لماذا تسعى الإمارات والسعودية وإسرائيل لتقارب أمريكي روسي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -
    ترامب للدول المستوردة للنفط الخليجي: "احموا...
    الكاتـب : حشيش -
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا تسعى الإمارات والسعودية وإسرائيل لتقارب أمريكي روسي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 03:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا تسعى الإمارات والسعودية وإسرائيل لتقارب أمريكي روسي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "نيويوركر" الأمريكية تقريرا للكاتب آدم إنتوس، يقول فيه إن كلا من إسرائيل والسعودية والإمارات حاولت إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعقد صفقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.



    ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن جهود هذه الدول تهدف لطرد إيران من سوريا مقابل رفع العقوبات عن موسكو، لافتا إلى أن ولي العهد في أبو ظبي محمد بن زايد طرح فكرة لمسؤول امريكي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، عندما قال إن بوتين لديه استعداد لحل الأزمة في سوريا مقابل رفع العقوبات المفروضة على بلاده بسبب أوكرانيا.




    وينقل الكاتب عن مسؤولين حاليين وسابقين، قولهم إن ابن زايد لم يكن الزعيم الوحيد في المنطقة الذي دفع للتقارب مع عدو سابق في الحرب الباردة، بل إن حلفاء أمريكا في السعودية وإسرائيل إلى جانب الإمارات دعوا لهذا الهدف، وإن بشكل خاص.




    وتكشف المجلة عن أن المسؤولين من هذه الدول شجعوا المسؤولين الأمريكيين أكثر من مرة على التفكير بوقف العقوبات المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا، مقابل مساعدة بوتين في إخراج الإيرانيين من سوريا، مع أن الخبراء يعتقدون بصعوبة تحقيق هذا الأمر؛ لأن بوتين ليس مهتما بالضغط على الإيرانيين لترك سوريا، ولا يملك القدرة على إخراجهم منها.




    ويلفت التقرير إلى أن المحقق الخاص روبرت مولر وفريقه في مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي"، يبحثون في صلات الروس وتأثيرهم على الحملة الانتخابية الأمريكية عام 2016، ومنها دور الإماراتيين في تسهيل الاتصالات بين فريق ترامب والمسؤولين الروس، الذين حاولوا التأثير في السياسة الأمريكية.




    وينوه إنتوس إلى لقاء تم قبل تسعة أيام من تنصيب ترامب، التقى فيه مؤسس شركة التعهدات الأمنية "بلاكووتر" إريك برينس، والمقرب من مستشار ترامب السابق ستيفن بانون مع محمد بن زايد في منتجع في جزر سيشل، ومدير الصندوق السيادي كيرل ديمتريف، الذي استخدمه الإماراتيون ليكون حلقة الوصل مع بوتين.




    وتذكر المجلة أن فريق مولر ركز أيضا على لقاءات الفريق الانتقالي لترامب في كانون الأول/ ديسمبر 2016، وشارك فيها مسؤولون إماراتيون وروس؛ واحد كان في فندق في نيويورك، حضره محمد بن زايد، وثان تم في برج ترامب، وحضره السفير الروسي في الولايات المتحدة في حينه سيرغي كيسلياك، حيث كان الطرفان راغبين بمناقشة النزاع في سوريا، واقترح السفير الروسي كيسلياك تنظيم لقاء مع مستشار الأمن القومي المعين مايكل فلين، ومن أشار إليهم السفير بـ"الجنرالات"، وذلك بحسب ما جاء في شهادة مستشار وصهر الرئيس ترامب جارد كوشنر، لافتة إلى أن كيسلياك اقترح استخدام "خط آمن"؛ لمنع المخابرات الأمريكية من التنصت على الحوار، وهو ما دفع كوشنر لاقتراح استخدام جهاز اتصال آمن موجود في مقر السفارة الروسية في واشنطن.




    ويكشف التقرير عن أن ابن زايد حاول في عهد باراك أوباما بحث إقامة علاقات قريبة مع بوتين؛ أملا في تشجيع موسكو على تخفيف شركاتها مع إيران، خاصة في سوريا، حيث اعتبرت الإمارات، مثل السعودية وإسرائيل، إيران تهديدا كبيرا، واشتركت معهما في عدم الثقة في إدارة أوباما.




    ويفيد الكاتب بأن الإمارات والسعودية بدأتا في استثمار مليارات الدولارات في روسيا؛ لتحفيز بوتين على بناء شراكات مع دول الخليج بدلا من إيران، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات على مستويات عالية في موسكو وأبو ظبي والرياض وجزر سيشل.




    وتقول المجلة إنه "من غير المعلوم إن كانت فكرة ابن زايد التي عرضت قبل الانتخابات هي من بوتين أو مقربين منه، أو من بنات أفكار ابن زايد نفسه، إلا أن الفكرة تشير إلى إيمانه بضرورة إلغاء العقوبات، بصفته خطوة لتغيير موسكو موقفها من إيران، مع أن أي قرار بهذا الشأن يعود للرئيس الأمريكي".




    ويشير التقرير إلى أن المسؤولين الإسرائيليين بدأوا عمليات التأثير لإقناع إدارة ترامب بالتقارب بين موسكو وواشنطن بعد الانتخابات مباشرة، لافتا إلى محاولات السفير الإسرائيلي في واشنطن، وأحد المستشارين الموثوقين لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رون ديرمر، الذي قال إن الحكومة الإسرائيلية تشجع الإدارة القادمة لترامب على التعاون مع بوتين وبطريقة أقرب، بدءا من سوريا؛ أملا في إقناع موسكو بالموافقة على إخراج الإيرانيين من البلد.




    ويبين إنتوس أن نتنياهو، مثل محمد بن زايد، جعل التقرب من بوتين أولوية خاصة بعد التدخل الروسي في سوريا عام 2015، مشيرا إلى أنه في إطار منفصل تذكر مسؤول سابق حديثا مع وزير إسرائيلي تربطه علاقة قوية بنتنياهو، وكيف طرح الوزير فكرة "مبادلة أوكرانيا بسوريا"، وقال المسؤول السابق: "لهذا تفهم كيف ترى إسرائيل مساعدة روسيا في سوريا أولوية إسرائيلية أكثر من دفع العدوان الروسي عن أوكرانيا، لكنني اعتبرت هذا الموضوع تحولا إسرائيليا كبيرا، وهي تحاول إقناع الولايات المتحدة بأن غض الطرف عن العدوان الروسي في أوكرانيا يخدم مصالحها، بالطبع قد لا يوافق ترامب لأسبابه الخاصة".




    وتلفت المجلة إلى أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ووزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد أعادا الفكرة، بعد تولي ترامب السلطة، في عشاء خاص، أقيم في آذار/ مارس 2017، وحضره عدد من الضيوف، وقال أحد الحاضرين: "كانت الرسالة هي لماذا لا ترفعوا العقوبات الأوكرانية عن روسيا مقابل إخراج إيران من سوريا".




    ويورد التقرير نقلا عن مسؤولين حاليين وسابقين، قولهم إن توقيت العرض لم يكن جيدا، فبالإضافة إلى تحقيق مولر، فإن أعضاء الكونغرس كانوا يدفعون باتجاه تشديد العقوبات على روسيا لا تخفيفها، فيما عبر ترامب لمساعديه عن إحباطه، وقال إنه لا يستطيع التقدم في العلاقات بسبب المعارضة داخل واشنطن.




    ويذكر الكاتب أن المسؤولين الذين استمعوا للإماراتيين والسعوديين والإسرائيليين في عام 2016 وبداية عام 2017، اعتقدوا أن فكرة مقايضة أوكرانيا بسوريا قد ماتت، إلا أن ترامب بدا قبل لقائه مع بوتين منفتحا لعقد صفقة معه.




    وتختم "نيويوركر" تقريرها بالإشارة إلى أن ترامب طالب في 8 حزيران/ يونيو بإعادة روسيا لمجموعة الدول السبع، وبعد ذلك قال في عشاء أثناء القمة في كندا إن شبه جزيرة القرم هي روسية؛ لأن السكان فيها يتحدثون اللغة الروسية، لافتة إلى أنه عندما سئل بعد أسابيع عن موقف أمريكا من ضم القرم، فإن جوابه كان القول: "علينا الانتظار".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رفع أسعار الصحف الورقية في مصر هل يكتب نهايتها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 25th June 2019 09:51 PM
    خبراء إسرائيليون: قطر تزيد نفوذها بين فلسطينيي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:51 PM
    شاهد.. إغماء لاعب في الدوري العراقي بسبب الحرارة! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:51 PM
    عريضة لمثقفين وصحافيين وناشطين لبنانيين ترفض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:51 PM
    أبو تريكة يدافع عن فلسطين ويهاجم "ورشة المنامة"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th June 2019 09:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]