إسرائيل وأذربيجان: تعاون استراتيجي وتجاري وصفقات سلاح - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC NEWS


    آخر 10 مشاركات
    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    في ذمة الله.. الزميل العزيز احمد باشا oskasan shawi

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    هجرة المقاطعات province nomination program - pnp shaikh_tamer Paula

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥ Ehab Salem NazeeH

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو Remon.soliman Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل eng.ahmed.magdy Remon.soliman

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مصاريف الجامعات الخاصة بمصر لعام 2018-2019 حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مكافأة خيالية لنجوم منتخب فرنسا المستشار الصحفى المستشار الصحفى

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    النازية وبدعة القتل الرحيم! حشيش حشيش

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    علاقة حب تربط المصرى نايل نصار وابنة بيل جيتس حشيش جودة الطير

    الموضوع الكاتـب آخر مشاركة
    مقابلات نيو برونزويك أكتوبر 2017 waleedgadelmola Osama Hussein

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إسرائيل وأذربيجان: تعاون استراتيجي وتجاري وصفقات سلاح


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th April 2018, 07:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إسرائيل وأذربيجان: تعاون استراتيجي وتجاري وصفقات سلاح

    أنا : المستشار الصحفى







    قالت الكاتبة الإسرائيلية بصحيفة معاريف إيريسجيوريلت الثلاثاء، إن العلاقات القائمة بين إسرائيل وأذربيجان تعود عليهمابمليارات الدولارات، رغم أنه ليس بينهما علاقات دبلوماسية كاملة، ولا توجدلإسرائيل سفارة في تلك الدولة الإسلامية الشيعية، لكنها باتت تشكل حلفا قويا مع إسرائيل،منذ تولي الرئيس الأذري الحالي إلهام آلييف السلطة منذ عام 2003.


    وأضافت في تحقيق مطول ترجمته "عربي21" أن "علاقاتتل أبيب مع باكو تتركز في المجالات التجارية، وصفقات السلاح، والتعاون الاستراتيجيضد إيران".


    ولعل ما يجذب إسرائيل لأذربيجان جملة عوامل سياسيةوتاريخية، فقد تأسست عام 1918، وانضمت للاتحاد السوفيتي في عام 1920، وفي 1991عادت للاستقلال عقب انهيار الإمبراطورية السوفيتية، وتعتبر اليوم من أكبر الدولالإسلامية الشيعية ذات الحدود المشتركة مع روسيا وجورجيا في الشمال، وأرمينيا فيالغرب، وإيران في الجنوب، وهي غنية في الثروات الطبيعية، وعدد سكانها تسعة ملاييننسمة، وفيها جالية يهودية تقدر بـ15 ألف نسمة.


    وأوضحت أنه بسبب هذا الموقع الاستراتيجي تكتسبأذربيجان أهمية خاصة لإسرائيل، حيث ترتبطان ببعضهما من خلال صفقات السلاح، وتوفيرالمنظومات الدفاعية.


    ونقلت عن حكمت حجاب المتحدث باسم وزارة الخارجيةالأذرية، قوله إن "حجم التبادل التجاري بين تل أبيب وباكو يصل 5.7 ملياراتدولار، بجانب العلاقات السياسية التي تتوثق مع مرور الوقت، لاسيما عقب الزيارةالأخيرة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فأذربيجان لديها كيمياء خاصة في العلاقاتمع إسرائيل، كنا معجبين بشمعون بيريس الرئيس الإسرائيلي الراحل، وأفيغدور ليبرمانوزير الجيش الحالي صديق لنا، ولذلك فإن الصداقة بيننا مهمة لكلينا جدا".



    اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية: الحرب مع إيران ستنطلق من أذربيجان


    وأضاف: "إقامة سفارة لأذربيجان في تل أبيب أمررمزي وليس أساسي، فما بيننا من علاقات وتبادل تجاري وشراكة وثيقة بين شركات النقطوالمنظومات الدفاعية، يتجاوز هذا الموضوع، لكني واثق أن مسألة السفارة سيتم البتفيه عاجلا أو آجلا".


    وختم بالقول: "أذربيجان ترى في إسرائيل ذاتصناعات عسكرية من الأقوى والأكثر تطورا حول العالم، ونحن نشتري منها طائرات مسيرةدون طيار، وباتت أذربيجان في السنوات الأخيرة مكانا مفضلا للسياح الإسرائيليين بسبأسعارها الرخيصة، رغم أن كل هذه العلاقات تثير غضب كثير من جيراننا، لاسيما إيران،في ضوء العداء الأذري-الإيراني، ولذلك فإن طهران دأبت على إدانة تطور العلاقات بينباكو وتل أبيب".


    أما دان ستيف السفير الإسرائيلي في باكو فقال إن"إسرائيل كانت الدولة الرابعة حول العالم التي اعترفت بأذربيجان عام 1992،موضحا أن المصالح المشتركة بين الدولتين تنبع أساسا من موقعهما الجغرافي، لاسيماوأن النفط الأذري الذي يصل إسرائيل يؤسس لعلاقة قوية بينهما، كما أن شركات أذريةتحصل على عطاءات اقتصادية وتجارية إسرائيلية، لاسيما في مجال الطاقة والنفط".


    الباحث بمعهد ترومان في الجامعة العبرية حان برام قالإن "هناك شبكة مصالح مشتركة بين الدولتين، لاسيما بالنظر للعداء المشتركلإيران التي تشكل تهديدا لهما معا، فأذربيجان تخشى من التأثير الديني الإيراني علىمجتمعها العلماني، ولا تريد أي تدخل إيراني بين مواطنيها".


    وأضاف: "في المقابل تعتبر إيران تعتبر حليفةلأرمينيا الغارقة في صراع دامي مع أذربيجان، كما ترى الأخيرة في إسرائيل دولةقريبة من الولايات المتحدة، وهي تريد الحصول على مزيد من فرص التأثير في واشنطنخدمة لمصالحها، وهناك تعاون في المجالات الاقتصادية بينهما، حيث تنشط شركاتإسرائيلية في قطاع الاتصالات اللاسلكية في أذربيجان".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الملكية معيقة للتنمية" تثير جدلا داخل حزب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2018 06:22 PM
    خبير إسرائيلي: إيران تحتل تفكيرنا وطائرات الورق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2018 06:22 PM
    عودة للمونديال العربي .. صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2018 06:22 PM
    الاتحاد الأرجنتيني ينهي مهمة سامباولي مع المنتخب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2018 06:22 PM
    أبناء معتقلين يحصدون نتائج الثانوية وتعليم مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2018 05:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

        DMCA.com Protection Status     SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]