صحيفة فرنسية: 6 أسباب تدفع روسيا إلى التمسك بالأسد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem khaled_sabry

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الواقع الاجتماعي والطبقي للضباط الأحرار د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    التباين الفكري داخل مجلس القيادة والواقع... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    قمة بوتين - ترامب تكشف الشرخ العميق في المؤسسة... د. يحي الشاعر د. يحي الشاعر

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    البرلمان يقر قانون بإشراف الدولة على مواقع... حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهـــجرة عـــــــــن طـــــــــريـــــــــــــق... elmadysm Jihan M Hamed

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    الهجرة السريعة لكندا - مقاطعة نيوبرانزويك هيشو Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    في ذمة الله.. الزميل العزيز احمد باشا oskasan shawi

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحيفة فرنسية: 6 أسباب تدفع روسيا إلى التمسك بالأسد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th April 2018, 07:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb صحيفة فرنسية: 6 أسباب تدفع روسيا إلى التمسك بالأسد

    أنا : المستشار الصحفى







    نشرت صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية تقريرا، عرضت فيه ما قالت إنها "ستة أسباب تجعل روسيا تحافظ على وقوفها إلى جانب النظام السوري رغم الضربات الجوية الغربية المشتركة على دمشق".


    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه "منذ تدخلها رسميا في الحرب السورية، بررت موسكو ذلك بالمشاركة في الحرب على تنظيم الدولة، إلا أنه سرعان ما تبين أن تدخلها جاء لإنقاذ النظام السوري، فضلا عن أنه يخفي أسبابا أخرى".


    وتشير الصحفية إلى أنه "في الوقت الراهن، فلاديمير بوتين يسعى إلى "تجديد العهد مع التدخل الأجنبي بعد عقد على غياب روسيا عن الساحة الدولية في أعقاب سقوط الإتحاد السوفيتي".


    وترى "جورنال دو ديمانش" أن أول هذه الأسباب "يتلخص في تقديم روسيا لنفسها كحامية للمسيحيين في الشرق، حيث كثيرا ما تحدثت موسكو عن التهديد الذي يحدق بالمسيحيين في الشرق الأوسط".


    وتشير إلى أن "نسبة المسيحيين في سوريا تتراوح بين سبعة وتسعة بالمائة من إجمالي عدد السكان"، وتنقل عن المؤرخ الفرنسي، فريدريك بيشون، قوله إن "الطريقة التي اعتمدها كل من الكرملين و البطريركية الأرثوذكسية لتحديد دور موسكو في سوريا تتمثل في إعادة إحياء دورها التقليدي في الدفاع عن أبناء الأقليات المسيحية في العالم العربي".


    أما السبب الثاني، بحسب الصحيفة، فيتعلق برغبة روسيا بـ"الدفاع عن مصالحها الاقتصادية في سوريا، حيث ظهر ذلك من خلال حضورها في ميناء طرطوس، الذي يشكل نقطة الارتكاز الوحيدة للسفن البحرية الروسية التي تجوب البحر الأبيض المتوسط. كما أن هذا الميناء يعتبر النقطة الوحيدة التي تنفتح على المياه الدافئة".


    ونوهت إلى أن "القاعدة الجوية في اللاذقية تشكل نقطة ارتكاز عسكرية أخرى لروسيا في المنطقة، حيث يعتزم الكرملين إحباط محاولات قطر المتمثلة في بناء خط أنابيب غاز يمر عبر سوريا، الذي سيجعل من الغاز القطري منافسا للغاز الروسي المصدر لأوروبا. علاوة على ذلك".


    ويتمثل السبب الثالث في حقيقة أن موسكو "تعمل على احتواء الأزمة السورية في محيطها تجنبا لتوسعها لتشمل دول أخرى مجاورة لروسيا"، حيث تورد الصحيفة حديثا للباحثة في مؤسسة الأبحاث الإستراتيجية الفرنسية، إيزابيل فاكون، تقول فيه إن "روسيا تتحدث كثيرا عن إنشاء مناطق عازلة وتعمل قبل كل شيء على مراقبة الدول المجاورة لها. فبالنسبة للكرملين، يمكن للوضع المتردي في الشرق الأوسط أن يمتد إلى آسيا الوسطى، وتحديدا إلى منطقة القوقاز المجاورة لروسيا".


    ويشكل سعي موسكو على مواجهة تنامي القوة الأمريكية، سببا رابعا حسب الصحيفة، وهو "بجعل روسيا قوة عالمية من جديد وليس قوة إقليمية".


    ووفقا للباحثة فاكون "يعتبر التدخل الروسي في سوريا بمثابة رد الكرملين على ما أشار إليه أوباما، أي أن روسيا لا زالت قوة عالمية، كما أنها مستعدة للتدخل عندما تكون مصالحها على المحك".


    وأوضحت الصحيفة أن بوتين "يعمل على استعادة روسيا لمركزها دوليا بعد أن فقدته على إثر سقوط الإتحاد السوفيتي، كما يسعى إلى الحد من تنامي القوة الأمريكية، لذلك فهو يحتاج إلى شركاء كسوريا، وإيران، والصين".


    في المقابل تسعى موسكو "إلى الدفع بالدول الغربية نحو فتح باب الحوار معها خاصة وأن العالم الغربي لم يرفع بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضها على موسكو، كما أنه لم ينس قضية الملف الأوكراني".


    وأشارت الصحيفة إلى السبب الخامس الذي يحيل إلى أن ثمة مخاوف لدى موسكو بشأن تغيير النظام السوري، وهو ما يعبر عنه حسب المؤرخ الفرنسي، فريدريك بيشون الذي يقول إن "روسيا تعمل على تجنب حدوث هذا السيناريو بأي ثمن"، في حين ترى الباحثة فاكون أن "تغيير النظام السوري يذكرنا بموجة الثورات الملونة، التي عصفت بكل من جورجيا، وأوكرانيا، وقرغيزستان، وروسيا البيضاء، والتي لعب فيها الغرب دورا واضحا. كما تسببت هذه التغييرات في إبعاد الدول المذكورة آنفا عن محيط النفوذ الروسي".


    وتختم الصحفية تقريرها بالحديث عن السبب السادس لتشبث روسيا بالدفاع عن نظام الأسد، فتقول: "في حقيقة الأمر لم تقتنع موسكو بالذريعة التي يتعلل بها الغرب عند التدخل في شؤون دول أخرى مقدما نفسه على أنه حامي للدول التي تعيش أزمات. ولا زالت روسيا مكتوية بنيران موقفها من الحرب الليبية، وذلك لأنها لم تستخدم حق الفيتو في رفض القرار الأممي القاضي بإقامة منطقة حظر جوي في ليبيا، لأنها كانت تعتقد بأن ذلك لن يشكل تهديدا على بقاء معمر القذافي في الحكم، قبل أن يتفاجأ الكرملين بمقتل الرئيس الليبي وسقوط نظامه".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    خامس زيارة للسيسي إلى السودان.. ما الذي يجري سرا ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2018 10:21 PM
    لماذا يخشى الاحتلال الإسرائيلي حماس في الضفة؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 18th July 2018 09:50 PM
    بري يناقش تشريع "الحشيشة" مع سفيرة واشنطن في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th July 2018 09:50 PM
    شيخ الأزهر بمنتدى صُناع السلام: أنتمي لجيل ضحايا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 18th July 2018 09:30 PM
    الحكومة: تسوية نزاع "المجتمعات العمرانية"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th July 2018 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]