السعي في الإصلاح بين الأقارب خير من القطيعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن ترى! م الغزالى م الغزالى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    صلاح أفضل لاعب فى الدورى الإنجليزى حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    لملك حسين ملك الأردن يبلغ جمال عبد الناصر أنه... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطاب رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة بطلب سحب... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    قرار رفع درجة استعداد القوات المسلحة وتحريك جزء... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    التعليمات السرية للعمليات الحربية رفع درجات... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    من ألأميرة الدكتورة سعاد الصباح امرأة ناصرية... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    السعي في الإصلاح بين الأقارب خير من القطيعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th April 2018, 02:51 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia السعي في الإصلاح بين الأقارب خير من القطيعة

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    لدي استشارة وهي عن قطيعة الرحم لدفع الضرر. حيث لدي أخت متزوجة من ابن عمي، وهو شارب للخمر، وكان يؤذيها ويضربها، وكانت صابرة لأجل أبنائها، واستمرت على هذه الحال سنوات إلى أن ساءت حالتها النفسية، عندها تدخل إخوتي وذهبوا إلى ابن عمي، وتشاجروا معه وضربوه. عندها غضب عمي، وجاء بيتنا وشتمنا، وشتم أبي المتوفى وضربنا. ولم نرد على إساءته بل سكتنا. أيضا كان ابن عمي يهدد وصارت مشاجرات أخرى. إلى أن وصلت الأمور إلى الشرطة، وبدأت القطيعة. فلم تكن قطيعة فقط، بل كان هناك أذى يأتينا منهم؛ حيث أبناء ابن عمي الذين هم أبناء أختي يرمون بيتنا بالحجارة، وكانوا يأتون عند بيتنا، وإذا رأونا يشتموننا ويسبوننا أمام الناس، وأيضا وصلت أذيتهم إلى ممتلكاتنا من سيارات. كنت لا أستطيع الوقوف أمام البيت خوفا من التعرض للإهانة والإحراج أمام الناس، وكنت إذا أردت أن أخرج من البيت أخرج على عجل، وإذا أردت العودة للبيت لا أرجع إلا في وقت متأخر؛ خوفا من التعرض للإهانة، وكنا نشتكي ولكن لا جدوى، وكنا إذا اشتكينا للشرطة يتوقفون فترة ثم يعودون. واستمر هذا الوضع مدة سبع سنوات، ولم يكفوا عن ذلك إلا بعد أن غيروا مسكنهم إلى منطقة أخرى بعيدة عنا. عندها ارتحنا كثيرا من الأذى الذي عانيناه سنوات. لكن في نفس الوقت أفكر في قطيعة الرحم التي حصلت. أختي لم نقطعها وعلى صلة بنا. لكن أبناؤها وأبناء عمي على قطيعة معهم منذ سنوات طويلة؛ بحيث لا نستطيع صلتهم. لأننا لو ذهبنا إليهم قد يحصل ما لا تحمد عقباه. نحن في بيتنا لم نكن نسلم من أذاهم فكيف لو ذهبنا إليهم. لو القطيعة بسبب سوء استقبال أو حسد أو أي أمر مشابه لكنا تحملنا ذلك لكن السبب أكبر من ذلك، وهناك أمور أخرى لم أذكرها. فما رأيكم في هذا الموضوع؟ وهل نأثم على ذلك؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فمن الغريب أن يصل الحال بين أبناء العمومة، ومن في هذه الدرجة من القرابة إلى هذا الحد من الأذى والقطيعة، وهم بينهم قرابة ومصاهرة، ورحم تجب صلتها، وتحرم قطيعتها. والمرجو من مثلهم أن تكون بينهم الألفة والمحبة، ويسود بينهم التعاون والتناصر، فلا حول ولا قوة إلا بالله!!!. ولتراجع في أمر الرحم الفتوى رقم: 116567، وفي التهاجر بين المسلمين الفتوى رقم: 25074.

    وإن كان زوج أختكم - وهو ابن عمكم - يؤذيها ويضربها فلا شك في أن هذا ظلم واعتداء، ولكن كان الأولى أن يتدخل العقلاء كما أمر الله تعالى ليصلحا بينهما، فإما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، قال تعالى: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا {النساء:35}، ولكن الشأن كل الشأن في عدم تحري الحكمة، وفي معالجة الخطأ بالخطأ، وهو ما أدى إلى تفاقم المشكلة.

    فالذي نوصي به هو البحث عن سبيل للإصلاح، وتوسيط بعض أهل الفضل، فالإصلاح من أعظم القربات، وفيه كثير من الفضائل، ولذا اهتم به الشرع ووردت بخصوصه نصوص الكتاب والسنة كما هو موضح في الفتوى رقم: 50300، والفتوى رقم: 117937. ولا ينبغي اليأس أبدا، فالله عز وجل على كل شيء قدير، وقلوب العباد بين يديه، فتوجهوا إليه بالتضرع والدعاء، فهو السميع المجيب، والقائل: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ {البقرة:186}. فإن تم الإصلاح فذاك، وإلا فالإثم على من يصر على القطيعة، وخير المتخاصمين من يبدأ بالسلام.

    أما أذيتهم لكم وإساءتهم عليكم فليست عذرا في ترك صلتهم أو سببا مبيحا لقطيعتهم، بل تسقط من ‏وسائل الصلة ما يتسبب في الإساءة والأذى، وتجب الصلة بما هو ممكن من الوسائل الأخرى كالاتصال وغيره، وتراجع الفتاوى ذات الأرقام: 196331، ‏‎ ،136334‎‏‎ 228394‏، ‏75324‏.‏

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : السعي في الإصلاح بين الأقارب خير من القطيعة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المقصود بالتفضيل في الحديث: "فلو كنت مفضلًا أحدًا... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 23rd April 2018 04:11 PM
    هل يجب على الرجل أن يأخذ زوجته إلى أهلها كل أسبوع؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 23rd April 2018 04:11 PM
    هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 23rd April 2018 04:11 PM
    الفرق بين الوساوس الكفرية والشك المؤدي للكفر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 23rd April 2018 04:11 PM
    مات عن زوجة وبنت وشقيقة وابني أخ شقيق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 9 23rd April 2018 04:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP



    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]