معتقلون بمصر رغم أنف البراءة.. أبو بركة ونجل البلتاجي نموذجا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    معتقلون بمصر رغم أنف البراءة.. أبو بركة ونجل البلتاجي نموذجا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th April 2018, 04:43 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb معتقلون بمصر رغم أنف البراءة.. أبو بركة ونجل البلتاجي نموذجا

    أنا : المستشار الصحفى





    طرحت الاستغاثة التي أطلقتها سناء البلتاجي، زوجة القيادي الإخوانيالمعتقل بمصر محمد البلتاجي، عن اختفاء نجلها أنس بعد ترحيله من محبسه بسجن ليمانطرة منذ عشرة أيام، الكثير من التساؤلات عن السياسة الجديدة لوزارة الداخليةالمصرية فيما يتعلق بالمعتقلين الحاصلين على أحكام بالبراءة، أو الآخرين الذينأنهوا مدة حبسهم، ثم يتم اعتقالهم مرة أخرى.

    وحصلأنس البلتاجي، الشهر الماضي، على حكمين من محكمة النقض بالبراءة في القضايا المتهمبها. ورغم أن الأحكام نهائية، فإن الأجهزة الأمنية تتحايل على تنفيذها، بتلفيققضايا جديدة، أو بالاعتقال دون سند من القانون، أو استمرار الحبس؛ بحجة أن قراراتالبراءة لم تصل للسجن بعد، كما يقول مراقبون.

    وبالإضافةلأنس البلتاجي الذي سجن قرابة أربعة أعوام ثم حصل على البراءة، حالات أخري أبرزهاالنائب السابق والمحامي الشهير أحمد أبو بركة، الذي تم اعتقاله في آب/ أغسطس 2013على ذمة القضية المعروفة بغرفة عمليات رابعة، والتي قضت فيها محكمة أول درجةبالأشغال الشاقة، ثم أعيدت المحاكمة مرة أخرى، وحصل فيها أبو بركة على البراءة.

    وتمتوجيه تهمتين بإهانة القضاء لأبي بركة خلال سجنه، حكم عليه في إحداهما بالسجن 6 أشهر،وفي الثانية بالسجن ثلاثة أعوام. وبحكم القانون، فإنه يجب إطلاق سراحه بعد الحكمببراءته؛ لأنه قضى أكثر من أربعة أعوام في الحبس على ذمة القضية الأولى، وتحديداالفترة من اعتقاله في آب/ أغسطس 2013 وحتى حكم البراءة في أيار/ مايو 2017، إلاأنه ما زال رهن الاعتقال بمحبسه؛ بحجة أن أوراق تخصيم المدد لم تأت للسجن منالنيابة حتى الآن، وهو ما أدى في النهاية لاستمرار حبسه عام ونصف كاملين دون سندمن القانون.

    أما الحالة الأخرى، فهي المتعلقة بالمعتقلين على ذمة قضية فض اعتصامالنهضة، ومعظمهم برلمانيون وسياسيون وقيادات للإخوان بمحافظة الجيزة، اعتقل معظمفي الفترة من أغسطس وحتى أكتوبر 2013، وبعد30 جلسة قضت المحكمة ببراءة معظمهم فيالتاسع من كانون الثاني/ يناير الماضي، ورغم ذلك ما زالوا رهن الاعتقال بمحبسهم؛بحجة أن أوارق البراءة لم تصل من النيابة للسجن حتى الآن.

    وهو ذاته ما تكرر، ولكن بشكل آخر، مع نائب رئيس الوزراء ووزيرالتنمية المحلية السابق، محمد علي بشر، الذي أنهى فترة حبسه الاحتياطي على ذمةقضية التخابر مع النرويج، إلا أنه فوجئ بضمه على قضية إحياء اللجان النوعية، رغموجوده بمحبسه قبل تشكيل هذه اللجان بأكثر من عام.

    من جانبه، أكد عضو هيئة الدفاع عن قضايا الإخوان، أسامة العاصي، لـ "عربي21" أن السلطات الأمنية تتعنت في الإفراج عن بعضالمعتقلين نتيجة حسابات خاصة لدى الأمن، وليس لدى القانون، كما جرى مع أبو بركةوالبرلماني السابق جمال العشري وأستاذ الاتصالات بجامعة القاهرة عصام حشيش، وأنسالبلتاجي، وزوج ابنة خيرت الشاطر أحمد ثروت.

    وأوضح أنهم توقعوا تأخير الإفراج عن مجموعة قضية فض النهضة لبعدالانتخابات الرئاسية التي جرت بآذار/ مارس الماضي، ولكن توقعهم لم يكن في محله؛لأنهم ما زالوا معتقلين بمحبسهم حتى الآن، وهو ما يمثل انتهاكا صريحا لأحكامالمحكمة، خاصة أن القانون يلزم بإطلاق سراح الحاصلين على البراءة، أو الذين قضوافترة حبسهم خلال سير المحاكمات في مدة أقصاها 48 ساعة من الحكم.

    ويضيفالعاصي أنهم تقدموا ببلاغات للنائب العام، وأرسلوا صورا رسمية من أحكام المحكمة فيقضية الفض على يد محضر لمصلحة السجون، ورغم ذلك يتلقون إجابة واحدة، وهي أن قرارالمحكمة لم يصلهم حتى الآن، رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر عليه، علما أن أقصى فترةلنقض الحكم60 يوما، وبالتالي فإن حتى حبسهم مخالف للقانون؛ لأن أمر حبسهم الصادرمن المحكمة انتهى يوم النطق بالحكم.

    وأكدأستاذ القانون الجنائي، أشرف المرجاني، لـ "عربي21" أنالمحاكمات التي تتم لمعارضي الانقلاب مخالفة للقانون، ورغم ذلك فإن الجهات الأمنيةتزيد من هذه المخالفات بمخالفات أخرى أكثر فجاجة، موضحا أن أنس البلتاجي كان منالمفترض إطلاق سراحه منذ عام بعد قضائه ثلاثة أرباع العقوبة المقررة، وهي 5 سنوات،ولكن لأنه نجل محمد البلتاجي، فلم يتم تطبيق هذا المبدأ عليه، حتى جاء حكم النقضبتبرئته.

    ويضيفالمرجاني أن الأمن يتعامل مع أحكام القضاء حسب هواه، فما يحدث مع أنس هو تعنتوتأديب لوالده السجين، وما يجري مع أبو بركة وغيره هو خوف من خروجهم من السجون؛لما يمكن أن يمثلوه من ضغط على النظام.

    ويوضحأستاذ القانون الجنائي أنه يجب على النيابة العامة أن تقوم بدورها في المراقبةوالتفتيش على السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، ومراجعة أوراق المعتقلين، ولكن لأنالنيابة خصم إضافي للمتهم، فإنها تغض الطرف عن هذه التجاوزات والممارسات البوليسية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    "البروفيسور": ساعات درامية مجانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    موسم دراما رمضان 2020 يفقد "هيبته" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    ما دلالة انخفاض احتياطي مصر النقدي 5 مليارات بشهر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 9th April 2020 04:29 AM
    "MEE": متحدثة ترامب الإعلامية الجديدة معادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]