موقع إيطالي: ليبيا حلبة صراع مرير بين باريس وروما - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    معلومات مثيرة عن تربية وطعام وأماكن بيع...
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    تدشين قطار سريع يربط بين مكة والمدينة
    الكاتـب : حشيش -
    بداية النهاية؛ هل اقتربت؟
    الكاتـب : مصرية -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موقع إيطالي: ليبيا حلبة صراع مرير بين باريس وروما


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 06:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb موقع إيطالي: ليبيا حلبة صراع مرير بين باريس وروما

    أنا : المستشار الصحفى






    نشر موقع "إلسوسيدياريو" الإيطالي تقريرا، سلط من خلاله الضوء على صراع المصالح المحتدمبين فرنسا وإيطاليا في ليبيا، خاصة على مستوى الصفقات الاقتصادية. ويتجلى ذلك خاصةإثر فوز شركة "إيني" بمشروع بحر السلام للغاز والنفط، على الرغم منتراجع الدور الإيطالي بشكل ملحوظ منذ سنة 2011، مقابل التوسع الفرنسي.




    وقال الموقع، فيتقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن باريس تسعى لتهميش حضور روما في ليبيابشتى السبل، كما لا تزال تنتهج سياسة مزدوجة. فمن جهة، تعمل فرنسا على استخدامذراعها النفطية "توتال" للتعامل مع الليبيين ومع الروس على الرغم منالعقوبات المفروضة على موسكو، في حين ترفض حق الآخرين في إبرام أي صفقات.

    والجدير بالذكر أنشركة "إيني" الإيطالية أعلنت قبل يومين عن بداية الإنتاج في المرحلةالثانية في إطار مشروع بحر السلام، بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.ويعد بحر السلام أكبر حقل للغاز على السواحل الليبية. وإثر اندلاع الحرب الأهليةفي سنة 2011، وسقوط نظام القذافي، كانت "إيني" قد خسرت الكثير منأنشطتها النفطية التي تقوم بها في ليبيا منذ سنة 1959.

    ونقل الموقع تصريحاسابقا للسياسي الإيطالي، رومانو برودي، الذي قال إن "الحرب التي شنتها فرنسافي ليبيا جعلتنا نخسر موقعنا في هذا البلد. في الواقع، لم أرى البتة دولة تشارك فيحرب ضد مصالحها الخارجية". ومن خلال هذا التصريح، أعرب برودي حينها عنامتعاضه إزاء نجاح باريس في إدارة الأوضاع في ليبيا، دون الأخذ بعين الاعتبارلمصالح جيرانها.

    وأشار الموقع إلىمعطيات أخرى تحيل إلى الدور الخبيث الذي لعبته فرنسا في ليبيا. وقد تجلى ذلك منخلال مراسلة تلقتها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون من مستشارها المقرب،سيدني بلومنثال، في 6 من أيلول/ سبتمبر سنة 2011، يعلمها فيها بزيارة نيكولاساركوزي وديفيد كاميرون إلى طرابلس، بغرض لقاء الحكومة الليبية الجديدة.

    وجاء في هذه المراسلةأن ساركوزي وكاميرون ينويان تسليط ضغوط على قادة الحكومة الجديدة، وتقديم الدعمللمعارضة الليبية. وسيتجسد رد الجميل مقابل هذه الخدمات من خلال منح عقود مربحةلشركات إنتاج الطاقة الفرنسية والبريطانية، التي تنوي لعب دور رئيسي في قطاع النفطالليبي.

    واعتبر الموقع أن هذهالأدلة، حول سعي هذه الشركات الفرنسية لسرقة الدور الذي لطالما لعبته شركة"إيني" الإيطالية في قطاع النفط الليبي، تشير بوضوح إلى أن التدخلالعسكري الفرنسي والبريطاني في ليبيا لم يكن ينطوي على أي دوافع إنسانية.

    وأضاف الموقع أن أنشطةفرنسا وتنافسها مع إيطاليا، لا يزال مستمرا إلى اليوم. فقد عمد إيمانويل ماكرونإلى عقد العديد من الاجتماعات في باريس دون إعلام الجار الإيطالي. وتهدف كل هذهالمساعي لتحقيق الغرض ذاته الذي حدد منذ حرب 2011، وبالتحديد تقويض حضور "إيني"،وفسح المجال للشركات الفرنسية لسرقة العقود المربحة.

    وتطرق الموقع إلىاستئثار فرنسا بالموارد الطبيعية في دولة النيجر، حيث وقع إقصاء الوجود الإيطاليمنها. وبالتالي، حرمت روما من الاستفادة من مناجم اليورانيوم، التي يسيطر عليهاالفرنسيون بالكامل ويدفعون مقابل استغلالها مبالغ ضئيلة، ضمن صفقة تخيم عليهاشبهات فساد، ناهيك عن الضرر البيئي الكبير. ويندرج ذلك ضمن المساعي الفرنسيةللحصول على اليورانيوم، الذي يغذي محطات الطاقة النووية التي تزود فرنسا بحوالي 70بالمائة من حاجاتها من الكهرباء.

    وأورد الموقع أنالمطامع الفرنسية لتحقيق مصالحها في ليبيا لا تنتهي عند هذا الحد. وقد تجاهلالإعلام الإيطالي بشكل كامل الزيارة التي أداها ماكرون إلى موسكو في نهاية آيار/مايو الماضي، صحبة ممثلين عن شركة "توتال". فمن الغباء الاعتقاد بأن هذهالزيارة كان هدفها الحديث حول السلام في العالم.

    وأوضح الموقع أنالجانب غير المعلن ضمن هذه الزيارة، يكمن في الاتفاقات التي أبرمت بين شركة"توتال" الفرنسية ونظيرتها "نوفاتيك" الروسية، حول مشروع"آركتيك 2" لتطوير موارد الغاز في روسيا. ويكشف هذا الأمر ازدواجيةالخطاب والموقف الفرنسي. فعندما سعى الإيطاليون لتخفيف العقوبات التي تعيق تعاملهممع روسيا، اتهموا بأنهم يخدمون مصالح بوتين. في المقابل، تسمح باريس لنفسها بتمكين"توتال" من العمل في حقول الغاز الروسية.

    وأكد الموقع أن عودةشركة "إيني" إلى ليبيا وتواصل وجودها هناك، يعد خبرا جيدا بالنسبةلإيطاليا، التي قد تواجه خطر قضاء الشتاء المقبل من دون تدفئة في حال خسارةمصالحها في هذا البلد.

    وفي الختام، أحالالموقع إلى دليل آخر على أن فرنسا تتحرك في ليبيا بدافع حماية مصالحها الذاتية.فقد كشفت مذكرة سرية تعود إلى هيلاري كلينتون، سعي باريس للتصدي لمقترح القذافيبإنشاء عملة إفريقية موحدة بديلة عن الفرنك الفرنسي. وقد كان هذا التوجه، وفقالعدد من خبراء الاقتصاد، سيفيد القارة السمراء ويضر كثيرا بالمصالح الفرنسية.ولذلك، قررت باريس الحيلولة دون ذلك بأي ثمن.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تم قتل محمد مرسي أول رئيس مصري مدني منتخب عمدا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 11:12 AM
    الحرس الثوري يكشف صورا لاستهدافه "داعش" بدير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 11:12 AM
    المعضلة الحسابية التي قد تتوقف عليها حياتنا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 11:00 AM
    الجامعات السورية: معاناة من "نزيف العقول وتحجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 11:00 AM
    تعرف على الجانب الإنساني من حياة الداعية المعتقل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th June 2019 10:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]