ما صحة وجود صفقة سرية بين حفتر والإمارات لبيع النفط الليبي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    خطوات تجعلك الزوجة المثالية
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : كلفين)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما صحة وجود صفقة سرية بين حفتر والإمارات لبيع النفط الليبي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th July 2018, 06:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما صحة وجود صفقة سرية بين حفتر والإمارات لبيع النفط الليبي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تداولت بعض الأنباء عن وجود صفقة سرية كادت أن تتم بين اللواء، خليفة حفتر، ومسؤولين بدولة الإمارات لبيع النفط الليبي بطرق غير مشروعة، وسط تساؤلات عن سبب تراجع حفتر، وموقف المجتمع الدولي من الأمر.

    وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن ما أسمته "تورط مسؤولين إماراتيين في محادثات سرية مع حفتر حول تصدير النفط الليبي بشكل غير قانوني خارج القنوات التي وافقت عليها الأمم المتحدة، وذلك عبر شركات إماراتية.

    "وثائق وعقود"
    وأشارت الصحيفة إلى "أنها حصلت على هذه المعلومات حول المحادثات السرية من مسؤولين إماراتيين وأوروبيين، مؤكدة أن حفتر حاول فعليا السيطرة على النفط عبر قراره الأخير الغير مسبوق بمنع مؤسسة النفط "الشرعية" من التصرف في الصادرات، وأن الإمارات هي من شجعته على هذا القرار".

    وذكرت الصحيفة أنها "اطلعت على وثائق تؤكد أن مؤسسة النفط في الشرق الليبي أبرمت عقودا مع 18 شركة منذ 2016 لبيع الملايين من براميل النفط الليبي وبعض هذه الشركات مقراتها في الإمارات"، مشيرة إلى أن حكومة الإمارات رفضت التعليق على هذه المعلومات، وكذلك المتحدث باسم قوات حفتر.




    اقرأ أيضا: لماذا تجدد الإمارات دعمها للواء المتقاعد خليفة حفتر؟



    وطرح ما كشفته الصحيفة الأمريكية عدة استفسارات عن مدى دقة هذه المعلومات؟ ولما تراجع حفتر عن الصفقة والقرار؟ ومتى ستتحرك الأمم المتحدة ضد انتهاكات الإمارات لقوانينها في ليبيا؟

    ضغوط "فرنسية-أمريكية"
    من جهته، رأى المدون من الشرق الليبي، فرج فركاش، أن "السوابق تؤكد بعض ما جاء في تقرير الصحيفة الأمريكية، وأن بعض الشركات الإماراتية سعت بالفعل للحصول على النفط الليبي، وما فعله حفتر كاد أن يفقده مكتسباته السياسية دوليا وأضعفه داخليا، وأتمنى أن يكون درسا مستفادا وأن لا يتكرر".

    وأوضح في تصريحات لـ"عربي21"، أن "سبب التراجع عن الصفقة هو ضغوطات أمريكية وفرنسية مورست على الإمارات لتتراجع عن تأييدها لحفتر في السيطرة على النفط، وربما تكتفي هذه الدول بتوبيخ الإمارات حاليا، لكن لن نرى أي عقوبات دولية في مقابل تعهد الإمارات بالمساهمة في التوافق الليبي"، كما قال.

    تحركات حكومة "الوفاق"
    لكن الناشط السياسي الليبي، محمد خليل، أشار إلى أن "تراجع حفتر مرده للانزعاج الكبير من هذه التصرفات على مستوى حكومة الوفاق والتي بدأت فعليا حينها في الحشد العسكري لاسترداد الموانئ النفطية، خاصة بعد منحها الضوء الأخضر من قبل بعض حكومات الدول الغربية".

    وأضاف لـ"عربي21": "أما بخصوص موقف الأمم المتحدة من الانتهاكات، فللأسف هي منظمة تتحكم فيها مصالح الدول الكبرى التي تتباين تجاه الملف الليبي، ولذلك لن تتخذ موقفا حاسما تجاه انتهاكات الإمارات وحفتر الكثيرة، طالما هناك دعم فرنسي للأخير ومشروعه العسكري"، وفق تقديراته.

    تهديد حفتر
    أستاذ القانون الدولي والأكاديمي المصري، السيد أبو الخير، أكد أن "الدول الكبرى ضغطت على حفتر وقامت بتهديده بالمحكمة الجنائية الدولية وفتح ملف جرائمه التي ارتكبها في ليبيا وخاصة في الشرق، وهو ما جعله يتراجع عن "سرقة" النفط".

    وأوضح في تصريحه لـ"عربي21"، أن "النفط الليبي هو مطمع أيضا للدول الغربية لذا لم ولن تسمح لدولة مثل الإمارات والتي قاربت على الإفلاس أن تسرق هذا النفط، أما بخصوص منظمة الأمم المتحدة فهي تحمي وتخطط لمصالحها وفقط ولا تهمها مصلحة الشعوب العربية".

    "تقارب طبيعي"
    وقال الخبير الليبي في التنمية، صلاح بوغرارة، إن "التقارب الإماراتي مع شرق ليبيا قد يتضمن المساعدة في تسويق النفط وهذا غير مستبعد، والقيادة العامة (حفتر) وكذلك الإمارات يعرفون جيدا أن الدول الغربية تكيل بمكيالين في الأزمة الليبية"، حسب قوله لـ"عربي21".

    وأشار إلى أن "هذه الدول لا تعطي لطرف من أطراف الأزمة الليبية كروت تفوق اقتصادي أو عسكري دون حساب لردة الفعل وتأثيرها في الوضع الداخلي، ويبدو أن الإنذار الأمريكي هو وراء توقف كل محاولات تسويق النفط من مؤسسة شرق البلاد والتي أصبحت شبه مجمدة وغاب رئيسها وسط أنباء عن توقيفه".



    اقرأ أيضا: صحيفة إيطالية: هل نجحت الإمارات في بسط نفوذها بليبيا؟







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    معركة سياسية جديدة في الولايات المتحدة بعد وفاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 05:02 AM
    طريق جبل حفيت الملتوي..هل تجرؤ على القيادة إلى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2020 05:02 AM
    الغارديان: إيران في "قبضة موجة ثالثة" من فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th September 2020 04:01 AM
    مظاهرة ضد السيسي بالسويس وأنباء عن اعتقالات (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th September 2020 03:54 AM
    مسيرة حاشدة في المنامة ضد التطبيع مع الاحتلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 19th September 2020 03:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]