ما هي سيناريوهات غياب حفتر عن المشهد في ليبيا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما هي سيناريوهات غياب حفتر عن المشهد في ليبيا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th April 2018, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما هي سيناريوهات غياب حفتر عن المشهد في ليبيا؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تضاربت الأنباء حول تدهور حالة اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، بعد إصابته بجلطة دماغية نقل على إثرها إلى مستشفى في العاصمة الفرنسية.


    وجاء التضارب حول مدى خطورة صحته، ففي حين أكدت عدة مصادر أن حالته خطيرة وأنه في غيبوبة، ذكر موالون له أنها مجرد وعكة صحيحة وفحوصات طبية اعتيادية.


    وأكد مصدر ليبي مطلع في جنيف، أن "المشير" حفتر مرض منذ يوم الأربعاء الموافق 4 إبريل الجاري، وتم نقله إلى الأردن في ذلك اليوم، ونظرا لحالته الخطرة نُقل إلى باريس".



    وكشف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه أو مصادر معلوماته، لـ"عربي21"، أن "نوع الجلطة التي أصيب بها حفتر، تسمى جلطة "متحركة" يدخل في غيبوبة ثم يفيق وهكذا، ومنذ وصوله إلى باريس لا توجد أخبار دقيقة عنه، لكن يرافقه ابنه "الصديق"، حسب معلوماته.



    اقرأ أيضا: مصادر: نقل حفتر لمشفى فرنسي لعلاج مشكلة صحية خطيرة



    وأثار غياب "حفتر" عن المشهد العسكري، سواء بتدهور حالته أو حتى الموت، عدة تساؤلات وتكهنات حول مصير قواته، والتي يوجد مناوئين كثر لها الآن، وهل سيشهد الشرق الليبي معارك طاحنة وانشقاقات بين قيادات قوات "حفتر" التي ظهر تنافسها عبر عدة وقائع؟، أم سيعود الرجل إلى سابق عهده وتكون مجرد وعكة؟".



    انشقاقات وخلايا نائمة


    من جهته، قال الباحث السياسي الليبي، عزالدين عقيل، إنه "كان يجب ألا تتمحور القوات التي شكلها "حفتر" حول شخصه، حتى نضطر الآن للبحث عن إجابة ماذا لو غاب عن المشهد العسكري والسياسي".



    وأكد عقيل في تصريحات لـ"عربي21"، أن "حفتر تحول في الشرق الليبي إلى نظام بكامله، وانهياره سيؤدي إلى كارثة مروعة، وسترجع كل الأطراف التي قاتلها إلى قوتها، وستقع الاغتيالات لكل القيادات التي ساندت "حفتر"، بل ستحدث انشقاقات عسكرية واسعة بسبب من سيخلف "حفتر"، وفق تقديراته.


    وتابع: "وستنعكس هذه الأزمة على مصر، التي يبدو أنها ستضرر كثيرا من غياب حفتر بموته –لاقدرالله- لكن يظل الرهان على دور مصر في الحفاظ على المؤسسة العسكرية، بل ربما تستغل فاجعة "موت" حفتر لتحقق الاستقرار والوحدة أكثر".



    فوضى أو توافق



    في حين قال أمين عام حزب الجبهة الوطنية الليبي، عبدالله الرفادي، إن "غياب "حفتر" عن ستكون له تأثيرات كبيرة، خاصة أن مشروعه كان مشروع فرد وليس جماعة، إضافة إلى هشاشة قواته والتي أغلبها "مليشيات" قبلية وتكتل ديني متطرف "المداخلة"، وخريجي سجون".



    اقرأ أيضا: "شورى درنة" يصد هجوما لقوات حفتر والأخير يعزز صفوف قواته‎


    وأشار في حديثه لـ"عربي21"، إلى أنه "في ظل غياب قيادات عسكرية مؤهلة وتغول أبناء "حفتر" الغير عسكريين على قواته، لذا هناك مساران: إما فوضى عارمة وقتال بين أبنائه وبعض أنصاره من جهة وبين المليشيات القبلية من جهة، أو بين المليشيات الدينية "المدخلية" وبين العسكريين".


    وأضاف: "الأمر الآخر أن يستغل الوطنيين في مجلس النواب غياب حفتر وانهيار معسكره في إحداث إصلاحات جذرية على بنية البرلمان وتوجهاته ويمدوا اليد إلى مجلس الدولة لإنهاء الخلاف السياسي وحل الأزمة برمتها".



    فراغ عسكري



    الخبير الليبي في التنمية، صلاح بوغرارة، رأى من جهته، أن "قوة شخصية ومواقف "المشير" حفتر تجعل من غيابه أزمة وفراغ عسكري لعدم وجود شخص يستطيع أن يملأ هذا الفراغ ولو لفترة مؤقتة، وأبناؤه يتكتمون على صحته خوفا التأثير على "الجيش".


    وأوضح لـ"عربي21"، أن "هذا الغياب أيضا سيكون له تبعات وردود أفعال ستكون مؤثرة في استقرار المنطقة، وبل وتؤدي إلى سيناريوهات جديدة ذات أبعاد محلية وإقليمية ودولية".



    اقرأ أيضا: "السراج" يطلق عملية عسكرية جديدة.. هل يقصد "حفتر" أم "داعش"؟



    ترتيبات جديدة


    ورأى أستاذ القانون الدولي والأكاديمي المصري، السيد أبو الخير، أن "اختفاء حفتر سواء بالمرض أو الوفاة كما صرح البعض، يأتي في سياق الترتيبات الجديدة بشأن الوضع فى ليبيا خاصة وأن الأزمة السورية أوشكت على الانتهاء بضربة غربية بقيادة أمريكية".


    وتابع لـ"عربي21":"بعد سوريا ستتوجه الأنظار إلى ليبيا، وبغياب "حفتر" سيحاول أبناؤه السيطرة على قواته، لكن ترتيبات القوى الكبرى سترفض ذلك، لذا أرى أن "حفتر" بات من الماضي، وأن دوره انتهى بزرع الشقاق وتمهيد الانفصال والتقسيم لليبيا، وهذه كانت مهمته".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ما هي سيناريوهات غياب حفتر عن المشهد في ليبيا؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا ما يسببه نقص هذه الفيتامينات بجسمك (تفاعلي) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 11:30 AM
    خَبز كعك في الفضاء لأول مرة.. هل يصلح للأكل؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 11:30 AM
    التونسية جابر تكتب التاريخ ب"أستراليا المفتوحة"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 11:30 AM
    هل سيتمكن ليفربول من تحطيم "الرقم المعجزة"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 10:50 AM
    ارتفاع ضحايا زلزال شرق تركيا.. و678 هزة ارتدادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]