مدينة مغربية تسمي شوارعها بأسماء مدن فلسطينية تشعل التواصل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مدينة مغربية تسمي شوارعها بأسماء مدن فلسطينية تشعل التواصل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th July 2018, 06:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb مدينة مغربية تسمي شوارعها بأسماء مدن فلسطينية تشعل التواصل

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار قرار المجلس البلدي لمدينة أكادير (جنوب المغرب)، الاثنين الماضي، بتسمية حوالي 43 زقاقا وشارعا بأحد أحياء المدينة بأسماء المدن والحارات الفلسطينية جدلا واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي بين مرحب بالفكرة باعتبارها دليلا على أن القضية الفلسطينية متغلغلة في الوجدان المغربي، وبين رافض لها متهما المسؤولين بالانسلاخ عن الهوية الأمازيغية والوطنية للمملكة.

    قرار لا ينسجم مع طبيعة المنطقة
    ندد رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة (أزطا أمازيغ) عبد الله بادو، بقرار تحويل أسماء شوارع وأزقة حي القدس بمدينة أكادير إلى أسماء ومدن فلسطينية، وقال إن هذا القرار "لم يأخذ بعين الاعتبار الانتماء الهوياتي للمدينة ككل".

    وأضاف في تصريح لـ"عربي21"، السبت: "من الممكن أن نقبل اسما أو اثنين أو ثلاثة أسماء فلسطينية لتطلق على شوارع الحي، لكن أن يقوم المجلس البلدي بتغيير أسماء حي بأكمله إلى أخرى فلسطينية دون مراعاة الخصوصية الثقافية المحلية خاصة الأمازيغية منها فهو قرار مرفوض ولا ينسجم مع طبيعة المنطقة"، مشيرا إلى أن "هذا به توجه إيديولوجي محض نرفضه جملة وتفصيلا".

    واعتبر بادو القرار "سياسة مسخ هوياتي تستهدف أساسا مدينة أكادير التي نعتبرها معقل الحركة الأمازيغية والتي أنتجت مناضلين يدافعون عن إعادة الاعتبار للهوية الأمازيغية"، وفق تعبيره.

    وأوضح الناشط الأمازيغي: "ليست لدينا مشكلة مع فلسطين.. أكيد نحن متضامنون معهم قلبا وقالبا، لكن موقفنا من أولئك الذين يتجاهلون طبيعة المنطقة وتاريخ المغرب".

    وشدد على أن المغرب زاخر بالشخصيات الوطنية التي أعطت الشيء الكثير للثقافة الأمازيغية، وهي الأولى بأن يعاد لها الاعتبار ويتم تكريمها بوضع أسمائها على شوارع وأزقة المدينة.

    وتساءل إن كان من قام بالمصادقة على قرار تغيير أسماء حي القدس إلى أسماء مدن فلسطينية له "غيرة على هوية البلد ومدى انتمائهم وارتباطهم مع العناصر المشكِّلة للهوية المغربية"، مستدركا: "هؤلاء انسلخوا عن الهوية المغربية".

    وأكد رئيس "أزطا أمازيغ" على أن الشبكة ستقوم بأشكال نضالية من أجل التنديد بهذا القرار وإعمال المساطر الإدارية والقانونية لوقف مثل هذه الممارسات التي تستهدف هويتنا الأمازيغية.

    ليست قضيتنا الوطنية
    الكاتب والفاعل الجمعوي الأمازيغي، لحسن زاهور، بدوره اعتبر القضية الفلسطينية قضية إنسانية وإسلامية لا لبس فيها "ولكن ليست قضية وطنية.. قضيتنا الوطنية هي الصحراء المغربية".

    وقال زاهور في تصريح لـ"عربي21"، السبت: "نرفض أن يتم تغيير كافة شوارع وأزقة حي بمدينة أكادير أو سواها من المدن المغربية بأسماء فلسطينية، لأنه تم تغليب ما هو خارجي على الوطني".

    وأوضح: "القضية الفلسطينية قضيتنا جميعا، ولكن أن تأتي بـ 43 اسما وتنزلها بمثل هذه الكثافة، هنا فأنت تضرب بمبدأ الوطنية.. وقمت بتحكيم ما هو قومي وديني على ما هو وطني.. وهذا هو الفرق بيننا وبينهم، نحن نحكم ما هو وطني أولا ثم القضايا الأخرى تأتي بعد ذلك".

    وشدد: "علينا أن نكون وطنيين.. نحن مغاربة ولسنا فلسطينيين.. لدينا تاريخنا وأسماؤنا.. علينا أن نهتم بالأسماء الوطنية والأمازيغية أولا ثم بعد ذلك بالأسماء الفلسطينية".

    ودعا الفاعل الجمعوي إلى التراجع على القرار بقوة القانون والدستور "لأن هذا الأمر لا يشرف البلد".

    وكانت شبكة جمعيات أكادير (مدنية) أرسلت عريضة للمجلس البلدي بمدينة أكادير، توصلت "عربي21" بنسخة منها، طالبته من خلالها بتسمية "شوارع وأزقة ومجمعات سكنية بأكادير بأسماء فلسطينية"، وذلك كمساهمة "منا في صيانة الذاكرة الجماعية للمغاربة وعلاقتهم التاريخية بفلسطين"، معتبرين "أن مساندة الشعب الفلسطيني في محنته واجب شرعي وإنساني" خاصة مع محاولة "دولة الاحتلال الصهيونية وبتواطؤ مع الدول الغربية وبعض الدول العربية الشقيقة على طمس هويتها (القدس) عند أهل الديانات الثلاث عموما والمسلمين خاصة".

    من جانبها استنكرت الهيئة الديمقراطية للمواطنة وحقوق الإنسان، في بلاغ اطلعت عليه "عربي21"، اختيار أسماء فلسطينية وسط عاصمة سوس، وطالبت المجلس البلدي للمدينة بالعدول عن هذا القرار.

    كما سجلت الهيئة في بلاغها، التزايد المستمر للتعريب وإقبار الطابع المغربي للأسماء، مما يهدد الهوية المغربية المتميزة بتعدد روافدها بالاندثار، وفق تعبيرها.

    وحاولت "عربي21" الاتصال برئيس المجلس البلدي لمدينة أكادير، ومسؤولة التواصل بالبلدية لمعرفة خلفية تغيير أسماء شوارع وأزقة حي القدس بالمدينة إلى أسماء فلسطينية، إلا أن هاتفهما ظل يرن دون إجابة، رغم تكرار محاولة الاتصال بهما عدة مرات.


    وعرف موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" غليانا كبيرا بين مؤيد للبادرة ورافض لها من النشطاء باختلاف توجهاتهم السياسية والإديولوجية.




























    تجدر الإشارة إلى أن وثيقة تحمل أزيد من 43 اسما تم تداولها مساء أمس على نطاق واسع، وتضم أسماء عدد من المناطق الفلسطينية، من قبيل: شارع فلسطين – بيت لحم – بئر السبع – باب العتم – جنين – خان يونس – يافا – النقب – غزة – باب حطة – الخليل – قلقيلية – باب الرحمة – رام الله – باب الناظر – الشام – المسجد الأقصى – باب المغاربة – قبة الصخرة – حيفا – صفد – المجدل – دير البلح – بيسان – باب الغوانمة – دير ياسين – باب الأسباط – أريحا – عكا – طبرية – باب السلسلة – رفح – نابلس – بيت المقدس – الناصرة – باب الحديد – النقب – بيت حانون – طولكرم – باب القطانين.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كورونا يعيد الاحتجاجات المعيشية إلى شوارع تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    غلاء الوقود في مناطق الحوثيين رغم تهاوي أسعار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    الأردن يتحرك لوقف نزيف اقتصاده: تعديلات بالموازنة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    كورونا والنفط يضغطان على الاقتصاد الجزائري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    #خرجوا_سيد_احنا_اخواته يتصدر... ويفضح سجون #السيسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]