"يافي": هل يسيطر الظواهري على القاعدة في سوريا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "يافي": هل يسيطر الظواهري على القاعدة في سوريا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th June 2018, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "يافي": هل يسيطر الظواهري على القاعدة في سوريا؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تناول معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي الخميس، "الانشقاقاتالتي حدثت داخل فصائل القاعدة في سوريا، ومدى وحدة معسكر القاعدة وصلاحية أيمنالظواهري في قيادته".


    وقال معهد "يافي" للدراسات الاستراتيجيةفي نشرته الإلكترونية "نظرة عليا"، إن "الاحتكاكات والخصوماتارتبطت بمسألة الولاء لزعيم القاعدة الظواهري"، موضحا أن "الخلافات برزتللتحولات والانعطافات التي وقعت في السنوات الأخيرة في شبكة تحالف تنظيم القاعدةمع شركائه في الشرق الأوسط".


    ورأى أن قيادة الظواهري للتنظيم بعد أسامة بن لادنفي 2011، يعد تحديا غير بسيط كون الأخير يتمتع بمكانة خاصة وسمعة عالمية في أوساطالتنظيم وشركائه، مؤكدا أن "الظواهري وجد صعوبة في مكانته القيادية".


    وأشار إلى أن "جبهة النصرة بقيادة الجولانيسارعت في إعلان الولاء للظواهري في 2014، لكنها تراجعت عن هذا الولاء في 2016 بفعلضغوط داخلية وخارجية، واستبدلت اسمها بجبهة فتح الشام"، مؤكدة أن "هذهالخطوة تمت في البداية بمباركة الظواهري، لكن مع مرور الأيام تبين أن من أذنبالتغيير نائب الظواهري أبو خير المصري، الذي قتلته القوات الأمريكية لاحقا".


    وتابع المعهد الإسرائيلي قوله: "كما أن مسؤولينكبار من بين رجال الدين المؤيدين للقاعدة، وعلى رأسهم أبو محمد المقدسي الأردنيتحفظوا من الخطوة بل وعرضوها كتحد لقيادة القاعدة وخرق الولاء أو البيعة للظواهري،وأعربوا عن التخوف من شرخ وحرب أهلية (فتنة) أخرى في أوساط مؤيدي القاعدة، مثلماحصل في أعقاب الانشقاق عن القاعدة بقيادة أبو بكر البغدادي".



    اقرأ أيضا: الظواهري يدعو لـ"الجهاد" عشية نقل السفارة الأمريكية للقدس


    ولفت إلى أنه "في كانون الثاني 2017،ولاعتبارات سورية داخلية، واصلت جبهة النصرة مساعيها لطمس صلتها بالقاعدة وغيرتاسمها إلى هيئة تحرير الشام، وهذه الخطوة اثارت خلافا شديدا آخر في صفوف التنظيم،بين المؤيدين لإبراز الجانب السوري في التنظيم وبين مؤيدي القاعدة العالمية، وهدد أعضاءبارزون في التنظيم بالانسحاب من صفوفه وحاولوا إثارة اعضاء آخرين على التمرد، وقداعتقل هؤلاء ومؤيدوهم لهذا السبب في أواخر 2017 بأمر من زعماء هيئة تحرير الشام".


    واستكمل قائلا: "في أعقاب فشل الحوار بينالصقور ومحاولات الوساطة بينهم، بهدف حل الخلافات ومنع مزيد من الشرخ الداخلي فيالتنظيم في سوريا، تأسس في سوريا في بداية 2018 تنظيم جديد من نحو 11 فصيل انسحبمن هيئة تحرير الشام، باسم حراس الدين، ومع أن كبار حراس الدين هم من مؤيديالقاعدة، إلا أن مدى تحكم الظواهري في هذا التنظيم الجديد ليس واضحا".


    ونوه إلى أن "التنظيمات السلفية الجهاديةالموالية للقاعدة في الماضي والحاضر، تقاتل الآن ضد جملة خصوم في سوريا، من بينهمقوات الجيش السوري وروسيا وإيران وحزب الله، إضافة إلى قوات الثوار وداعش وجبهةتحرير سوريا".


    وبين أن "هناك خلافات بين هيئة تحرير الشاموبين القاعدة ومؤيديها في سوريا نشبت حول علاقة هيئة تحرير الشام بتركيا"،معتبر أن "معسكر القاعدة في مواجهة داخلية قاسية تهدد بقاءه وتخدم خصومه منكل ألوان الطيف".


    وأضاف أن "حالة سوريا تطرح علامة استفهام علىقدرة الظواهري في التحكم بما يجري في ساحات أخرى أيضا"، موضحا أنه "رغمزيادة أعداد مقاتلي القاعدة، فإنه يجب فحص مدى تراص صفوف التنظيم، ووحدته واستعدادرجاله لقبول قيادة الظواهري".



    اقرأ أيضا: الظواهري يدعو لنصرة "شرق إفريقيا" ويهاجم "داعش" والصوفية


    وأكد المعهد أن "إسرائيل هي الأخرى مطالبةبمتابعة التطورات المتعلقة بالتنظيمات المتماثلة مع تيار السلفية الجهادية"، مستدركاقوله: "رغم الخصومات والصراعات الداخلية، فإن جميع أفراد التنظيم يرى فيإسرائيل عدوا يجب القتال ضد".


    وأردف: "هذا القاسم المشترك من شأنه أن يدحرجانبا الخصومة بينهم في صالح الصراع ضد من يعتبر خصما مكروها يجب مهاجمته ما أنتلوح فرصة لذلك"، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة أن "تستغل إسرائيلالخلافات الداخلية والنزاعات بين عناصر هذه التنظيمات، للقتال للصالح الإسرائيليسواء على المستوى الاستخباري الميداني أم على صعيد الوعي".



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "يافي": هل يسيطر الظواهري على القاعدة في سوريا؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السودان.. محكمة الاستئناف تؤيد إيداع البشير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    الولايات المتحدة تتجاوز 400 ألف إصابة بكورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    مصر تعلن 110 حالات إصابة جديدة بكورونا و 9 وفيات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    كورونا يجبر نجوم ريال مدريد على خفض أجورهم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM
    مقامرة إيرانية.. رفع القيود رغم خطر كورونا المستمر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]