عسى أن تكرهي شيئا وهو خير لك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هل قتل خاشقجى بجرعة مخدر زائدة والبحث بساعة آبل المستشار الصحفى حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعاء دخول القنصلية السعودية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    موقع رائع لفحص فيروسات الإنترنت حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هاليفاكس رحلة العمر waliedsalam عبير الجنة

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الـثـغـــرة في الدفرسوار ... البداية... والنهايه... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    من حـقـائـق وصور...وخـرائط ألتساؤل لمادا لم تكتشف... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مايخص المحاسبين ومعادلتهم في كندا marselia112 Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مطاريد الكويت Remon.soliman Remon.soliman

    قديم 17th April 2018, 02:51 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia عسى أن تكرهي شيئا وهو خير لك

    أنا : صوت الإسلام






    السؤال:
    أليس من صفات الله العدل والحق.أنا فتاة -الحمد لله- على درجة من الدين والخلق والجمال، تزوجت من شاب، اكتشفت بعد الزواج أنه يعمل عمل قوم لوط، وأعلم أنه من الكبائر عند الله، طلبت الانفصال عنه بعد أن تأكدت من الأمر، وبعد عناء طلقت منه. بالرغم من تعلقي الكبير بزوجي، إلا أني كنت دائما موقنة أن من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه، وأني لا يمكنني أن أكمل حياتي مع شخص يغضب الله. دائما أدعو الله أن يجبرني ويعوضني، لكن أشعر أن حياتي توقفت بعد طلاقي. زوجي السابق تزوج بأخرى، ورزقه الله بطفل. لا أشك في عدل الله، لكن في الفترة الأخيرة دائما أفكر لماذا الله يوفقه في حياته؛ بالرغم من أنه يعصيه؟ ولماذا أنا أتحمل عواقب إثم لم أرتكبه؟ بالرغم من مرور خمسة أعوام على انفصالي إلا أني لا أستطيع أن أنسى ما حدث معي، ولا أوفق في عمل أو زواج؛ بالرغم أني -الحمد لله- أصلي وأصوم، ودائمة قراءة القرآن، وأدعو الله دائما.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فنقول ابتداء: جزاك الله خيرا على حرصك على الصلاة وقراءة القرآن والدعاء، ونرجوه سبحانه أن يزيدك من فضله هدى وتقى وصلاحا، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي تقر به عينك وتسعدين معه. وعليك الاستمرار في الدعاء، وما كتب الله لك سيأتيك بإذنه سبحانه، وهو قد وعد بالإجابة حيث قال: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ {غافر:60}، وراجعي الفتوى رقم: 119608.

    وما من شك في عدله تبارك وتعالى، ولكن علينا أن لا نجعل ما يمر بنا من مواقف مقياسا لمدى عدله وحكمته من عدمها، فهو يعطي لحكمة ويمنع لحكمة. ونحن لا ندري أين الخير فلنفوض الأمر إليه. وتوفيق ذلك الرجل للزواج لا يعني أنه أفضل منك، وتأخير زواجك لا يعني أنك سيئة، بل الثابت بأدلة الشرع أنه قد يكون المنع نعمة، والبلاء رحمة، والله لا يقضي لعبده المؤمن قضاء إلا كان خيراً له، ساءه هذا القضاء أو سره.

    قال بعض السلف: يا ابن آدم؛ نعمة الله عليك في ما تكره أعظم من نعمته عليك في ما تحب. وقد قال تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {البقرة:216}، وقال آخر: ارض عن الله في جميع ما يفعله بك، فإنه ما منعك إلا ليعطيك، ولا ابتلاك إلا ليعافيك.
    قال سفيان الثوري: منعه عطاء، وذلك أنه لم يمنع عن بخلٍ ولا عدم، إنما نظر في خير عبده المؤمن، فمنعه اختيار أو حسن نظر.
    قال ابن القيم معلقاً على ذلك: المنع عطاء وإن كان في صورة المنع، ونعمة وإن كان في صورة محنة، وبلاؤه عافية وإن كان في صورة بلية، ولكن لجهل العبد وظلمه لا يَعُدُّ العطاء والنعمة والعافية إلا ما التذ به في العاجل وكان ملائماً لطبعه، ولو رزق من المعرفة حظاً وافرا لعد المنع نعمة والبلاء رحمة. اهـ.
    وإذا أنعم الله على هذا الرجل بالزوجة والذرية، وهو مقيم على معاصيه، فاقرئي ماذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذلك، روى أحمد في المسند عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ {الأنعام:44}.

    ونؤكد عليك الاستمرار في الدعاء، ويمكنك الاستعانة بالثقات والأخيار لمساعدتك في البحث عن زوج، بل يجوز لك شرعا أن تعرضي نفسك على من ترغبين في أن يكون لك زوجا، وسبق بيان ذلك بأدلته في الفتوى رقم: 18430.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عسى أن تكرهي شيئا وهو خير لك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من يصلي سبع ركعات في الليل، هل يعتبر صلى التهجد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 6 18th October 2018 01:12 PM
    حكم سكن الزوجة في سكن الزوج المستأجر بنظام... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 18th October 2018 01:12 PM
    حكم القروض السكنية بفائدة مشروطة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 18th October 2018 01:12 PM
    إذا زنت البكر بعد العقد وقبل الدخول وحملت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 4 18th October 2018 01:12 PM
    القدر المجزئ للمبيت في منى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 18th October 2018 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Currency Calculator


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]