السوار الإلكتروني.. عقوبة جديدة بالمغرب لخفض اكتظاظ السجون - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حلول خارج الصندوق لأزمة الدولار فى مصر! حشيش freefree

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عيد ميلاد سعيد دكتور يحيى الشاعر حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    عبادة ترفع الابتلاء وتداوي المرضى وتقي من موتة... حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations... Alashkar Elrity

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    "اللقاء الساخن"... كوشنر يصرخ في وجه عريقات ،... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطة إسرائيلية جديدة في جنوب شرقي القدس، يشمل 9... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    نجل نتانياهو يطرح "حلّين" للسلام.. ويفضّل أن... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الرياض ترد على اتهام الشيوخ الأمريكي لابن سلمان... المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مهاتير محمد يدين اعتراف استراليا بالقدس عاصمة... المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حمى السترات الصفراء! المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السوار الإلكتروني.. عقوبة جديدة بالمغرب لخفض اكتظاظ السجون


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th April 2018, 03:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb السوار الإلكتروني.. عقوبة جديدة بالمغرب لخفض اكتظاظ السجون

    أنا : المستشار الصحفى





    كشف وزير العدل في الحكومة المغربية، محمد أوجار، أن الرباط تبحث اعتماد السوار الإلكتروني ضمن العقوبات البديلة، التي تفكر الحكومة في طرق تنزيلها، في إطار مشاريع الحكومة لإصلاح السياسة العقابية.


    وقال محمد أوجار، وزير العدل، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية، الاثنين 16 نيسان أبريل 2018، بمجلس النواب جلسة لمجلس النواب المغربي، أن السوار الإلكتروني للسجناء سيكون من ضمن العقوبات البديلة التي سيعتمدها المغرب خلال إصلاح السياسة العقابية".


    وأضاف وزير العدل إن "مما لا شك فيه أن السياسة العقابية الكلاسيكية أصبحت سلبية على المجتمع، فالسياسة العقابية تعيش أزمة في العقوبة التي أصبحت لا تؤتي أكلها".


    وسجل الوزير إن "مفاهيم جديدة قد ظهرت منها العدالة التصالحية التي تعتبر نمطا حديثا لفض الخصومات ذات الطابع الجنائي بهدف التصدي لظاهرة الإجرام بآليات بديلة وببعد ازدواجي وإنساني وتصالحي".


    وزاد "انطلاقا من هذه المعطيات تمت مراجعة جميع في القانون الجنائي المغربي بإدخال العقوبات البديلة في إصلاح السياسة العقابية ببلادنا من أهم المستجدات فيها العمل من أجل المنفعة العامة، والغرامة اليومية، واعتماد القيد والسوار الالكتروني".


    واعتبر أنه "تم إقرار سياسة جنائية تراعي ضرورة الإصلاح من خلال عدة مستجدات وشروط للوضع تحت الحراسة النظرية، وترشيد الاعتقال الاحتياطي من خلال سن الحالات الموجبة للاعتقال".


    وأفاد أنه "سيتم توسيع دائرة الصلح الجنائي ليشمل العديد من الجنح وفق مسطرة أكثر تبسيطا، إلى جانب وضع آليات تحفيزية للسجناء كآلية التحفيظ التلقائي للعقوبة".


    وزاد إن "السياسة الجنائية باعتبارها سياسة عمومية هي مجال مفتوح للتفاعل مع محيطها العام، وقد حرصنا على وضع ضوابط ناظمة للسياسة الجنائية داخل مشروع قانون المسطرة الجنائية سواء فيما يخص وضع هذه السياسة أو تنفيذها أو تقيمها".


    وأكد أوجار وضع الحكومة "ضوابط وآليات تحفيزية للسجناء كآلية التخفيض التلقائي للعقوبة ومراجعة مسطرة رد الاعتبار القضائي، موضحا أن المشروع الجديد، يسعى لتوسيع دائرة الصلح الجنائي ليشمل العديد من الجنح وفق مسطرة أكثر تبسيطا".


    وأضاف أن "العديد من المساطر المبسطة من قبيل التجنيح القضائي والسند التنفيذي الإداري والاستدعاء المسلم من قبل الشرطة القضائية ستكون ضمن المستجدات، موضحا أن المشروع الجديد الذي سيعرض على البرلمان، يحتوي على سياسة جنائية جديدة تراعي ضرورات الإصلاح ومنها وضع ضوابط وشروط محددة للوضع تحت الحراسة النظرية".


    وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون (مؤسسة حكومية) كشفت في تقرير الأنشطة لـ2016، أن الساكنة السجنية بلغت عند متم العام الماضي 78 ألفا و716 معتقلا منهم 93.65 في المائة بالغون، بينما 4.35 في المائة المتبقية من الأحداث الذين يقل عمرهم عن 20 سنة. ويقبع 40.45 في المائة من المعتقلين في السجن الاحتياطي، وعددهم 31 ألفا و840 سجينا، في مقابل 46 ألفا و876 محكومون نهائيا ومكرهون بدنيا أي ما يمثل 59.55 في المائة من الساكنة السجنية.


    وأشار التقرير إلى أن الأغلبية الساحقة من المعتقلين هم من الذكور حيث يمثلون 97.6 في المائة من إجمالي الساكنة السجنية، أي ما يعادل 76 ألفا و827 معتقلا، في حين أن عدد المعتقلات لا يتجاوز 1889 معتقلة، أي 2.4 في المائة.


    وسبق للمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج، محمد صالح التامك، إن غالبية السجون تعاني من نسبة اكتظاظ تصل في بعضها إلى 300 في المائة بسبب الارتفاع المتواصل لعدد السجناء الذي قارب 75 ألفا بنهاية سبتمبر الماضي.


    وسجل أعلن "ارتفاعا في ظاهرة الاكتظاظ بمعظم السجون حيث تصل في البعض منها إلى 300 بالمائة بفعل الارتفاع المتواصل للسجناء الذين وصل عددهم إلى 74759 ألفا خلال سبتمبر 2015".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    خسائر الأسهم العالمية تضاعف أزمات أسواق المعادن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 09:13 AM
    اعتقالات بالضفة المحتلة واستمرار حصار رام الله... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 09:13 AM
    جامعة إسطنبول تحتفل باليوم العالمي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th December 2018 09:13 AM
    تميم يؤدي "رقصة العرضة" خلال الاحتفال باليوم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 19th December 2018 08:40 AM
    مطالبات بإقالة وزير خارجية إيران.. لماذا غضب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 19th December 2018 08:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]