ما هو تأثير الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على الذاكرة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مصرع أربعة جنود أمريكيين فى سوريا
    الكاتـب : حشيش -
    عاجل - البرلمان البريطانى يصوت ضد بريكست
    الكاتـب : حشيش -
    تـــفـــاصـــيــل و أســـــرار...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    15يناير 1958.. ضباط سوريون يفرغون همومهم...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    16 يناير 1958 المظاهرات فى سوريا بدنا وحدة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    الصين تزرع القطن فوق القمر!!!
    الكاتـب : حشيش -
    مدونة .. م الغزالى .. العين تسمع .. والإذن...
    الكاتـب : م الغزالى -
    15يناير 1958 ضباط سوريون يفرغون همومهم...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    الشابة السعودية رهف القنون تلجأ لكندا
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما هو تأثير الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على الذاكرة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th May 2018, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما هو تأثير الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على الذاكرة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "موخير أوي" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الأسباب التي تجعل الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي تؤثر على ذاكرة الإنسان. وفي هذا السياق، تعددت الدراسات التي سلطت الضوء على هذا الجانب.

    وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الدراسات الأخيرة قد كشفت أن الاستخدام المفرط للشبكات الاجتماعية بهدف مشاركة اللحظات التي نعيشها يجعلنا نفقد الذاكرة في بعض الأحيان. وقد تزايد تأثير هذه المسائل في وقتنا الراهن بالتزامن مع التزام الكثيرين بتوثيق جميع لحظات حياتهم على شبكة فيسبوك، أو الإنستغرام، أو السناب شات، أو غيره من الشبكات الاجتماعية الأخرى، بشكل دوري.



    في المقابل، كشفت آخر الأبحاث، التي نشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التجريبي، أن أولئك الذين يتحدثون بشكل كبير عن حياتهم وتجاربهم في الشبكات الاجتماعية لا يحتفظون بكثير من الذكريات حول الأحداث التي يشاركونها عبر هذه المواقع.



    وبينت المجلة أن هذا الاستنتاج هو خلاصة ثلاثة دراسات شارك فيها العديد من الباحثين من جامعة برنستون، الذين اختبروا كيفية مشاركة الناس لتجاربهم على المواقع الاجتماعية ومدى قدرتهم على تذكرها. وأثبت هؤلاء الباحثون أن مشاركة "صور" لأحد الأحداث أو الرحلات لن يؤثر على طريقة استمتاع هؤلاء الأشخاص بتلك التجربة أو تذكرها.






    وأضافت المجلة أن هذه الدراسات أثبتت أن أولئك الذين قاموا "بكتابة ونشر مقاطع فيديو" ومشاركة تجاربهم لا يتذكرون بالفعل ما قاموا بنشره. كما أنهم وقعوا في العديد من الأخطاء عند اختبار مدى قدرتهم على تذكر تلك الأحداث المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

    وذكرت المجلة أن تصوير هذه اللحظات قد يمنع الاستمتاع بهذه التجربة. وحتى في حال لم يتم نشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، لاحظ الباحثون أن هذه المجموعة تواجه نفس المشكلة عند تذكر الأحداث التي تم تصويرها مؤخرا.

    وتستند نظرية الباحثين إلى أن مجرد مقاطعة التجربة لتصويرها وتخزينها في مكان آخر يجعلنا غير قادرين على تذكرها تماما. وتسمى هذه الحالة بما يعرف "بالذاكرة العابرة"، وهي الطريقة التي يقسم من خلالها الدماغ المعلومات التي يخزنها؛ حيث يقوم بإخراج البعض منها لتخزينها في مكان آخر، على غرار الصور أو الملاحظات.

    وأوردت المجلة أنه قبل ظهور الإنترنت، يتم تخزين المعلومات بشكل حدسي بين الدماغ والمصادر الخارجية، التي يمكن أن تكون في شكل كتب أو ألبومات الصور. وقد ساعد تقسيم المعلومات بهذه الطريقة على الحصول على أكبر عدد ممكن من الذكريات. وعلى سبيل المثال، يقوم الأزواج بتقسيم الذكريات بشكل عفوي. وبالتالي، فإن كل طرف منهما مسؤول عن تذكر جزء منها.




    وأوضحت المجلة أن اقتحام الإنترنت لحياتنا قد أنتج ما يسميه الخبراء "بتأثير غوغل"، الذي يجعلنا نخزن معلومات قليلة وعلى ثقة دائمة بأن غوغل سيمنحنا كل ما نحتاج إلى معرفته. وعلى ما يبدو أن هذا اليقين له تأثير كبير على الذاكرة. وبالتزامن مع وصول الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي، أصبح لدينا مكان جيد لتخزين ذكرياتنا. وعلى الرغم من أننا نحمل هذه الذكريات في أجهزتنا، إلا أننا لا نتذكر سوى القليل منها.



    ونقلت المجلة أن العلماء يؤكدون أن هذا التأثير مرتبط بتأثير آخر للإنترنت، المعروف باسم "فومو" أو الخوف من فوات أو فقدان شيء. ويتجسد هذا التأثير في شكل الشعور بضرورة التواجد في كل مكان. ويعد أيضا بمثابة شعور خانق ومرتبط بالإحساس بعدم الرضا عن الحياة وتدهور المزاج.




    من جهة أخرى، كشفت الدراسات أيضا أنه إذا كنت من بين أولئك الذين يشاركون صورهم على الإنستغرام بشكل مكثف، فمن المرجح أن تكون ذاك الشخص الذي يتمتع باللحظة ثم يفقد متعة التجربة الحقيقية.



    وفي الختام، ذكرت المجلة أن بعض الأشخاص الذين شملهم البحث قد اعترفوا بأنهم كانوا يستمتعون فعلا ويشعرون بالرضاء عن أنفسهم عند مشاركة صورهم. لكن في نفس الوقت، كانوا يفقدون جزءا من متعة التجربة الأصلية بسبب تشتت انتباههم عند تسجيل أو تصوير هذه الصور.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محكمة ألمانية تقضي بعدم إعادة تونسي إلى ألمانيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th January 2019 02:00 AM
    بريكست: تيريزا ماي تحث نواب البرلمان على العمل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 17th January 2019 01:30 AM
    منتخب العراق يوقف انتصارات إيران بكأس آسيا...... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 17th January 2019 01:00 AM
    "البنتاغون" تؤكّد مقتل 4 أميركيين في هجوم منبج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th January 2019 01:00 AM
    ديون مصر الخارجية مرشحة لكسر حاجز 110 مليارات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th January 2019 01:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    MedoBay, Travel & Treatment Perfectly Paired

    الصحف المصرية والعربية

    Managed VPS Hosting

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]