"كن رجلا" حملة ضد "التعري" بالشواطئ تثير جدلا بالمغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "كن رجلا" حملة ضد "التعري" بالشواطئ تثير جدلا بالمغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd July 2018, 05:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "كن رجلا" حملة ضد "التعري" بالشواطئ تثير جدلا بالمغرب

    أنا : المستشار الصحفى





    أثارت حملة "كن رجلا ولا تترك نساءك يخرجن بلباس فاضح" التي دشنتها إحدى الصفحات "الفيسبوكية" منذ بداية تموز/ يوليو الجاري جدلا واسعا داخل المجتمع المغربي بين معارض ومؤيد للفكرة، الأمر الذي دفع بنشطاء إلى الرد على الحملة بأخرى تحت شعار "كوني امرأة حرة" للدفاع عن حرية المرأة من "الوصاية" الذكورية، وفق تعبيرهم.

    "كن رجلا"
    هي حملة انطلقت من صفحة "الحملة الوطنية للمطالبة بالبنك الإسلامي الحقيقي في المغرب" في الأسبوع الأول من يوليو/ تموز الجاري، على "فيسبوك" لتنتشر بشكل واسع في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، دعا فيها القائمون عليها الرجال لمنع نسائهن وبناتهن من الخروج للشارع بلباس فاضح.

    وكشف أحد القائمين على الصفحة، في تصريح لـ"عربي21"، أن فكرة الحملة نبعت من حملة دشنها نشطاء جزائريون في 2015 لنفس الهدف، مشددا على أنها جاءت لمحاربة "التبرج والعري الشديدين والميوعة المتزايدة التي بتنا نراها اليوم".

    وفي رده على من اتهموا الحملة بـ"الوصاية على المرأة"، قال الناشط الذي فضل عدم الكشف عن هويته: "وهل عندما أمر الحق سبحانه وتعالى المرأة المسلمة بالتستر بالجلباب الواسع والخمار وإخفاء الزينة كان حينئذ يقوم بالوصاية عليها ويختزلها في الثياب والجسد!!؟؟؟"، مضيفا: "عملنا ينحصر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفقا لما أمر به خالقنا ووفقا لما قضى به في لباس المرأة. وكما تعلم فالعري والتبرج حرمهما الله تحريما أبديا فلا يعقل ولا يستقيم أن نرى ونشاهد مظاهرهما ثم نسكت .. أليس تغيير المنكر مما تواترت فيه الآيات والأحاديث؟".








    تحرير المرأة
    وأكد القائم على الصفحة أن الهدف الأسمى من حملة "كن رجلا" هو "محاربة أحد مظاهر العلمنة والتغريب في البلاد الإسلامية والمتجلي أساسا في تحرير المرأة بالمفهوم الغربي المنحرف المتمثل في جعلها حرة تماما تفعل ما تشاء، وتذهب أينما شاءت، وتلبس اللباس الذي تشاء، وتخرج وقتما تشاء، وتتزوج بالشروط التي تشاء، وتعمل وتتوظف بالكيفية التي تشاء، وتربط علاقات مع الأجانب متى تشاء، وتتصرف في جسدها بالكيفية التي تشاء .. وهذا كله دون ضوابط ودون حدود ودون اعتبار لأحكام الدين وشرائعه ..".

    وأشار إلى أنه "لو كنا في دولة نصرانية لقبلنا بهذا الطرح لكننا دولة مسلمة لها ثوابت وأصول ولها منهج وفهم وطريق معبدة لا تحتاج إلى تعبيد مبني على مفهومات بشرية ضالة منحرفة"، وفق تعبيره.








    أستاذة التربية الإسلامية بإحدى الثانويات المغربية، لطيفة أسير، أيدت بدورها حملة "كن رجلا"، وعلقت على ذلك في صفحتها على "فيسبوك"، بالقول: "هاشتاج #كن_رجلا لابد أن من أطلقه كان #رجلا، ومن يعترض عليه مشكوك في رجولته، لأنه دعوة صريحة للالتزام بضوابط أخلاقية في اللباس، في فصل تتكشف فيه كل العورات بدعوى الحرارة".

    وأوضحت الأستاذة أن الحملة "ليست وصاية على أخلاق المجتمع، ولا تدخلا في الحريات الشخصية للأفراد، ولكنها تفعيل محمود لمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، طبيعي أن تستثقله الفئات التي لا تعرف من الإسلام غير اسمه، ولا يستغرب أن تتحامل عليه المواقع والجرائد المناوئة لشرع الله، لكنها في اعتقادي توظيف جيد لهذه الوسيلة التكنولوجية، ولأن يصلح الله بهذه الحملة رجلا واحدا خير لنا من حمر النعم .. فـ#كن_رجلا (ولعن الشيطان)، واستر لحم بناتك وزوجتك وأخواتك، فقد تبلدت حواس القوم من هذا القرف!".

    حملة مضادة
    بالمقابل، انتقد نشطاء آخرون حملة "كن رجلا" معتبرين إياها نوعا من "الوصاية" الذكورية على المرأة التي اختزلت فقط في "الجسد واللباس"، مؤكدين أن أصحابها من ذوي "الفكر الظلامي الداعشي"، وردوا عليها بحملة مضادة اختاروا لها شعار "كوني امرأة حرة" دعوا فيها النساء إلى التحرر ولبس ما يحلو لهن.

    حركة "مالي" التي تدافع عن الحريات الفردية والتي تصدرت الحملة المضادة، أوضحت في تدوينة لها على حسابها بـ"فيسبوك" أن "المرأة حرة في ارتداء البيكيني أو المايوه، وحرة في الذهاب إلى البحر أو لا، كما أنها حرة في قراراتها واختياراتها"، داعية إلى "محاربة السلطة الأبوية والظلامية".


    #كن_رجلاCampagne esclavagiste "Sois un homme" #Maroc#كوني_امرأة_حرة
    Luttons contre les injonctions patriarcales et l'obscurantisme,
    " Sois une femme libre", libre de porter un maillot/un bikini ou pas, libre d'aller à la plage ou pas, libre de tes décisions et de tes choix. pic.twitter.com/Z4PupguuHk

    — M.A.L.I (@MALImaroc) 18 juillet 2018
    فيما أطلقت ناشطات وسما آخر تحت شعار "كن رجلا واتركها في حال سبيلها" أكدن من خلاله بأن "لباس المرأة جزء من حريتها"، وطالبن بفتح تحقيق لمحاسبة المسؤولين عن نشر "الأفكار الرجعية التي جعلت من لباس المرأة شماعة يعلق عليها البعض ما لحق بالمجتمعات من فساد أخلاقي"، وفق تعبيرهم.

    وأكدت الناشطات أن حملة "كن رجلا" أماطت اللثام عن "الكبت والعقلية الذكورية المتفشية في المجتمع رغم المكتسبات التي حققتها الدولة في مجال حقوق المرأة".



    #كن_رجلا
    Sois un homme et contrôles tes pulsions, si tu n'y arrives pas aalik b une petite castration chimique w ha koulchi hani
    Décide pour ta femme gallek pour lutter contre le harcèlement ??#الله_يعطينا_وجوهكوم

    — Faïza ???? (@Faizaelhajji) 18 juillet 2018
    #SoisUnHomme et occupe-toi de tes oignons ! Sois un homme et concentre toi sur ce que tu veux faire dans la vie ! Sois un homme et respecte les autres, peu importe ce qu'ils portent ! Sois un homme et respecte la femme ! #كن_رجلا

    — Youssef el Idrissi (@youss_rhizome) 20 juillet 2018
    #كن_رجلا

    Et assumes tes actes envers et contre tous si tu estime avoir raison. Et quand tu sais que tu es dans le tort, ça ne touchera en rien ta petite virilité de le reconnaître.

    — Narcisse (@Words_failed) 20 juillet 2018
    #كن_رجلا الرجولة مواقف و أفعال ماشي هرمونات

    — Raiss Hakim (@fassi_3roubi) 22 juillet 2018








    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دول أوروبية ترفض معدات صينية لمكافحة كورونا..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    مقتل 3 عناصر من تنظيم الدولة بقصف جوي شمالي بغداد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    "قسد" تنفي هروب سجناء تنظيم الدولة من سجن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    الخيرالدة توجه التحية لمقاتلي كورونا في إسبانيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:11 PM
    كاميرا ترصد سائق "أمازون" يبصق على طرد قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]