غضب فلسطيني بعد حرمان السلطة غزة من موارد حقل الغاز - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هدف محمد صلاح الرائع فى نابولى حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجوم إرهابى بمدينة ستراتسبورج الفرنسية حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    حــــــروفــ مهـــــاجـرة بنت الشاطئ نور عبدالرحمن

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    فيديو دنماركى إباحى فوق هرم خوفو! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل الله ... kokomen kokomen

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem himmler

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    وم 5 ديسمبر 1977.. الإعلان عن «جبهة الصمود... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    محاضر محادثات جمال عبدألناصر مع برجنييف للإعداد... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    محااضرمحادثات جمال عبدألناصر مع برجنيف في قصر... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    كورسات الانجليزيه بعد الوصول الى كندا om saif عبير الجنة

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    غضب فلسطيني بعد حرمان السلطة غزة من موارد حقل الغاز


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th April 2018, 04:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb غضب فلسطيني بعد حرمان السلطة غزة من موارد حقل الغاز

    أنا : المستشار الصحفى





    يستعد صندوق الاستثمار الفلسطيني لطرح عطاءات لشركاتالنفط العالمية لتطوير حقل الغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة المعروف بحقل (ماريان)،لاستخراج الغاز من هذا الحقل بداية العام 2021، وفقا لتصريحات رئيس الصندوقالاستثمار محمد مصطفى لإذاعة "صوت فلسطين" الاثنين.


    حقل (ماريان) الذي يقع في المياه الإقليمية لمدينةغزة بمسافة تقل عن 30 كيلومترا، تم اكتشافه قبل 18 عاما من قبل شركة (بريتش غاز)البريطانية، التي منحها الرئيس ياسر عرفات عقدا حصريا للتنقيب عن النفط في بحر غزةفي العام 1999.


    وقدرت شركة (بريتش غاز) البريطانية كميات الغازالطبيعي في حقل (ماريان) بنحو تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ولكن لم يتماستغلال أي من هذه الكميات بسبب الظروف السياسية واندلاع انتفاضة الأقصى أواخرأيلول/ سبتمبر من العام 2000.


    وكشف رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى، عن حصول تقدمفي ملف استخراج الغاز من حقل ماريان بعد تدخل أطراف دولية لدى الجانب الإسرائيليلإعطاء السلطة الفلسطينية الحق في بدء التنقيب عن الغاز في حقل ماريان كونه يقع فيالمناطق القانونية لأراضي دولة فلسطين.


    وأضاف أن "مشروع تطوير حقل الغاز يكلف نحومليار دولار، لذلك لجأت الحكومة مع صندوق الاستثمار إلى التنسيق مع شركات أجنبيةللعمل على تنفيذه والتي بدورها ستدفع ضرائب للحكومة بنسبة 37.5 بالمئة من دخلالمشروع، بالإضافة إلى حصة صندوق الاستثمار كشريك".



    اقرأ أيضا: غاز غزة.. كنز حبيس محرم على الفلسطينيين استخراجه (ملف)


    ووفقا لترتيبات العقد الجديد لتطوير حقل الغازسترتفع حصة صندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة (ccc) ـ 27.5 بالمئة لكل منهما، وتخصيص 45 بالمئة لشركات نفطعالمية، يتم المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني.


    الاتفاق الذي يسعى لإبرامه صندوق الاستثمارالفلسطيني، قوبل برفض واسع من حركة حماس بعد تصريحات رئيس صندوق الاستثمار أنحكومة الوفاق ستنشئ محطة لتوليد الكهرباء في محافظة جنين شمال الضفة الغربية بقدرة450 ميغاواط، لتوفير نصف احتياجات الضفة من الكهرباء وسيكون تشغيلها من الغازالطبيعي المستخرج من غزة، دون التطرق إلى استفادة غزة من هذا الحقل.


    اتفاق العار



    بدوره، قال رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية فيالمجلس التشريعي عاطف عدوان، إن "حقل ماريان هو جزء من الثروات الطبيعيةلقطاع غزة، ولا يحق لصندوق الاستثمار أن يجري أي مفاوضات حول الموارد الطبيعية فيفلسطين، دون الرجوع للجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي التي من المفترض أن تقومبدراسة المشروع ومعرفة الجدوى الاقتصادية لهذا الاتفاق".


    ووصف عدوان هذا الاتفاق (باتفاق العار)، متسائلا: "كيف تحرم السلطة الفلسطينية وصندوق الاستثمار قطاع غزة من هذا الموردالطبيعي، وهو يقع في حدودها الإقليمية، خصوصا وأن غزة تعاني من انقطاع الكهرباء،بسبب توقف محطة الكهرباء التي من المفترض أن يتم تشغيلها على الغاز الطبيعي بدلامن السولار الذي يرفع من تكلفة تشغيلها خمسة أضعاف؟".


    وتابع عدوان في حديث لـ"عربي21" أن"السلطة الفلسطينية تمارس دورا استعماريا على غزة، حيث تقوم بسرقة مواردهاوضرائبها، ولا تصرف عليها سوى الحد الأدنى من الموازنة، وفي حال حصولها على مواردحقل ماريان، ستدخل خزائنها أكثر 20 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة، دونأن يكون هنالك نصيب لسكان غزة".


    العوائد الاقتصادية


    فيما أكد القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينيةظافر ملحم، أن "الاتفاق الذي يجري الإعداد له بشأن حقل (ماريان) سيشكل قفزةنوعية على مستوى مشاريع الطاقة في فلسطين، حيث ستنخفض نسبة الاعتماد على مصادرالطاقة الإسرائيلية بأكثر من 70 بالمئة خلال العام الأول من بدء استخراج الغازالطبيعي، كما سيتم توفير أكثر من 1.4 مليار دولار سنويا بسبب شراء الوقود منإسرائيل".


    وأوضح ملحم في حديث لـ"عربي21" أن"الاتفاق لا يتضمن حرمان غزة من هذا المورد الطبيعي ولكن استمرار الانقساميحول دون تطبيق مشاريع الطاقة التي تخطط لها حكومة الوفاق، في ظل إصرار حركة حماسعلى مزاحمة الحكومة في مشاريعها وإيراداتها دون تمكينها وفق ما تم الاتفاق عليه فيالقاهرة ضمن ترتيبات المصالحة الفلسطينية".


    وتشير تقديرات صندوق الاستثمار إلى أن كميات الغازالطبيعي في حقل ماريان تكفي لسد كافة احتياجات الفلسطينيين اليومية والاستثماريةللسنوات الـ 15 القادمة، بما فيها تصدير كميات كبيرة للدول المجاورة كالأردن، التيتوصلت لاتفاق مبدئي مع شركة "بريتش غاز" في نهاية أيار/ مايو 2015لاستيراد الغاز الطبيعي من حقل ماريان لتشغيل محطات توليد الكهرباء لديها.


    اقرأ أيضا: المصادقة على خروج شركة بريطانية من ائتلاف حقل غاز غزة


    وفي الإطار ذاته، قال أستاذ الاقتصاد في جامعةالأزهر بغزة سمير أبو مدللة، إنه "لا يجوز للسلطة الفلسطينية حرمان قطاع غزةمن موارد حقل ماريان للغاز الطبيعي تحت ذريعة تمكين الحكومة، لأن غزة عانت من ظروفاقتصادية صعبة خصوصا في ملف الكهرباء، وكان حريا بالسلطة أن تتقاسم موارد الحقلمناصفة بينها وبين قطاع غزة بما يحقق العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل".


    وأضاف في حديث لـ"عربي21" أن"استخراج الغاز من حقل ماريان سيمنح الاقتصاد الفلسطيني قفزة اقتصادية نوعية،ويجب استثمار هذا الكنز الاقتصادي لزيادة الإيرادات وسد العجز في الموازنة، وفتحالأبواب أمام الشباب لإيجاد فرصة عمل لهم، في ظل معدلات البطالة المرتفعة التيتعاني منها فلسطين".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شينغن: قصة القرية التي فتحت الحدود بين بلدان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 12th December 2018 05:50 AM
    استنفار رجال الشرطة الفرنسية في شوارع ستراسبورغ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 12th December 2018 05:50 AM
    مدعي عام طهران: إيران تعتقل 426 شخصًا بتهمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 12th December 2018 05:50 AM
    كيف تعرف إن كنت مناسبا للعمل بشركات ناشئة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 12th December 2018 05:50 AM
    ذبول الشمس خطر يخشاه العلماء فما احتمالات حدوثه،... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 12th December 2018 05:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Currency Calculator
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]