"الأرقاء السابقين" يشكون "التهميش" بالانتخابات الموريتانية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    قتيل و7 جرحى في هجوم للحوثيين على مطار أبها
    الكاتـب : المستشار الصحفى -
    محاولة إنقلاب عسكرى بأثيوبيا ومقتل قائد الجيش
    الكاتـب : حشيش -
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    الهجرة إلى نيوزيلاندا
    الكاتـب : الأهلاوي الأصيل -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    صور لم يسبق رؤيتها لهجمات 11 سبتمبر
    الكاتـب : حشيش -
    عندك سؤال بخصوص الكمبيوترو الانترنت ؟؟
    الكاتـب : النجم الثاقب -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الأرقاء السابقين" يشكون "التهميش" بالانتخابات الموريتانية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 06:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "الأرقاء السابقين" يشكون "التهميش" بالانتخابات الموريتانية

    أنا : المستشار الصحفى





    عبر ما يعرف بـ"ميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية للحراطين (الأرقاء السابقين بموريتانيا) عن امتعاضه من ما وصفه بـ"تهميش شريحة الأرقاء السابقين" من قبل الأحزاب السياسية الموريتانية وضعف تمثيلها في لوائح المرشحين للانتخابات النيابية والمحلية المقررة مطلع أيلول/سبتمبر القادم.


    و"ميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية" هو تجمع موريتاني غير حكومي يضم نشطاء سياسيين ومدنيين من شريحة "الحراطين" (الأرقاء السابقين) من تيارات سياسية وفكرية مختلفة، تأسس قبل ثلاث سنوات بهدف رفع "التهميش" عن تلك الشريحة وتحسين ظروفها من جميع النواحي.



    "إقصـاء مكونات اجتماعية"



    ودعا الميثاق في بيان له -وصلت "عربي21" نسخة عنه- الأحزاب السياسية من المعارضة والمولاة إلى "مراعاة التنوع العرقي والاجتماعي والثقافي خلال إعداد قوائمها الانتخابية"، مطالبا بـ"زيادة التمكين السياسي للفئات والمجموعات المهمشة في موريتانيا وذلك من خلال التمثيل داخل الجمعية الوطنية (البرلمان) والمجالس المحلية والجهوية المنتخبة".


    كما حذر البيان من "عواقب تكريس الأُحادية السياسية والعرقيـة في موريتانيا" وخاصـة فيما يتعلق بمخرجات الانتخابات المقبلة، مؤكدا استعداد ما سماها "الجماهير الكادحـة لمقاطعة الضالعين في تلك التجاوزات غير الديمقراطية".


    وشدد البيان على أن القوائم المُرشحَـة والتي جرى تعميمها في الوقت الراهـن؛ "تؤكد أن العملية السياسية في البلد تجري إعـادة تصميمها لتُكرس إقصـاء مكونات اجتماعية عريضة ديموغرافيا".


    كما الميثاق عن امتعاضه من ما سماه "مواصلة تقاســم النفوذ السياسي وصناعة القـرار وثروات موريتانيا بين جهاتٍ وقبائل وأسـر ترى موريتانيا مجرد بقـرة حلوب وفي ثـرواتها غنائم مُستحقة وحصريـة على أفرادها"، حسب وصف البيان.


    تهميش وحرمان


    ويرى المسؤول الإعلامي لحزب "التحالف الشعبي التقدمي" (محسوب على شريحة الأرقاء السابقين) اسغير ولد العتيق، أن شريحة الأرقاء السابقين "لا تزال تعاني التهميش سواء في المجال السياسي والاقتصادي".


    واستغرب ولد العتيق في تصريح لـ"عربي21" "التمثيل الضعيف للمرشحين من شريحة الأرقاء السابقين في القوائم الانتخابية سواء بأحزاب المعارضة أو الموالاة"، مضيفا أن "مثل هذه الأمر لم يعد مقبولا".


    ونبه إلى أن شريحة الأرقاء السابقين "عانت لحقب طويلة من التهميش والحرمان من الوظائف السياسية والاقتصادية وحتى الإدارية، وحان الوقت لإشراك هذه الشريحة في تسيير البلد، خصوصا أنها باتت تشكل أغلبية"، بحسب قوله.
    من جهته أكد المحلل السياسي الموريتاني المختار ولد نافع، أن اللوائح المعلنة حاليا من أغلب الأحزاب السياسية خصوصا الأحزاب السياسية الكبيرة أظهرت تمثيلا ضعيفا لشريحة الأرقاء السابقين.


    وأشار في حديثه لـ"عربي21" إلى أن حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم" يعد من أكثر الأحزاب التي مثلت في قوائمها شريحة الأرقاء السابقين بشكل محدود جدا.


    قوانين مناهضة


    ويعود تاريخ الجدل حول العبودية في موريتانيا إلى السنوات الأولى لاستقلال عن فرنسا، بداية ستينيات القرن الماضي، حينما كانت العبودية تنتشر علنًا بين فئات المجتمع، سواء الأغلبية العربية أو الأقلية الإفريقية.


    وألغت موريتانيا رسميا العبودية في العام 1981، خلال حكم الرئيس الأسبق محمد خونا ولد هيدالة، ومنذ ذلك الحين تؤكد الحكومات المتعاقبة على البلاد مضيها في محاربة آثار هذه الظاهرة والحد من تبعاتها والقضاء على آثارها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على المجتمع الموريتاني ككل.


    وأقرت موريتانيا، خلال الفترة الأخيرة، حزمة قوانين جديدة تجرم ظاهرة الرق وتحدد عقوبات قاسية بهذا الخصوص، وأنشأت محاكم متخصصة في عام 2015 لمقاضاة قضايا الرق. وتقول إن التحدي اليوم يتمثل في معالجة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للظاهرة.


    لكن المنظمات الحقوقية تكشف من حين لآخر عن حالات من الرق في مناطق من البلاد، خصوصا في المناطق الريفية البعيدة عن المدن الكبرى، وتؤكد أن الظاهرة لا تزال موجودة ومنتشرة في أنحاء من البلاد.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    WP: ورشة كوشنر دون حضور طرفي النزاع.. هل تحقق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 09:40 PM
    لندن باعت أسلحة بـ17 مليون دولار لإسرائيل أثناء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 24th June 2019 09:40 PM
    المفوضة الأممية لحقوق الإنسان تأسف لرفض السعودية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 24th June 2019 09:22 PM
    رئيس اتحاد ألعاب القوى السابق يواجه تهم فساد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 24th June 2019 09:22 PM
    مع بداية المشوار.. صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 24th June 2019 09:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]