نيويورك تايمز: لماذا تسيطر الأجنبيات على الرقص الشرقي بمصر؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نيويورك تايمز: لماذا تسيطر الأجنبيات على الرقص الشرقي بمصر؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 07:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb نيويورك تايمز: لماذا تسيطر الأجنبيات على الرقص الشرقي بمصر؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمراسلها في القاهرة ديكلان وولش، يقول فيه إنه عندما داهمت الشرطة المدنية ملهى ليليا الربيع الماضي، واعتقلت روسية ترقص رقصا شرقيا، فإن تحقيقها ركز على الزي الذي ترتديه للرقص، وماذا كانت تلبس تحته.




    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن السؤال كان عما إذا كانت الراقصة، التي تسمي نفسها جوهرة، والتي انتشر لها فيديو انتشارا واسعا، تلبس "الشورت" المناسب كما هو مطلوب رسميا؛ للحفاظ على الذوق العام، وهل كان الشورت بالحجم المناسب؟ واللون المناسب؟ أم أنها لم تكن تلبس الشورت تماما، كما خشي البعض.




    ويذكر الكاتب أن جوهرة، واسمها الحقيقي أكاترينا آندريفا، أصرت على أنها بريئة، ومع ذلك تم اقتيادها إلى السجن، حيث زارها دبلوماسيون روس، ودافع عنها مديرها وزوجها من موسكو، مشيرا إلى أن آندريفا قامت بالرقص لنزيلات السجن، ومعظمهمن من المومسات وبائعات المخدرات.




    وتنقل الصحيفة عن آندريفا، قولها: "لقد عاملتني تلك النساء معاملة جيدة، وطلبن مني أن أرقص، ثم رقصنا معا"، مشيرة إلى أنه بعد ثلاثة أيام، حيث بدا أنه سيتم تسفيرها، تدخل رجل أعمال ليبي له علاقات قوية في آخر لحظة، وتم إخراجها من السجن.




    ويفيد التقرير بأن العملاء الألمان كانوا خلال الحرب العالمية الثانية يختلطون مع الضباط الإنجليز في كباريه مدام بديعة، وفي السبعينيات قامت فيه الراقصات بالأداء أمام الرؤساء الأمريكيين، لافتا إلى أن الناس في مصر اختلفوا في العقود الأخيرة حول الرقص الشرقي، فبعضهم يراه نوعا من الفن الراقي، وآخرون يرون فيه وسيلة ترفيه، فيما يراه البعض فرصة للاستعراض.




    ويستدرك وولش بأن قضية آندريفا أبرزت أيضا قضية حساسة: فإن كانت
    القاهرة هي عاصمة الرقص الشرقي، لماذا إذا تأتي نجمات هذا الفن كلهن من كل مكان في العالم غير مصر؟".




    وتقول الصحيفة إن "راقصة أخرى ترقص حافية في حفل زواج على أرض مملوءة بالزهور، الشباب ببزاتهم يتزاحمون لرؤيتها بشكل أفضل، وفتيات في فساتين الفرح يهرولن في الخلف ويحاولن تقليد حركاتها، وعدد من النساء المنقبات على طاولة جانبية يصفقن لها، وتقول الراقصة ألا كوشنير (33 عاما) من أوكرانيا: (القدوم لمصر كان حلمي)".




    ويلفت التقرير إلى أن الراقصات الأجنبيات سيطرن على مشهد الرقص الشرقي في مصر في السنوات الآخيرة -أمريكيات وبريطانيات وبرازيليات- لكن بالأخص راقصات شرق أوروبيات، مشيرا إلى أن كوشنير نشأت في مدينة نيكولاييف على البحر، وكانت تحلم بأن تصبح عالمة آثار، وتخرجت من كلية الحقوق، لكنها ظهرت في برنامج "يوكرينز غوت تالنت"، حيث قدمت رقصة شرقية، فكان ذلك البرنامج بداية لعملها في هذا المجال.

    وينوه الكاتب إلى أن كوشنير انتقلت إلى القاهرة، عاصمة الرقص الشرقي، مشيرا إلى أنها تقوم أحيانا بالعرض خمس مرات في الأعراس والحفلات، حيث يكسب الفنانون المبدعون 1200 دولار أو أكثر، وحصل أحد فيدوهاتها على "يوتيوب" على 9 ملايين مشاهدة.

    وتبين الصحيفة أن التقليديين يشتكون من الغزو الأجنبي، ويصفونه بتزييف الثقافة، ويتهمون الأجانب بالدوس على التراث العربي؛ بقصد التربح، ما يدفع بهذا الفن إلى توجه صارخ، لافتة إلى أنه حتى بعض الأجانب يتفقون مع وجهة النظر هذه.




    ويورد التقرير نقلا عن ديانا أسبوسيتو، وهي خريجة جامعة هارفارد من نيويورك، وجاءت إلى مصر عام 2008، في بعثة فولبرايت حكومية، وبقيت لتشق طريقها في الرقص الشرقي، قولها: "في كثير من الحالات تنقصنا الدقة والخفة وجمال الأداء".
    وأشارت أسبوسيتو ، التي تعمل في "لونا أوف كايرو"، إلى أنه لا تزال هناك آلاف الراقصات المصريات، لكن معظمهن يعملن في الآجزاء الأفقر من هذا القطاع، في كابريهات بالقرب من الأهرامات ومناطق سياحية على النيل، وتقول أسبوسيتو: "كأن الراقصة المصرية أصبحت صنفا مهددا بالانقراض، وهذا أمر حزين.. حزين للفن وحزين لمصر".




    ويجد وولش أنه "مع ذلك، فإنه لا تزال للرقص في مصر ملكة لا يختلف عليها أحد، وهي راقصة تتميز عنهن كلهن، إنها دينا طلعت سيد، التي رقصت للأمراء والرؤساء والديكتاتوريون على مدى أربعة قرون من العمل".




    وتختم "نيويورك تايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول سيد عن نظرة المصريين الـ"منفصمة" للراقصات: "إنها حب وكراهية؛ وكانت دائما كذلك، فلا يستطيع المصريون أن يقيموا لهم عرسا دون راقصة شرقية، لكن أن يتزوج أخوك واحدة منهن فإن المشكلة كبيرة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مرض "ارتفاع ضغط الرداء الأبيض"..هل تعرف ما... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 08:31 AM
    تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن إسقاط طائرتين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 08:31 AM
    بعد ساعات من وفاة محمد مرسي.. الخارجية السعودية:... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 08:31 AM
    صورة لكلاب تمشي على سطح المياه تنتشر بشكل واسع أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 08:31 AM
    جماعة الإخوان: مرسي اغتيل عمدا.. ونطالب بتحقيق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 07:52 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]