن "الدعاية الضخمة التي صاحبت الانتخابات الحالية رغم أنها شكلية ونتيجتها محسومة كان الهدف منها خلق رأي عام بأن السيسي يتم تأييده من الشعب وليس من الجيش فقط، وأن الشعب اختاره ليس لفترة جديدة وإنما من أجل الاستمرار إلي ما لا نهاية، وما صاحب ذلك من حملات إرهاب وتنكيل لكل أشكال المعارضة التي تعيق حركته".



    وتابع: "هذه الدعاية المبالغ فيها لم تكن فقط مقدمة لفوز السيسي وإنما للقرارات التي سوف يتخذها في ولايته الثانية، ومنها تعديل مدة الرئاسة، وتحصين قرارات رئيس الجمهورية بعيدا عن البرلمان لعدم الطعن عليها أمام المحكمة الدستورية، وتغييرات أخري فيما يتعلق بتشكيل المجلس العسكري بما يضمن فرض المزيد من السيطرة لصالح السيسي علي المؤسسة العسكرية وعدم ترك أي شيء للظروف والمستجدات".



    طريقان للسيسي



    وعلي الصعيد السياسي قال أمجد إن السيسي أمام طريقين إما الاستمرار في حالة الانغلاق وصنع مجتمع سياسي خاص به وهو ما يتمثل في تحويل تجمع دعم مصر لحزب يكون الظهير السياسي للسيسي، بعد فشل الأحزاب الموجودة القيام بهذا الدور، ثم ترتيب الانتخابات المحلية لمزيد من السيطرة علي مفاصل الدولة، وفي كل هذه الخطوات سيتم استبعاد من ليس لهم ولاء كامل له ولنظامه.



    وعن الطريق الثاني يرى أمجد أنه يتمثل في فتح الباب نوعا ما من أجل إنعاش الحياة السياسية، علي أن يكون ذلك بعيدا علي تمديد مدد الرئاسة لأنها أساسية في كل الأحوال، وهو ما يمكن أن يكون من نتائجه تخفيف القبضة الأمنية ومحاولة إنعاش الحياة الاقتصادية في تكرار لتجربة مبارك في السنوات العشر الأخيرة لحكمه.




    اقرأ أيضا: الانتخابات المصرية تؤجل القمة العربية المقبلة إلى نيسان



    ورجح الخبير الاقتصادي يوسف عبد الباقي لـ "عربي 21" أن يلجأ السيسي إلي عدة تشريعات في الولاية الثانية تمكنه من إتمام برنامج صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بإلغاء ما تبقي من الدعم وتحرير أسعار الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وكل مشتقات الطاقة.


    وأوضح عبد الباقي أن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الإجراءات لتقليل العمالة الحكومية، وفرض سيطرة الدولة علي أموال التأمينات والمعاشات، واستنزاف ما تبقي من أموال يدخرها المصريون، في مشروعات وهمية لن تحقق عائدا لهم أو للاقتصاد.



    وتوقع الخبير الاقتصادي أن يكون الاقتصاد هو القشة التي سوف تقصم ظهر السيسي بعد ارتفاع الدين العام لمستوي خطر للغاية وعزوف الاستثمار الأجنبي عن التواجد في مصر والارتفاع الجنوني للأسعار، وتفشي البطالة وارتفاع نسب الفقر وهي أمور من شأنها أن تقضي علي أي نظام مهما بلغ جبروته وسطوته.



    وأشار إلى أن حرص السيسي علي تنفيذ المراحل المتبقية من خطة صندوق النقد وتوريط الجيش في سيناء، والمشروعات المفتوحة في العاصمة الإدارية، وتسليم كل المشروعات للجيش، كلها أمور لم تعط الفرصة للاقتصاد الحقيقي أن يعمل وينتعش، قائلا: "بدلا من أن تتحول الدولة للمشروعات الإنتاجية تحولت إلي مقاول للكباري والطرق الصحراوية وهي أمور هامة ولكنها لا تخدم الاقتصاد الحقيقي".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيران: وهم القوة الإقليمية وترييع المقاومة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 10:21 AM
    التطبيع بين العقيدة الأمنية للنظم العربية وخطاب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 10:21 AM
    تركيا والعلاقة بين الفلسطينيين وإسرائيل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 10:21 AM
    "الأركان الإيرانية" تتوعد بمعاملة الإمارات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 10:21 AM
    فلسطين رمزاً للنضال وأداةً للانتهازيّة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th September 2020 10:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]