موجة حرائق تضرب منشآت عراقية حساسة.. هذه أسبابها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    هاشتاج أحمد موسى يكتسح تويتر!
    الكاتـب : حشيش -
    شاشة و غسالة زيرو للبيع !
    الكاتـب : Bahy -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    وفاة الرئيس محمد مرسى أثناء محاكمته
    الكاتـب : حشيش -
    الناس اللي نجحت تعمل submission في كيبك mon...
    الكاتـب : Remon.soliman -
    خطوات الهجرة إلى كندا.....بالفيديو
    الكاتـب : Remon.soliman -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    المطاريد ... بداية قوية
    الكاتـب : toota -
    منفذ هجوم المسجدين يؤكد عنصريته بضم أصبعيه...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موجة حرائق تضرب منشآت عراقية حساسة.. هذه أسبابها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th July 2018, 07:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb موجة حرائق تضرب منشآت عراقية حساسة.. هذه أسبابها

    أنا : المستشار الصحفى





    تثير كثرة الحرائق المندلعة في مدن شمال وجنوب ووسط العراق، تساؤلات واسعة حول أسبابها، على الرغم من أنها تحدث في صيف لاهب تجاوزت فيه درجات الحرارة ببعض المدن الـ52 مئوية لتكون الأعلى في العالم.


    ولكن ما يثير الشكوك حول الحرائق، هو أن أغلبها حدثت في منشآت حساسة، بدءا من مخازن صناديق الاقتراع، ومرورا بمخازن الأسلحة في إقليم كردستان وبغداد، آخرها شركة سكك الحديد ومخازن للدراجات النارية ببغداد اليوم الثلاثاء.


    وباستثناء الحريق الذي طال مخازن مفوضية الانتخابات الشهر الماضي، وقالت الحكومة إنه كان مدبرا، لم تصدر عن لجان التحقيق التي شكلتها الحكومتين في بغداد وأربيل أي تفسيرات عن تلك الحرائق.



    أسباب سياسية


    وفي حديث مع "عربي21" قال الباحث في الشأن العراقي الدكتور أمير الساعدي إنه "لا يمكن أن نستبعد أن هناك تفسيرات سياسية، لأنه دائما ما تجري الحالة الأمنية والاستقرار في العراق تحت غطاء المظلة السياسية".


    وأوضح أن "كل عمليات ذات الأبعاد الأمنية ومنها سقوط محافظة الموصل بيد تنظيم الدولة، كان تحت مظلة الفساد، أي أن وجود الطبقة السياسية الفاسدة هو من ينتج عمليات التزوير وحرق مخازن مفوضية الانتخابات".


    وأكد الساعدي أن "عمليات الحرق ما زالت تجري في البلد، وقبل ذلك حرائق في مخازن أسلحة بمحافظات إقليم كردستان الثلاثة، وبالتالي لا يمكن استبعاد العامل السياسي وراء الحرائق".



    وتابع: "إضافة إلى العامل الجنائي في بعض الأحيان وعلى سبيل المثال ما حصل اليوم في مخازن للدراجات النارية في بغداد اليوم".


    وبخصوص من يعزو أسباب الحرائق لأسباب طبيعية، قال الساعدي: "بين كفة السياسة والفساد، هناك كفة جنائية، والأضعف من هذا كله هو أن الحرائق قد تكون نتيجة الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، مع أن أربع محافظات عراقية الأعلى حرارة في العالم".


    وشدد على أن "جود الطبقة السياسية الفاسدة هو من يدفع البعض إلى الذهاب للخيار الجنائي للتغطية على الجريمة، وقد يكون الحريق حدثت الأسبوع الماضي في وزارة الصحة واحدة منها، وبالتالي فإن الحرائق مازالت جارية بالبلد".



    "بعضها طبيعي"


    من جهته، رأى المحلل السياسي الدكتور عدنان التكريتي أنه "بطبيعة الحال درجات الحرارة في ارتفاع حقيقي وصيف العراق هذا العام لاهبا من جميع النواحي، ولا شك أن بعض الحرائق لها أسباب طبيعية".


    وأضاف لـ"عربي21": "لكن تزامنها وكثرتها يثير الشك ولاسيما أن هناك سوابق لهذا الأمر، مثلما رأينا مثلا في انفجارات مخازن السلاح والعتاد في أكثر من أربع محافظات خلال أيام معدودة".


    وأشار التكريتي إلى أن "الحريق بات ابسط وأسهل وسيلة لطمس معالم الجريمة، وما حريق مركز المفوضية عنا ببعيد".


    وعن الجانب السياسي للحرائق، قال التكريتي إن "المشهد العراقي يتسم بانعدام الثقة بالجانب السياسي وهو سبب أساسي في عدم تصديق ما ينشر في بعض الأحيان عن أسباب تلك الحرائق".



    وحاولت "عربي21" في أكثر من مرة التواصل مع جهات حكومية من وزارة الداخلية العراقية، للتعليق على الموضوع، لكنها لم تفلح في ذلك.


    ويشهد العراق حرائق شبه يومية لا تقتصر على المؤسسات الحكومية، وإنما طالت الأسواق التجارية والمنازل، وسط تجاهل حكومي للوقوف على أسباب الحرائق ومعالجتها لمنع حدوثها مجددا.


    وبحسب ما تناقلته مواقع عراقية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه في ظرف شهر واحد شهد العراق نشوب أكثر من 15 حريقا في وزارتي المالية والصحة وستة مخازن للعتاد في بغداد وبابل ومحافظات كردستان الثلاثة.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعرف على الأخطاء التي نرتكبها عند شراء القهوة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:12 AM
    نيكسام: إدانة رانييري زعيم الجماعة باستعباد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th June 2019 01:02 AM
    تفاصيل مروعة لمحادثات بين خاشقجي وقتلته.. "خروف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 18 20th June 2019 12:32 AM
    شروط دولية لخروج مصر من قائمة "منظمة العمل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 20th June 2019 12:32 AM
    عدد قياسي للاجئين بالعالم وألمانيا الأفضل في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 20th June 2019 12:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]