الإنترسبت: السعودية خططت لغزو قطر خلال الصيف الماضي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    مشكلة مع سفاري
    الكاتـب : Matrix -
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    مات كافر - ملعون أبو الفقر!
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الإنترسبت: السعودية خططت لغزو قطر خلال الصيف الماضي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st August 2018, 10:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الإنترسبت: السعودية خططت لغزو قطر خلال الصيف الماضي

    أنا : المستشار الصحفى





    نشر موقع الإنترسبت الأمريكي تقريرا، عرض فيه معلومات حول ضلوع المملكة العربية السعودية والإمارات، في التخطيط للتدخل عسكريا ضد قطر، ومساعي وزير الخارجية السابق للولايات المتحدة ريكس تيلرسون لحل الأزمة الخليجية بشكل سلمي، وهو ما كلفه منصبه، بضغوط من اللوبي التابع لأبو ظبي والرياض.

    وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، علم بشكل مفاجئ من خلال تغريدة نشرها الرئيس ترامب، أنه ستتم إقالته من منصبه.

    وأضاف التقرير أن تيلرسون كان قد أجرى قبل ذلك مكالمة هاتفية مع نظيره البريطاني، ندد خلالها بالهجوم بغاز الأعصاب الذي وقع على الأراضي البريطانية، معبرا عن ثقته التامة في التحقيقات التي تجريها لندن، ودعمه شكوكها حول تورط روسيا في هذه العملية.

    وقال التقرير إن هذا الموقف الذي عبر فيه تيلرسون عن اتهامه لموسكو، اعتقد كثيرون أنه السبب وراء تخلي ترامب عنه، ولكن خلال الأشهر التالية لقرار الإقالة، ظهرت تقارير صحفية عديدة تفيد بأن الدول التي حركت لوبياتها بكل قوة من أجل التخلص من تيلرسون، كانت في الواقع السعودية والإمارات، وليست روسيا.

    وأوضح التقرير أن موقف البلدين كان نابعا من غضبهما الشديد من محاولات تيلرسون للقيام بوساطة، لإنهاء حصار هذه الدول على قطر. فخلال صيف سنة 2017، وقبل عدة أشهر من بدء أبو ظبي والرياض في ممارسة الضغوط من أجل التخلص من تيلرسون، كان هذا الأخير قد تدخل للتصدي لمخطط وضعته السعودية بدعم إماراتي، للتدخل عسكريا ضد قطر.

    وأضاف التقرير أن هذه المعلومة ذكرها موظف حالي في مجال الاستخبارات في الولايات المتحدة، إضافة إلى اثنين من المسؤولين السابقين في وزارة الخارجية، طلبوا كلهم عدم الإفصاح عن أسمائهم، بالنظر إلى حساسية هذه القضية.

    وقال التقرير إنه خلال الأيام والأسابيع التي تلت قرار كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وغلق مجالها البري والجوي والبحري أمامها، قام تيلرسون بسلسلة من المكالمات الهاتفية دعى فيها المسؤولين السعوديين إلى عدم القيام بأي تحركات عسكرية ضد قطر.

    وأضاف التقرير أنه خلال هذه المكالمات الهاتفية، دعى تيلرسون الملك سلمان، ومحمد بن سلمان نائب ولي العهد حينها، ووزير الخارجية عادل الجبير، إلى عدم مهاجمة قطر أو تصعيد التوترات بأي شكل من الأشكال.

    كما حث تيلرسون وزير الدفاع جيم ماتيس على التواصل مع نظرائه في المملكة، ليشرح لهم مخاطر مثل هذا الغزو العسكري، باعتبار أن القاعدة الجوية العديد قرب الدوحة عاصمة قطر، تمثل مركز عمليات متقدم للقيادة الوسطى الأمريكية، وتأوي أيضا حوالي 10 آلاف جندي أمريكي.

    وذكر التقرير أن الضغوط التي مارسها تيلرسون، دفعت محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة السعودية، للتراجع عن هذه الخطة، خوفا من تدمير العلاقة التاريخية بين بلاده والولايات المتحدة.

    ونقل التقرير عن مسؤول في المخابرات الأمريكية، ومصدر آخر مقرب من العائلة المالكة في الإمارات، أن محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي والحاكم الفعلي للإمارات، انتابه غضب شديد من الدور الذي لعبه تيلرسون في هذه القضية.

    وأضاف التقرير أن عناصر المخابرات القطرية المتواجدين داخل السعودية، اكتشفوا هذا المخطط في بداية صيف سنة 2017، وذلك بحسب تسريبات المسؤول الاستخباراتي الأمريكي. وقد تحرك تيلرسون بعدما أخطرته الحكومة القطرية بوجود هذا المخطط، الذي أكدت وجوده أيضا المخابرات الامريكية والبريطانية في وقت لاحق.

    وعرض التقرير تفاصيل هذا المخطط، الذي أشرف عليه وليا العهد في السعودية والإمارات، وكان على بعد أسابيع قليلة من تنفيذه عند انكشافه، حيث أنه تضمن عبور القوات البرية السعودية الحدود إلى داخل قطر، مع دعم عسكري من الإمارات، للتقدم لمسافة 70 ميلا نحو الدوحة، والسيطرة على هذه العاصمة.

    وأكد التقرير أن كل هذه المعلومات المذكورة، ليست رواية مقدمة من مسؤول في الحكومة القطرية، أو مستشاري العلاقات العامة لدى الدوحة.
    كما أشار إلى أنه سعى لتوجيه أسئلة إلى السفارتين السعودية والإماراتية في واشنطن، والمتحدث باسم السفارة القطرية، ولكنهم امتنعوا كلهم عن الرد على أسئلة الموقع.

    واعتبر التقرير أن خطة الغزو السعودي الإماراتي، تطرح تساؤلات حول ميول هاتين الدولتين نحو التدخل عسكريا في بقية الدول، في وقت تعتبران فيه من أقرب حلفاء واشنطن وأهم زبائنها في مجال التسلح.

    وأضاف التقرير أنه خلال السنوات الأخيرة، أظهرت أبو ظبي والرياض استعدادا لاستخدام القوة العسكرية، من أجل التأثير على المشهد السياسي في الخليج، وذلك من خلال التدخل في البحرين لقمع انتفاضات الربيع العربي في 2011، ثم خوض حرب مستمرة منذ 3 سنوات أدت لتدمير اليمن.

    وأشار التقرير إلى أن محاولات تيلرسون لنزع فتيل الأزمة في الخليج في ذلك الوقت، كانت متناقضة تماما مع الرسائل الصادرة عن البيت الأبيض، حيث قدم ترامب حينها دعمه المعلن للحصار، ونشر تغريدات تتهم قطر بالإرهاب.

    وذكر التقرير أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس ترامب، كان هو المشرف على العمل الدبلوماسي مع دول الخليج، وقد اختار حكام الإمارات والسعودية التواصل معه بشكل مباشر عوضا عن المؤسسات الرسمية في الدفاع والمخابرات.
    وكان كوشنر يتحدث بشكل مباشر مع ولي عهد الإمارات وولي عهد السعودية، عبر خدمة الرسائل المشفرة واتساب.

    وفي الختام، أورد التقرير أن بعض المتابعين للشأن الخليجي، يرجحون أن الدافع وراء تخطيط السعودية لغزو قطر كان في جزء منه يتعلق بالمال، حيث أن المملكة كانت تعتمد بشكل كامل على عائدات النفط الذي انهارت أسعاره في 2014، واضطرت لصرف أكثر من ثلث مدخراتها منذ وصول الملك سلمان للحكم في 2015، وهذا دفع بالرياض للبحث عن طرق بديلة لجمع المال، كان من بينها بيع أسهم في شركة النفط الحكومية أرامكو.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب: اتفاق على الموازنة بين الديموقراطيين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd July 2019 12:05 AM
    ظريف لجونسون: لا نريد المواجهة مع بريطانيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 22nd July 2019 11:31 PM
    الأمم المتحدة تتجنب إدانة هدم وادي الحمص: اكتفت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 22nd July 2019 11:31 PM
    فاروق الفيشاوي يعتذر عن "الملك لير" بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 22nd July 2019 11:31 PM
    موظفات باكستان ضحايا التحرش الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd July 2019 11:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]