هذه أضرار رقائق البطاطا الحارة على صحة الأطفال - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هذه أضرار رقائق البطاطا الحارة على صحة الأطفال


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd August 2018, 10:10 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هذه أضرار رقائق البطاطا الحارة على صحة الأطفال

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على ضرر رقائق البطاطا "الشيبس" وخاصة الحارة على صحة الإنسان وتحديدا الجهاز الهضمي.


    وأشار التقرير الذي ترجمته "عربي21" إلى أن مراهقة من مدينة ممفيس- ولاية تينيسي الأمريكية، أزيلت مرارتها مؤخرا، وقد ألقي اللوم في ذلك على شغفها برقائق الشيبس الحارة.


    وتناولت رينيه كريغيد، البالغة من العمر 17 عاما، حوالي أربعة أكياس من عدة أنواع من الشيبس الحار كل أسبوع، إلى أن أُدخلت المستشفى لعلاج آلام في المعدة. وبحسب ما ورد، فقد أخبرها طبيبها بأن عادتها في تناول الوجبات الخفيفة هي السبب في فقدها للمرارة.


    وقال كاري كانفيندير، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، في تصريح لموقع "ويرج" الأمريكي: "إن كريغيد ليست الضحية الوحيدة لرقائق الشيبس الحارة، فنحن نرى الكثير من حالات التهاب المعدة والأشياء المرتبطة بالقرحة عند المراهقين بسبب الوجبات الخفيفة الحارة".



    اقرأ أيضا: خطأ شائع.. تناول الجبنة لا يزيد من خطر أمراض القلب



    وأضاف أنه "من المحتمل أن نرى حوالي 100 طفل في الشهر بسهولة، وعلى الرغم من أن رقائق الشيبس الحارة ليست وحدها مسؤولة عن مشاكل المعدة التي نشاهدها، لكنها بالتأكيد ساهمت على الأرجح في ذلك".


    من جهتها، قالت أخصائية طب الأطفال سلوان ابراهيم: "رقائق الشيبس بشكل عام هي سعرات حرارية فارغة، ناهيك عن الإضافات الكيميائية والمواد الحافظة المضافة إليها".


    ونصحت سلوان في حديث لـ"عربي21" بضرورة أن "يتناول الأطفال وجبات غذائية متوازنة مليئة بالألياف، وليس الشيبس فهو عبارة عن سعرات فارغة تأخذ مكان الأغذية اللازمة، أو يزيد عليها ما يسبب السمنة".


    وأضافت: "بالنسبة للتوابل فهي تقسم لنوعين (حارة وعطرية)، أما العطرية مثل الزنجبيل والقرفة فلا بأس بذلك لو تناولها الطفل ابتداء من عمر الستة أشهر، أما التوابل الحارة، فالحرارة ليست مذاقا إنما محفزات للألم".


    وأشارت سلون إلى أنها اختلفت الآراء حول ضرر رقائق الشيبس والمكسرات الحارة، إلا أنه لا مشكلة من تناولها بكميات قليلة بين الحين والآخر.


    ورأت أن المشكلة يمكن أن تكمن في تناول الكميات الكبيرة، فهي قد تؤدي إلى إتلاف خلايا التذوق، ويمكن أن تسبب مضاعفات صحية في الجهاز الهضمي (خاصة لأصحاب القولون العصبي)، أو أن تزيد في مشاكل قرحة المعدة (ليست سبب القرحة ولكنها تزيدها).


    وأجابت سلوان على سؤال "هل نبعد الأطفال عن التوابل الحارة؟" بالقول: "في بعض المجتمعات يتم تناول كميات كبيرة جدا من التوابل الحارة من عمر صغير، مثل الهند ودول أمريكا اللاتينية، ولم تثبت أي آثار سيئة ناتجة عن ذلك، سوى السابق ذكره".


    وختمت حديثها قائلة: "الخلاصة أن رقائق الشيبس بشكل عام، ولا خصوصية للحار منها، يفضل الابتعاد عنها، أما البدائل فيمكن استخدام الرقائق المشوية أو المكسرات قليلة الملح، والفواكه بكافة أشكالها".


    بدوره، قال استشاري التغذية العلاجية محمد عبد السلام: "بشكل عام يعتبر الشيبس من أسوأ التسالي وخصوصا المنكهة منها، وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الزيت فيها، واحتوائها على سعرات عالية جدا وألوان صناعية ومواد حافظة، وهذا كله ضار بصحة الطفل".


    وأضاف عبد السلام في حديث لـ"عربي21" أن "تعرض رقائق الشيبس لظروف تخزينية غير جيدة أحيانا، يتسبب في تلفها ما يؤدي إلى زيادة في ضررها على الأطفال"، لافتا إلى أن "تناول الشيبس يعمل على زيادة الوزن في كثير من الأحيان، ويسبب ضعفا عاما في أحيان أخرى".


    وأردف: "على سبيل المثال حين يأكل الطفل تسالي قبل الوجبة الرئيسية، فإن ذلك يؤدي إلى رفضه تناولها في موعدها، وبالتالي فإنه تنشأ عنده مشاكل صحية أهمها الضعف العام و الأنيميا (فقر الدم)".



    اقرأ أيضا: بينها القهوة والرمان.. 50 منتجا مفيدا لصحة الرجل الجنسية



    وبخصوص تناول التسالي (ومنها رقائق الشيبس والمكسرات الحارة) وآثارها، أجاب عبد السلام بالقول: "ضرر الفلفل الحار أو التسالي التي تحتوي عليه يكون فقط على القولون ويسبب مشاكل في الإخراج".


    وأوضح أنه في حال كان الطفل مصابا بالإمساك، المزمن بشكل خاص، وتناول تسالي حارة، فإن فرص الإصابة بالبواسير ومشاكل القولون تصبح عالية جدا، ويفضل عدم إعطاؤه إياها لمن هم أقل من سنتين، وبعد ذلك يمكن التدرج في إعطاء كميات صغيرة منها.


    وأكمل عبد السلام قائلا: "لكن هناك بالطبع فوائد للفلفل الحار، منها أنه فاتح للشهية ويساعد على زيادة إفراز اللعاب ومن ثم تنظيم حركة الهضم، ويساعد على ضبط ضغط الدم وتقوية الشرايين، إضافة إلى أن له خصائص تكاد تكون طبية نوعا ما مثل أنه طارد للديدان ومسكن للألم".


    ونصح عبد السلام بأن يحرص الأبوان على إطعام أطفالهم "تسالي" بديلة عن "الشيبس والسناك الحار"، مثل: المكسرات بأنواعها، والفواكه المفرومة بالخلاط مع قليل من الحليب، ومثلجات الفواكه التي يتم تحضيرها في المنزل، و"الترمس" المنقوع والحمص المسلوق.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف تم فصل هذين التوأمين الملتصقين؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 05:00 PM
    قراصنة يخطفون بحارة أتراكا قبالة نيجيريا..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 04:50 PM
    برلمان المغرب يصادق على إدخال الفرنسية للمناهج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 04:50 PM
    "يديعوت" تقارن بين العنصرية في أوروبا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 04:50 PM
    شهيد جديد في سجون الاحتلال جرس إنذار لملف معاناة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th July 2019 04:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]