"شم الشعلة".. إدمان خطير ينتشر بين الأطفال بدمشق بلا علاج - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    الكاتـب : AlexG -
    إفلاس الدول
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "شم الشعلة".. إدمان خطير ينتشر بين الأطفال بدمشق بلا علاج


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 01:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "شم الشعلة".. إدمان خطير ينتشر بين الأطفال بدمشق بلا علاج

    أنا : المستشار الصحفى





    انتشرت ظاهرة خطيرة بين الأطفال السوريين في مناطق النظام لا سيما في العاصمة دمشق، هي عبارة عن إدمان على شم مواد كيميائية بظل غياب أي جهود لوضع حد لها، ولمعالجة الأطفال المدمنين.

    واعترفت صحيفة موالية للنظام السوري بالظاهرة، وأوردت جريدة "الأيام" قصصا عن أطفال لجأوا إلى "شم الشعلة" وأدمنوا عليها، إثر معاناتهم من فقدان الحماية الاجتماعية وتشتت عائلاتهم بفعل الحرب الأهلية.

    و"شم الشعلة" عبارة عن مادة كيميائية سامة هي الغراء ذاته الذي يستخدم لأغراض اللصق، وبحسب أستاذ علم الاجتماع أحمد العمر المختص بالقضايا الاجتماعية والمخدرات، فإن إدمان الغراء "سلوك شديد الخطورة يتمثل في الرغبة الشديدة في شم الغراء إلى حد الإدمان، ويؤثر على الصحة النفسية والجسدية للمدمن".

    وأوضح لـ"عربي21" أن المدمنين من الأطفال السوريين في العاصمة، يحوزون عبوات بلاستيكية يضعون بداخلها مادة "الشعلة" (أو الغراء)، وبشكل مكثف، ويقومون بشمها باستخدام كيس.

    وأشار إلى أن "شم الشعلة" يعد بديلا عن تعاطي الحبوب والمهدئات الصعبية، لا سيما أن سعر مادتها ليس مرتفعا، داعيا إلى تنظيم بيعها، وعدم إعطاء هذه المادة إلى الأطفال، وإلى ضرورة معالجة المدمنين عليها.




    اقرأ أيضا: بالأرقام.. خريطة الإدمان في مدارس مصر (إنفوجرافيك )




    ولكن نشطاء أكدوا لـ"عربي21" تجاهل النظام السوري الذي يسيطر على العاصمة لظاهرة إدمان الأطفال على الغراء، مشيرين إلى أن الجهات المكلفة بإدارة المدن التي يسيطر عليها النظام لا تبذل أي جهود لمكافحة الأمر.

    والتقت "عربي21" مع طفل من دمشق اعترف بأنه يهرب عبوات إلى أطفال آخرين، ويبيعها لهم، ليتعاطوها بعيدا عن أعين أوليائهم.

    الطفل عماد (11 عاما)، قال إن "شم الشعلة منتشر في الشوارع والحدائق، وإن المار يلاحظ الأطفال وهم يمسكون عبوات بلاستيكية ويقومون بشمها علنا دون أي تعليق من البالغين".

    واعترفت كذلك الجريدة المؤيدة للنظام بأن الأطفال المدمنين يُهرّبون عبوات الشعلة إلى داخل مركز الإيواء التابع لجمعية حقوق الطفل في منطقة قدسيا.

    وأشار الطفل عماد إلى أنه شهد العديد من أطفال حيّه المدمنين على الغراء وهم يتنفسون المادة في الشوارع أمام الشرطة والقوات الأمنية دون أي رد فعل، حتى إن أحد أقرانه وقع على الأرض أمام أنظارهم وهم يتفرجون.

    وقال إن الأمر تحول إلى تجارة بالنسبة للأطفال، وأوضح أنه هو ذاته يجني منها المال، حيث إنه يبيعها لأطفال آخرين. وعند سؤاله حول معرفته وأصدقائه بمضار استنشاق هذه المواد، فقد أشار إلى غياب الإشراف، في ظل تشتت عائلات كاملة بسبب الحرب.



    اقرأ أيضا: رذاذ في الأنف يعالج الإدمان بدلا من حبوب الدواء.. دراسة



    بدوره، قال الناشط محمد أبو الطيب لـ"عربي21" إن من سماهم "تجار الحروب"، يستغلون الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية السيئة للأطفال، ويقومون بترويج المادة وبيعها.

    وأضاف أن المراكز المعنية بحقوق الأطفال ورعايتهم لا تتوفر على كوادر طبية متخصصة.







    في المقابل، صرحت وزارة الداخلية التابعة للنظام لصحيفة الأيام، بأنها لا تعتبر أن الأمر وصل لكونه ظاهرة.

    وقالت إنها لا تستطيع جمع الأطفال المدمنين ولا حتى محاسبة المحال التي تبيعهم المواد السامة أو إغلاقها، إلا أن الطيب قال إن محالّ تجارية تتاجر بصحة الأطفال.

    وبررت الوزارة موقفها بالقول إن المادة مشرعة قانونا، ولا يوجد رادع يمنع المحالّ من بيعها حتى من الناحية "الأخلاقية"، وفق قولها.

    من جهته، حذر الطبيب عماد ياسر في حديثه لـ"عربي21" من أضرار إدمان هذه المادة، وتأثيرها على صحة الأطفال، وقال إنها قد تؤثر على الجهاز العصبي، وقد تدمر خلايا دماغية لديهم.

    ونبه من خطورة المادة على جلد الأطفال، إذ إنها قد تسبب التهابات خطيرة في الجلد، والجهاز التنفسي.



    وقال إنه تجب توعية الأهالي بشكل أكبر، إذ إن عليهم أولا مراقبة أولادهم، وملاحظة وجود أي علامات للخمول المستمر، وعدم التركيز، أو وجود أي طفح جلدي حول الفم.

    وشدد على أهمية الاكتشاف المبكر لإدمان الغراء، إذ إن التغلب عليه مبكرا يقلل من خطره، ويساهم بشكل كبير في نجاح مسيرة العلاج.

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نيويورك تايمز: فجوات عديدة بالفيديو الذي استخدمته... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:30 PM
    كيف تتخلصين من خلايا الجلد الميت في جسمك؟ إليك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:30 PM
    شهية الحرب مفتوحة.. لماذا تضع تفجيرات ناقلات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:30 PM
    واشنطن تطالب بالتحقيق في جرائم قتل واغتصاب صاحبَت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:30 PM
    بعد تألقه اللافت في افتتاح الكوبا.. جماهير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th June 2019 08:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]