هل عجزت الحكومة التركية عن وقف نزيف "الليرة"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل عجزت الحكومة التركية عن وقف نزيف "الليرة"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd August 2018, 07:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل عجزت الحكومة التركية عن وقف نزيف "الليرة"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    واصل سعر صرف الليرة التركية، الهبوط إلى مستويات قياسية جديدة منخفضة، وتخطى سعر صرف العملة التركية، اليوم الخميس، حاجز الخمس ليرات للدولار الواحد، مسجلا 5.0604 في نهاية التعاملات.


    وفقدت العملة التركية خُمس قيمتها هذا العام بفعل زيادة التضخم، والمخاوف المتعلقة باستقلالية البنك المركزي في مواجهة مطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة، إلى جانب عوامل جيوسياسية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.


    وأكد وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيرق، أن المحاولات الرامية لخلق جو سلبي في الأسواق التركية، من خلال إطلاق شائعات على خلفية القرار الأمريكي بفرض عقوبات على وزيرين تركيين، ستبوء بالفشل.


    وقلل الوزير التركي من تأثير القرار الأمريكي على الاقتصاد، قائلا إنه "في حال إصرار الولايات المتحدة على الخطأ المتعلق بفرض عقوبات على وزيرين تركيين، فإن تأثيره سيكون محدودا على تركيا واقتصادها".


    وأوضح ألبيرق، أن وزارة الخزانة والمالية بدأت العمل مؤخرا في إطار خطط شاملة، من أجل انضباط الميزانية، ومكافحة التضخم، وتحقيق نمو مستدام على أرضية سليمة، في ضوء معطيات الاقتصاد الكلي الراهنة.


    وجاءت تصريحات الوزير التركي، على خلفية انخفاض قياسي جديد لسعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزير العدل عبد الحميد جول، ووزير الداخلية سليمان صويلو بسبب سجن القس الأمريكي أندرو برانسون المتهم بدعم المحاولة الانقلابية في تركيا العام 2016.



    اقرأ أيضا: الليرة التركية تهبط لأدنى مستوى في تاريخها أمام الدولار



    وخالف سعر صرف الليرة التركية، حالة التفاؤل بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات التركية التي جرت في 24 يونيو/ حزيران الماضي، وتوقعات بتحسن سعر صرف العملة التركية مع بدء تطبيق النظام الرئاسي الجديد، وسط تساؤلات عن أسباب عدم استقرار سعر صرف العملة التركية، وتأثيره على الأسواق بصفة خاصة، والاقتصاد التركي بصفة عامة، ومدى استمرار ذلك، وقدرة النظام الجديد على وقف نزيف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.


    ويرى الخبير الاقتصادي، أحمد مصبح أن بطئ الإجراءات الحكومية المتوقعة لمعالجة تقلبات سعر صرف العملة التركية، منذ تشكيل أول حكومة في النظام الرئاسي الجديد وحتى الآن، أعطى شعورا لدى المواطن التركي، والمستثمرين بعدم وجود رؤية اقتصادية واضحة للحكومة.


    وقال في تصريحات لـ "عربي21": "بعيدا عن الأبعاد السياسية الخاصة بالعقوبات الأمريكية ضد تركيا، فإن الشعور بعدم الثقة دفع العديد من المواطنين إلى الاتجاه نحو "الدولرة" (تحويل العملة الوطنية إلى الدولار) لحماية مدخراتهم من التآكل بسبب تراجع قيمة الليرة التركية".


    وتابع: "الطلب الداخلي في تركيا على الدولار بلغ 2.44 مليار دولار خلال أسبوع انهيار الليرة، نتيجة توجه المواطنين والشركات المقيمة في تركيا على شراء الدولار بشكل غير مسبوق، بسبب حالة عدم الثقة السائدة".


    وأوضح مصبح أن تقرير البنك المركزي التركي المتعلق بتوقعات ارتفاع معدلات التضخم، عزز من الصورة السلبية التي تشكلت في سوق صرف العملات تجاه الغموض الذي يكتنف تذبذب الليرة التركية المائل للهبوط.


    وأضاف: "واقعية تقرير البنك المركزي التركي، عكست احتمالين، الأول عدم توصل الرئاسة التركية والبنك المركزي إلى صيغة توافقية بشأن السياسة النقدية في البلاد، والاحتمال الثاني، معرفة صناع القرار الاقتصادي التركي أن المؤشرات الاقتصادية بحاجة إلى وقت حتى تظهر أثر الاصلاحات عليها؛ وكلا الاحتمالين سيشكلان عبئا على المواطن والحكومة".



    اقرأ أيضا: تركيا تعلن الحرب على التضخم وتخطط لتوازن اقتصادي



    وأكد الخبير الاقتصادي خلال حديثه لـ "عربي21" أن هبوط الليرة التركية لتلك المستويات القياسية، يؤثر بلا شك على الاقتصاد التركي، ويمس حياة المواطن اليومية ومستوى معيشته، لافتا إلى أن "المشكلة الأكبر هي تزايد حجم الشعور لدى المواطنين بأن هناك أزمة حقيقية وأن الحكومة تقف عاجزة أمام إيجاد أي حلول لمعالجتها".


    وأضاف: "النظام الرئاسي الجديد، وعلى الرغم من بطئ الاجراءات المتعلقة بالملف الاقتصادي، لا نستطيع أن نحكم عليه بعد شهر واحد فقط، إضافة إلى أن استمرار التوترات الدبلوماسية التركية على الصعيد الدولي مع أمريكيا وأوروبا، وسياسة تركيا تجاه القضية الفلسطينية وموقفها من إسرائيل، يجعل من الرئيس التركي هدف لتلك الجهات، ويساهم في خلق مناخ اقتصادي غير مستقر.


    وأوضح أن معظم دول الاتحاد الأوروبي يرون من مصلحة بلدانهم زعزعة الاقتصاد التركي؛ وذلك لمعرفتهم بحجم الدور الذي يلعبه الاقتصاد في رفع رصيد تركيا بشكل عام والرئيس أردوغان بشكل خاص داخليا وخارجيا.


    ودعا مصبح إلى ضرورة قيام الحكومة التركية بالاعلان عن برنامج اقتصادي واضح ومفصل للمرحلة القادمة، وتقليل الفجوة في وجهات النظر بين أصحاب القرار في الساحة التركية، إلى جانب العمل على التخفيف من حدة التوترات الخارجية بما يتلائم مع طبيعة هذه المرحلة الحرجة.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل عجزت الحكومة التركية عن وقف نزيف "الليرة"؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أردوغان يؤكد أنه أعاد رسالة ترامب الموجهة إليه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 14th November 2019 02:51 AM
    اعتداءات "داعش" في رفح المصرية تبدد حجج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 12 14th November 2019 02:15 AM
    العراق: الضغوط الإيرانية ترجح كفة عبد المهدي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 14th November 2019 02:15 AM
    مساءلة ترامب: تهم جديدة في جلسات الاستماع العلنية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 14th November 2019 01:12 AM
    حادث إيتاي البارود: 7 قتلى وإصابة 16 آخرين في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 14th November 2019 01:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]