هذه مهمة "معهد ميمري" الإسرائيلي.. عين تل ابيب على العرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هذه مهمة "معهد ميمري" الإسرائيلي.. عين تل ابيب على العرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 12:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هذه مهمة "معهد ميمري" الإسرائيلي.. عين تل ابيب على العرب

    أنا : المستشار الصحفى





    سلط الكاتب الإسرائيلي، يشاي فريدمان، بصحيفة "مكور ريشون" الضوء على معهد ميمري المهتم بمتابعة ما تنشره وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية، وترجمتها ونقلها لدوائر صنع القرار في إسرائيل ودوائر صنع القرار حول العالم.


    وأضاف في تحقيق مطول ترجمته "عربي21" أن "هذا المعهد MEMRI Middle East Media Research Institute- أسسه الجنرال يغآل كرمون قبل عشرين عاما في 1998، بهدف كشف ما يشهده العالم العربي من ترديد للمصطلحات المعادية للسامية، وتعزيز العنف، فضلا عن إبراز الأصوات المعتدلة، وأصبح لاحقا أحد أهم مراكز البحث المهمة والمؤثرة حول العالم لمتابعة الإعلام العربي".


    الرصد والترجمة


    يقول كرمون، الذي عمل مستشارا لشئون مكافحة "الإرهاب" بمكتب رئيسي الحكومة السابقين إسحاق شامير وإسحاق رابين، أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، أن "المعهد عمل فيه بداية تأسيسه خمسة موظفين فقط بشكل تطوعي، ويعمل فيه اليوم 75 موظفا بأجور مجزية".


    وأوضح أنه "إضافة لمقره الرئيس في العاصمة الأمريكية واشنطن، فللمعهد فروع في: القدس المحتلة، تل أبيب، لندن، روما، برلين، طوكيو، حتى أنه افتتح لمدة قصيرة فرعا له في بغداد العاصمة العراقية، ويمكن العثور فيه على موظفين عرب، وإيرانيين، وبالطبع فلسطينيين، وميزانيته بالأساس من صناديق التمويل الأمريكية المقربة من المحافظين، تصل 5-6 ملايين دولار سنويا".



    اقرأ أيضا: كيف يعمل جيش الانترنت الإسرائيلي عبر "الشبكة الزرقاء"؟



    يضيف كرمون أن "المعهد منذ تأسيسه يقوم بمتابعة ورصد كل ما يصدر عن الإعلام في الدول العربية والإسلامية: قنوات تلفزيونية، صحف مطبوعة، مواقع انترنيت، وتوثيق أي خطاب أو حديث معادي للسامية، جميع البرامج التي تبثها القنوات التلفزيونية العربية والإسلامية خاضعة للرصد والتوثيق: برامج دينية ثقافية وفنية وترفيهية، تكشف عن طبيعة النقاش السائد في المجتمعات العربية والإسلامية".


    كما أن المعهد "يرصد المنشورات والتقارير باللغات: العربية، الفارسية، الأفغانية، الباكستانية، والتركية، ويترجمها المعهد إلى اللغات الغربية، ومؤخرا عقب دخول روسيا إلى خط الصراعات في الشرق الأوسط، بدأ المعهد يتابع وسائل الإعلام الروسية".


    وينقل كرمون عن المستشرق العالمي برنارد لويس الذي توفي قبل أسابيع فقط، قوله إن "معرفته بالشرق الأوسط والإعلام العربي يمكن تقسيمها لمرحلتين: قبل تأسيس معهد ميمري، وبعد تأسيسه، لأن هناك سبعمائة جامعة وكلية وأكاديمية حول العالم تستخدم تقارير المعهد في أعمالها الأكاديمية، وكذلك تعمل الأجهزة الأمنية في العديد من دول العالم التي تستعين بما ننشره لمكافحة الإرهاب".


    وأوضح أن "الإعلام العربي يتعامل معنا كمعهد مشبوه ومريب، وهناك من يعتبرنا أحد أجنحة جهاز الموساد، مع أننا لسنا كذلك، ولدينا شبكة علاقات مع العديد من أوساط ليبرالية وإصلاحية في الدول العربية".


    العمل الاستخباري


    كرمون 72 عاما من مواليد رومانيا، تعلم اللغة العربية بوقت مبكر من حياته، مما سهل عليه شق طريقه نحو هذا العمل الذي يستغرق منه كل وقته، وينخرط في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية، حيث وصل درجة جنرال، ومنصب مستشار الشئون العربية في الإدارة المدنية بالضفة الغربية وقطاع غزة، ثم مساعدا لرئيسها.


    يقول كاتب التحقيق أن "مكتب كرمون يزدحم بتقارير المعهد، والكتب التي تتحدث عن الشرق الأوسط، ومن أهمها رسالة الدكتوراه الخاصة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس حول العلاقات السرية بين الصهيونية والنازية، وعلى شاشة التلفاز لن تتابعون مونديال روسيا، وإنما قناة الجزيرة".



    اقرأ أيضا: تعرف على "مواقع التواصل" في إسرائيل ومتابعي نتنياهو



    ولفت إلى أن "العديد من موظفي المعهد، وبعضهم قادمون من الوسط الأكاديمي، يفضلون عدم إظهار صورهم أمام الكاميرا، أحدهم يوجد على طاولته نصوص من القرآن، وآخر يتابع برنامجا في تلفزيون لبناني يتحدث فيه الضيف بمفردات معادية للسامية، حيث يوجه المعهد خطابات احتجاجية لشركات الأقمار الصناعية الأوروبية على ما تبثه القنوات العربية من هذه المفردات، مرفقاً معها عينات منتقاة ومترجمة، بعض هذه القنوات تم معاقبتها بوقف بثها على هذه الأقمار فترة من الوقت، ثم بدت أكثر حذرا في برامجها اللاحقة".


    يشير كرمون أن "القفزة النوعية لـ"ميمري" كانت في الانتفاضة الثانية أواخر عام 2000، وعقب تفجيرات سبتمبر 2001 في نيويورك، اللتان تزامنتا مع ثورة الانترنيت، وباتت منشورات المعهد تحظى باهتمام ومتابعة من قبل الصحفيين ورجال الحكم في العالم الغربي تحديدا، اليوم هناك بعض المقاطع الفيلمية المترجمة للمعهد تحظى بمتابعة ملايين المشاهدات".


    التحقيق أخذ نماذج من هذه المقاطع التي تستحوذ على متابعة في موقع المعهد، بعضها من "قناة الجزيرة يظهر فيه وفاء سلطان أخصائية علم النفس الأمريكية من أصول سورية علوية تناقش عالم دين مسلم، وتوجه انتقادات حادة ضد الإسلام، هذا المقطع حظي بمتابعة 16 مليون متابع، والسبب في ذلك أنها تحدثت مع ذلك العالم بصورة متساوية، وطلبت منه السكوت في عدة مرات".



    وأشار أن "موظفي ميمري هم من كشفوا عن بعض خطابات أبو مازن المعادية للسامية، وربط فيها بين الأموال والبنوك وكراهية اليهود، وبعدها تلقى انتقادات قاسية من قبل زعماء العالم، وخطاب آخر لأحد قادة حماس صلاح البردويل يعترف أن معظم قتلى مسيرات العودة من أبناء حركته، وهذا المقطع حظي بمتابعة كبيرة على الانترنيت، وهو ذاته البردويل الذي صرح قبل عقد بأن حركته تسعى للقضاء على الكيان الصهيوني".


    التمويل والتوظيف


    وأوضح أن "ميمري نشر شريط فيديو يظهر الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد وهو يكرم موظفي البرنامج النووي، وشريط فيديو معادي آخر يظهر أطباء إسرائيليين يستأصلون أعضاء من أجساد فلسطينيين لصالح زراعتها في أجساد أخرى".



    اقرأ أيضا: الإعلام العبري: تفاصيل جديدة لاختراق حماس هواتف الجنود



    يعترف كرمون بأن "هناك انتقادات عديدة توجه للمعهد من قبل أوساط ليبرالية داخل إسرائيل وخارجها، بأنه يعمل لصالح أجندات المحافظين، ويتصيد للمسلمين بعض المصطلحات والعبارات المتطرفة، حتى أن البروفيسور المستشرق آساف ديفيد من منتدى التفكير الإقليمي قال إن المعهد يحاول تجسيد فرضية أن "إسرائيل عبارة عن فيلا تعيش وسط الغابة العربية"".


    وختم التقرير بالقول أن "ميمري ينشر جميع الأقوال المعتدلة والمتطرفة في العالم العربي على حد سواء، لكن الأصوات المعتدلة لا تحظى بالمتابعة على شبكة الانترنيت، ومن ذلك مقال للكاتب السعودي في صحيفة عكاظ خلف الحربي الذي أشاد بالديمقراطية الإسرائيلية، ومذيع آخر في تلفزيون الفالوجة معتذرا ليهود العراق الذين غادروا البلاد، باعتبار خروجهم خطأ تاريخي يجب إصلاحه".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البيت الأبيض: إطلاع ترامب على تفاصيل ضربة صاروخية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    بتعقيب ثان.. الجبير يهاجم كالامار ويذكّر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    أردوغان يعلق على تقرير خاشقجي.. وخارجية تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    الحرس الثوري الإيراني يعلن "إسقاط" طائرة موجهة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 05:05 AM
    "ناسا" ترسل بطاريات جديدة لمحطة الفضاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 04:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]