كيف طاردت لعنة الإخوان «الشاويش عطية»؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف طاردت لعنة الإخوان «الشاويش عطية»؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th July 2018, 09:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    egypt كيف طاردت لعنة الإخوان «الشاويش عطية»؟

    أنا : المستشار الصحفى







    كشف ناقد فني لـ "المصريون"، عن أن الفنان الراحل رياض القصبجي، الذي اشتهر بشخصية "الشاويش عطية" في سلسلة أفلام إسماعيل ياسين الشهيرة كان منتميًا إلى جماعة "الإخوان المسلمين" خلال رحلته الفنية.

    وقال الناقد الفني خالد عاشور في تصريحات إلى "المصريون": "انضم الفنان الراحل رياض القصبجي، إلى جماعة الإخوان المسلمين في فترة من حياته، خلال انضمامه للفرق المسرحية لجماعة الإخوان المسلمين، لكن انضمامه لهم كان بدافع حبه للفن لا بدافع ديني كما فعل عبد المنعم مدبولى وآخرون بانضمامهم للإخوان".

    غير أن وكما يقول عاشور، فإن "انضمامهم للفرق المسرحية التابعة للجماعة أصبحت لعنة ضدهم ظلت تطاردهم، حيث تم التنكيل بهم بعد الإطاحة بالحكم الملكي في يوليو 1952، وجعل من انضمامهم للإخوان حجة وذريعة لما تعرضوا له آنذاك".

    وأضاف: "ليس فقط الفنانون الذين انضموا إلى الإخوان هم من طالتهم يد نظام ما بعد 23 يوليو، لكن طاردت أيضًا عددًا من الفنانين الكبار، منهم أعظم مطربي وملحني مصر والوطن العربي محمد فوزي، صاحب شركة "صوت مصر"، التي استولى عليها بعد 52، ومات مريضًا بسبب تعيينه موظفًا في شركته التي أفلست لفشل الإدارة الجديدة في إدارتها بعد أن مات العظيم محمد فوزي".

    وولد القصبجي عام 1903 في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج جنوب مصر، واشتهر بدور "الشاويش عطية" مع الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين.

    لكنه لم ينل حظه الكبير من الشهرة والأضواء، وتوفي غارقًا في الديون بعدما أصيب بعدة أمراض أعجزته عن العمل، حتى إن زملاءه الفنانين جمعوا له مصاريف الدفن والجنازة.

    لم يلتحق الفنان الراحل بالتعليم، لكنه تعلم القراءة والكتابة، واشترك في جماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، وأصبح عضوًا بارزًا فيها، ونتيجة لموهبته الكبيرة نصحه زملاؤه بالسفر إلى القاهرة والاستقالة من وظيفته والعمل في إحدى الفرق المسرحية.

    تلاقت رغبته في العمل بالفن مع رغبته في الخروج من الصعيد هرباً من الثأر، فسافر إلى الإسكندرية أولاً، ومن المصادفات الغريبة أنه أقام لفترة في منزل مواجه لمنزل أشهر مجرمتين في تاريخ مصر، وهما ريا وسكينة، دون أن يدري، ثم ساقته الأقدار مرة أخرى ليؤدي دور عبدالعال في الفيلم الشهير ريا وسكينة.

    ترك القصبجي الإسكندرية واتجه للقاهرة، وانضم إلى الفرق المسرحية، وهناك تعرف على الفنان محمود شكوكو الذي قدمه للفنان علي الكسار، ليضمه الأخير لفرقته، فقدم معه دورًا في فيلم سلفني 3 جنيه عام 1939، الذي حصل منه على أول أجر في حياته السينمائية وكان 50 قرشًا.

    عام 1962 جلس المخرج حسن الإمام خلف الكاميرا أثناء تصويره فيلم الخطايا، وأمام الكاميرا وقف القصبجي يؤدي دوره، ثم سقط مغشيًا عليه أمام العندليب عبدالحليم حافظ، بطل الفيلم، وانهمرت الدموع من عينيه وهم يساعدونه على النهوض ويحملونه بعيدًا عن البلاتوه، ليعود إلى بيته حزينًا، وكانت تلك آخر مرة يواجه فيها الكاميرا.

    داهم المرض الفنان الراحل وتخلت عنه زوجته، وأصيب بشلل نصفي في الجانب الأيسر نتيجة ارتفاع ضغط الدم، ولم يستطع أن يغادر الفراش حتى مات وظل جسده في فراشه ينتظر تكاليف جنازته حتى تم دفنه في 23 ابريل من العام 1963.







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيف طاردت لعنة الإخوان «الشاويش عطية»؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مختبر أمريكي ينتج جهازا لفحص الإصابة بكورونا بزمن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:54 PM
    البنتاغون: مستمرون في العمليات العسكرية رغم تفشي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:54 PM
    ما علاقة "آكل النمل" بفيروس كورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:54 PM
    مجلة: العمل من المنزل يدمر وضع جسدك.. إليك كيفية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:54 PM
    أتلانتيك: كيف سينتهي الوباء؟ وما تبعاته على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]