تقرير رسمي: تراجع بسيط للبطالة ومعدل الشغل في المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تقرير رسمي: تراجع بسيط للبطالة ومعدل الشغل في المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd August 2018, 02:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تقرير رسمي: تراجع بسيط للبطالة ومعدل الشغل في المغرب

    أنا : المستشار الصحفى





    تراجع معدل البطالة في المغرب بـ 0.2 بالمائة، خلال الربع الثاني من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث انتقل من 9.3 بالمائة إلى 9.1 بالمائة، وسجل معدل النشاط والشغل انخفاضا، حيث تراجع من 47.3 بالمائة إلى 47 في المائة (-0.3 نقطة) خلال نفس الفترة.


    وقالت المندوبية السامية للتخطيط ( مؤسسة رسمية للإحصاء)، في بيان فصلي نشرته الجمعة، 3 أغسطس آب الجاري، إن عدد العاطلين انخفض على المستوى الوطني 21 ألفا، حيث انتقل من مليون و124 ألفا خلال الربع الثاني من السنة الماضية، إلى مليون و103 آلاف، خلال نفس الفترة من العام الحالي.


    وتابعت المندوبية في التقرير الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، إن انتقل معدل البطالة، ما بين الفصل الثاني من سنة 2017 ونفس الفترة من سنة 2018، من 9.3 بالمائة إلى 9.1 في المائة على المستوى الوطني، من 14 بالمائة إلى 13.7 في المائة بالوسط الحضري ومن 3.2 بالمائة إلى 3 في المائة بالوسط القروي.


    وأفادت أن نسبة بطالة الإناث بلغت 11.1 بالمائة، مقابل 8 بالمائة في صفوف الذكور.


    واعتبرت المندوبية إن ظاهرة البطالة تبقى أكثر انتشارا في صفوف حاملي الشهادات (الجامعية) حيث تصل 16.5 بالمائة، مقابل 2.9 بالمائة لدى الأشخاص الذين لا يحملون شهادات.


    وسجل معدل البطالة لدى الشباب البالغين من العمر ما بين 15 و24 عاما، نحو 23.1 بالمائة، مقابل 6.8 بالمائة بالنسبة للأشخاص البالغين 25 عاما فما فوق.



    اقرأ أيضا: تقرير يكشف تراجع نسبة البطالة بالمغرب إلى 10.5 بالمئة


    وقالت إن غالبية العاطلين يقطنون في المدن، حيث بلغت نسبتهم 13.7 بالمائة، مقابل 3 بالمائة بالقرى.
    وكشفت المندوبية أن قطاع الخدمات أحدث 53 ألف منصب عمل، وأحدث قطاع الزراعة 24 ألفا، والصناعة 21 ألفا، والبناء والأشغال العمومية 19 ألفا.


    ورصد التقرير استمرارا في تراجع معدلات النشاط والشغل، حيث قال "تميزت وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2018، باستمرار تراجع معدلات النشاط والشغل".


    واعتبر إن "حجم السكان في سن النشاط البالغين من العمر 15 سنة فما فوق، وقد ارتفع مقارنة مع الفصل الثاني من سنة 2017، بوتيرة أعلى(+1.5 بالمائة) من تلك التي عرفها حجم السكان النشيطين (+0.8 بالمائة).


    و"سجل معدل النشاط انخفاضا، حيث تراجع من 47.3 بالمائة إلى 47 في المائة (-0.3 نقطة) ما بين الفترتين. كما تراجع من 42.3 بالمائة إلى 41.6 في المائة بالوسط الحضري (-0.7 نقطة)، في حين ارتفع من 56 بالمائة إلى 56.7 في المائة بالوسط القروي (+0.7 نقطة).



    اقرأ أيضا: تشاؤم الأسر المغربية بخصوص البطالة وتكلفة المعيشة والادخار


    وعرف معدل الشغل تراجعا، حيث انتقل من 42.9 بالمائة إلى 42.8 في المائة (-0.1 نقطة). كما انخفض هذا المعدل أيضا بالوسط الحضري بـ0.5 نقطة، في حين عرف ارتفاعا بـ0.8 نقطة بالوسط القروي. وقد بلغ الفرق بين معدلات الشغل لدى الرجال والنساء حوالي 45 نقطة (65.3 بالمائة و21 في المائة على التوالي).





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الكمامات المشجعة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:30 PM
    تراجع النفط ومخاوف الركود تضغط على بورصات الخليج أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:30 PM
    إصابات كورونا بتركيا تتجاوز الـ15 ألف.. هذه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:30 PM
    هل منعك الحجر بالمنزل من الحركة؟ إليك 8 طرق تساعدك أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:30 PM
    زيارة قاآني الأولى إلى بغداد: محاولة لاستكمال دور... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]