خبراء تونسيون يقرأون توقيت وغايات هجوم "جندوبة" الدموي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبراء تونسيون يقرأون توقيت وغايات هجوم "جندوبة" الدموي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبراء تونسيون يقرأون توقيت وغايات هجوم "جندوبة" الدموي

    أنا : المستشار الصحفى





    أكد خبراء أن الهجوم الدموي الأخير الذي طال عددا من منتسبي الأجهزة الأمنية بتونس، يدق مجددا جرس الإنذار من أن البلاد لا تزال في مواجهة الخطر، وأن انحسار الهجمات في العامين الأخيرين، لا يعني البتة الخروج من خانة الاستهداف.



    واعتبر خبراء أن ضربة الأحد الماضي التي طالت أرواح ستة من عناصر الحرس الوطني بمنطقة "جندوبة" شمال غرب العاصمة يعد الأعنف والأكثر دموية بالبلاد منذ أكثر من عامين.



    وأعلنت ما تسمى "كتيبة عقبة بن نافع" التابعة لتنظيم "القاعدة بالمغرب الإسلامي"، مسؤوليتها عن الهجوم.

    وأجمع خبراء، استطلعت وكالة "الأناضول" آراءهم، أن الخطر "الإرهابي" يظل قائما في تونس، رغم تحجيم قدرات الجماعات "الإرهابية" الناشطة في المرتفعات الغربية على الحدود مع الجزائر.

    وعقب التوتر الأمني الذي هز تونس من 2013 حتى 2015، ساد البلاد نوع من الهدوء، قبل أن تهتز ثانية، على وقع هجوم استهدف، في آذار/ مارس 2016، مدينة "بنقردان" على الحدود الجنوبية مع ليبيا، من قبل مجموعات مسلّحة تابعة لـ"داعش"، أسفر حينها عن مقتل 13 أمنيا وعسكريا و7 مدنيين و55 من المهاجمين.

    محاولة لكسر "الحصار"

    مختار بن نصر، العميد السابق بالجيش التونسي، رأى في هجوم "جندوبة" محاولة لافتكاك المبادرة، وكسر الحصار المفروض على المجموعات "الإرهابية" منذ أشهر.

    وفي اتصال هاتفي مع "الأناضول"، أضاف ابن نصر الذي يترأس "اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب" (حكومية)، أن "المبادرة كانت، في الفترة الماضية، من طرف القوات الأمنية والعسكرية التونسية".

    وأوضح أن "القوات تمكّنت من القبض على عدد من الإرهابيين، وقتل آخرين، وكشف مخابئهم ومخططاتهم، ما ساهم في تحجيم قدرات المجموعات الإرهابية، وأجبرها على التراجع".

    الخبير العسكري رأى أيضا أن العملية جاءت في ظرف صعب، تعيش فيه تونس حالة ارتباك على المستويين السياسي والاجتماعية.



    اقرا أيضا: معركة التجاذبات تتصاعد إثر هجوم تونس.. ما علاقة لطفي براهم؟


    وأشار إلى أن التنظيمات "تستثمر مثل هذه الأوضاع لبث حالة الفوضى بالبلاد".

    وشدّد بن نصر على أن تونس "في حاجة إلى الوحدة الوطنية، وإلى عدم التشكيك في وطنية وتفاني وإخلاص القيادات الأمنية".

    ولفت إلى أنّ "التفسير القائل بأن وقوع الهجوم الإرهابي ناجم عن تغيير وزير الداخلية السابق لطفي براهم، أمر خاطئ تماما".

    وخلص إلى أن المجموعة التي نفّذت العملية، وحتى صاحب البيان الذي أعلنت فيه كتيبة "عقبة بن نافع" مسؤوليتها عن الهجوم، "أقل خبرة من القيادات السابقة لهذه المجموعة الإرهابية، بحسب المعطيات وخاصة البيان الذي ورد فيه استدلال بوسائل الإعلام على غير عادة هؤلاء الإرهابيين".

    وتبنت الكتيبة مساء الأحد، الكمين، ونقلت وسائل إعلام محلية بيانا قالت إنه نشر على مواقع عالمية يستخدمها التنظيم .

    وجاء في البيان أن العملية "تمت بعد رصد وإعداد محكم"، مدّعيا أن الهجوم "أسفر عن مقتل تسعة من أفرد دورية الحرس الوطني، بينهم ضابط برتبة ملازم أول، وإصابة عنصر آخر بجروح خطيرة".


    هجمات أخرى؟

    من جانبه، اعتبر طارق الكحلاوي، المدير العام السابق لـ"المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية" (تابع لرئاسة الجمهورية)، أن المعطيات المتوفرة حول الهجوم، وطريقة تنفيذه، تشير بقوة إلى أن كتيبة عقبة بن نافع هي المنفّذ لها".

    وأوضح الكحلاوي أن "طريقة التنفيذ ليست جديدة وحدثت سابقا، إلا أن اللافت في هذه العملية هو أن كتيبة عقبة عادة ما تنفذ هجماتها بصفة متتالية وفي شهر رمضان".



    اقرا أيضا: قتلى وجرحى من الحرس الوطني التونسي بهجوم والنهضة تندد


    وتابع: "لكن يبدو أنه لم يكن متاحا لها تنفيذ مخططاتها في الوقت الذي كان مبرمجا له، بسبب اليقظة الأمنية والنجاحات الأمنية المهمّة".

    وأقرّ الكحلاوي أنه من غير المستبعد أن ينفذ -أو يحاول- التنظيم هجمات إرهابية أخرى في الفترة المقبلة، خصوصا عقب ظهور تسجيل لقيادات التنظيم تضمنت رغبة الأخير في "تنشيط" هجماته في تونس.

    وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الداخلية التونسية أن قواتها الخاصة قتلت الجزائري بلال القبي، الذراع اليمنى لـ"عبد المصعب عبد الودود"، زعيم تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

    وقضى الإرهابي في كمين بينما كان في مهمة لإعادة تنظيم فرع "القاعدة في تونس، بإعادة هيكلة كتيبة عقبة بن نافع".

    ثغرات أمنية رغم النجاحات

    بدوره، اعتبر الباحث التونسي المختص في الجماعات الجهادية، سامي براهم، أن هجوم جندوبة يؤشّر على أن الجماعات الإرهابية مازالت موجودة في تونس، سواء على مستوى الخلايا الناشطة أو النائمة.

    ولفت إلى أن "النجاحات الأمنية المسجلة في العامين الماضيين، لم تمنع بقاء وتواصل الظاهرة الإرهابية ميدانيا".

    وأوضح أن عدم الاستقرار السياسي والوضع الاجتماعي الصعب بالبلاد، يسهّلان عملية استقطاب التنظيمات الإرهابية للشباب من أجل تجنيده في صفوفها.

    ووفق الخبير، فإنه "لا تزال هناك ثغرات أمنية يقع استغلالها من قبل هذه التنظيمات الإرهابية".

    ويرى الباحث أن الهجوم الأخير يأتي في إطار مواصلة العمليات السابقة، ويدل على أن "الإرهاب" خمد مؤقتا لكنه ما زال موجودا، وسيحاول أن يطل برأسه كلما سنحت له الفرصة.


    اقرا أيضا: تنظيم الدولة يتبنى هجوم تونس


    وظهرت "كتيبة عقبة بن نافع" لأول مرة، في ديسمبر/ كانون أول 2012، في جبل "الشعانبي" على الحدود الغربية لتونس مع الجزائر.

    وبين عامي 2013 و 2014، نفّذت عدّة عمليات إرهابية ضد الجنود التونسيين في المرتفعات الغربية للبلاد.

    وفي 13 تموز/ يوليو 2015، أعلن وزير الداخلية الأسبق، ناجم الغرسلي، في مؤتمر صحفي، أنه تمّ القضاء على معظم قيادات الكتيبة، وعلى رأسهم مراد الغرسلي، المكنى بـ"أبي البراء".

    وخلف الأخير في قيادة الكتيبة، الجزائري خالد الشايب، الملقب بـ "لقمان أبو صخر" قبل أن يلقى الأخير بدوره حتفه في عملية أمنية بمحافظة قفصة (جنوب غرب البلاد)، في آذار/ مارس من العام نفسه.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تركيا توسع مساحات التنقيب عن النفط والغاز بالبحر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    أردوغان يتوقع أن تحقق الأمم المتحدة بملابسات وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    يصيب الجهاز العصبي المركزي.. ما هو مرض التصلب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    صحيفة الغارديان: حُذرنا من "هجمات إلكترونية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM
    صور نساء يضعن شاي الفقاعات على صدرهن تجتاح مواقع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 09:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]