المغرب يستعين بأطباء سنغاليين لسد الخصاص بالمناطق النائية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هدف محمد صلاح الرائع فى نابولى حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجوم إرهابى بمدينة ستراتسبورج الفرنسية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حــــــروفــ مهـــــاجـرة بنت الشاطئ نور عبدالرحمن

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيديو دنماركى إباحى فوق هرم خوفو! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem himmler

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    وم 5 ديسمبر 1977.. الإعلان عن «جبهة الصمود... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    محاضر محادثات جمال عبدألناصر مع برجنييف للإعداد... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    محااضرمحادثات جمال عبدألناصر مع برجنيف في قصر... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كورسات الانجليزيه بعد الوصول الى كندا om saif عبير الجنة

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يستعين بأطباء سنغاليين لسد الخصاص بالمناطق النائية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th April 2018, 04:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb المغرب يستعين بأطباء سنغاليين لسد الخصاص بالمناطق النائية

    أنا : المستشار الصحفى





    قررت وزارة الصحة المغربية الاستعانة بأطباء من خارج البلاد من أجل شغل بعض المراكز الصحية بإقليم طاطا (جنوب شرق) وسد الخصاص بها، بعد أن اتهمت الأطباء المغاربة بالتهرب من العمل في المناطق النائية.

    ووافقت وزارة الصحة على مبادرة للمجلس الإقليمي لطاطا، الذي قرر الاستعانة بأطباء من السنغال، في ظل عجز الوزارة الوصية عن توفير الخدمات الصحية للمرضى، وفق ما أفادت منابر إعلامية محلية.

    وقررت الحكومة إبرام عقود مع أطباء عامين سنغاليين لسد الخصاص الحاد الذي يعرفه إقليم طاطا، لكون المناصب الـ 32 التي تم فتحها بهذا الإقليم، رفض الأطباء العمل فيها، حسب ما جاء في الرسالة الجوابية عن سؤال كتابي للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حول التوزيع غير العادل للأطر الطبية بجهة سوس ماسة.

    وأشار وزير الصحة، أنس الدكالي في نفس الرسالة، إلى أن إقليم طاطا لا يتوفر إلا على 8 أطباء يغطون الحاجيات الطبية لأزيد من 117 ألف نسمة.

    وسيتم في مرحلة أولى انتقاء أكثر من 20 طبيبا وطبيبة من جنسية سنغالية سيعملون بعقود عمل قصيرة المدى، وسيتم توزيع 16 طبيبا سنغاليا في المراكز القروية، و4 بالمراكز الحضرية لإقليم طاطا.

    يذكر أن المجلس الأعلى للحسابات، سبق وأن نبه في تقارير سابقة، إلى الخصاص الذي تعرفه المؤسسات الاستشفائية، مشيرا إلى أنه من أهم الانعكاسات السلبية لهذه الوضعية وجود ما يقارب 151 مؤسسة للعلاجات الصحية الأساسية جاهزة وغير مشغلة في المجالين الحضري والقروي.




    اقرأ أيضا: احتجاج مئات الأطباء بالمغرب على سوء الأوضاع الصحية بالمملكة



    وكانت الهيئة الوطنية لأطباء السنغال قد أطلقت، في وثيقة منشورة على موقعها الإلكتروني، عملية تلقي ترشيحات من أطباء سنغاليين لشغل مناصب عمل بعقود لممارسة مهنة الطب بعدد من القرى المغربية، واشترطت التوفر على دبلوم دكتوراه الدولة في الطب إضافة إلى دبلوم متخصص في طب النساء والتوليد أو أي تخصص طبي آخر.

    ومنذ أشهر، والأطباء المغاربة يحتجون على ما وصفوه استمرار الوضع الصحي المتَأزِّمِ والاختلالات العميقة التي تعرفها المنظومة الصحية، وما آلت إليه أوضاع المؤسسات الصحية، من نذرة الموارد البشرية وقلة التجهيزات البيو طبية ومشاكل التعقيم والأدوية، وانعكاسها سلبا على نوعية الخدمات المقدمة لمرتفقي هاته المؤسسات، والعاملين بها أيضا، ممّا يدفع المئات من الأطــــر الطبيــــة، لتقديـم استقالاتهم هروبا من لهيب الوضع الصحي الكارثي بالمستشفى العمومي.

    يذكر أن عدد الأطباء بالمغرب محدد في 17 ألفا و121 طبيبا، منهم فقط 8 آلاف طبيب يشتغلون في القطاع العام، أي ما يعادل 47 في المئة فقط، وهو ما تقول عنه منظمة الصحة العالمية إنه تحت المعايير الدولية.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شينغن: قصة القرية التي فتحت الحدود بين بلدان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 05:50 AM
    استنفار رجال الشرطة الفرنسية في شوارع ستراسبورغ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 05:50 AM
    مدعي عام طهران: إيران تعتقل 426 شخصًا بتهمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 05:50 AM
    كيف تعرف إن كنت مناسبا للعمل بشركات ناشئة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 05:50 AM
    ذبول الشمس خطر يخشاه العلماء فما احتمالات حدوثه،... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 05:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Currency Calculator
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]