توقعات بانخفاض نسبة البطالة بسبب المنحة القطرية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    توقعات بانخفاض نسبة البطالة بسبب المنحة القطرية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd August 2018, 10:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb توقعات بانخفاض نسبة البطالة بسبب المنحة القطرية

    أنا : المستشار الصحفى





    فيأقل من ثلاثة أيام على إطلاق منصة الوظائف القطرية للأردنيين، تقدم أكثر من نصف مليون مواطن أردني بطلب لشغل 10 آلاف وظيفة قدمتها الدوحة لعمان، ضمن المنحة القطرية لمساعدة الأردن التي أقرتها قطر في حزيران/ يونيو الماضي، إلىجانب استثمار 500 مليون دولار في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن.

    وحسبما قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الخطيب، لـ"عربي21" فإن"هناك إقبالا كبيرا على التسجيل، وآلاف الطلبات ما زالت قيد التسجيل".

    وبينالخطيب أن "معاملات المتقدمين سيتم إنجازها في نهاية شهر أيلول من العامالحالي، من خلال وزارة العمل القطرية وتشمل المهن التعليمية ومهن متفرقة، وتتولىوزارة العمل الأردنية تزويد الراغب بالعمل في قطر بشهادة تثبت أنه باحث عنعمل".

    وأثارتأعداد الأردنيين الكبيرة تساؤلات حول حجم البطالة التي يعاني منها الشباب الأردنيورغبتهم في الهجرة خارج البلاد، رغم تطمينات رئيس الحكومة عمر الرزاز للشباببمستقبل أفضل ودعوتهم - خلال رده على كلمات النواب في جلسة الثقة-، بعد الهجرة منالمملكة.

    أعدادالمتقدمين لمنصة الوظائف دفعت النائب الأردني السابق، عساف الشوبكي، لإرسال رسالة إلىرئيس الحكومة يدعوه فيها لقراءة "مدى حجم الإحباط لدى الشباب الأردني منالوضع في المملكة".

    يقولالشوبكي، لـ"عربي21"، كشفت منصةالتشغيل حجم المشكلة والقنبلة الكبيرة الموقوتة في الأردن والسكوت عن هذه المشكلةهو تأجيل لانفجارها، عدم الشروع ضمن برنامج زمني محدد وخطط مدروسة في إحلالالعمالة الأردنية محل العمالة الوافدة، هو تحد حقيقي أمام الحكومة، فلا يعقل أنيكون في وطننا أكثر من مليون موظف وفني ومهني وصانع وتاجر وعامل وافد، جلهم جاؤوامن غير مهن وتدربوا في بلادنا ويعملون الآن في مختلف القطاعات".

    تفاؤل اقتصادي.. وتخوف من السعودة

    وتوقعتوزارة العمل الأردنية أن تساهم الوظائف القطرية في خفض نسبة البطالة في الأردن، بنسبة 2.5% من أصل نسبة البطالة البالغة18.5 % حسب الأرقام الرسمية.

    وحسبوزير العمل الأردني، سمير مراد، "تشمل الوظائف مختلف القطاعات، فنحن نتحدث عنوظائف في القطاع الطبي والتمريضي والمهن المساندة من مختبرات طبية وصيادلة، وهناكقطاع الإنشاءات والزراعة والمصارف والمال والتأمين والتربية والتعليم، كما سيقومالأردن بتوفير إسناد كامل لمشاريع كأس العالم 2022 في قطر بمختلف الأنشطةوالقطاعات المتصلة بتلك المشاريع".

    الخبيرالاقتصادي، مازن ارشيد، يرى أن الوظائف القطرية للأردنيين، "ستخفف الضغط علىالاقتصاد الأردني وعلى المواطن الأردني، لكنها لا تقلص معدلات البطالة التي في أعلىمعدلاتها التاريخية، خصوصا أن هذه الوظائف لكل أردني حتى لو كان مقيما في الخارجويعمل في بلدان أخرى، ويرغب في تحسين وضعه المالي".

    مضيفالـ"عربي21": "نحن بحاجة إلى استثمارات عربية وأردنية قادرة علىتوليد فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى فرص عمل أخرى من دول أخرى للتخفيف من معدلاتالبطالة، محذرا من سعودة الوظائف في السعودية، حيث سيعود الأردن إلى الخلف في حالاستغنت السعودية عن الموظفين الأردنيين".

    اقرأ أيضا: العمالة الأردنية في السعودية.. "الخليج لم يعدزي زمان"

    ويبلغعدد الأردنيين العاملين في قطر 40 ألفا بما نسبته 12.5% من أعداد الأردنيين العاملين في الخارج، ومنالمتوقع أن يرتفع هذا العدد مع المنحة القطرية إلى 50 ألفا قبل نهاية العامالحالي.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مدير جامعة سعودية يعلن عن إنتاج لقاح لـ"كورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 11:50 AM
    دبي تخفض الإنفاق للنصف وتجمد التوظيف بسبب كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 11:50 AM
    أمريكا توشك على استنفاد مخزون المستلزمات الطبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 11:50 AM
    كيف يبدو فيروس كورونا بعد تكبيره مليون مرة؟ (صور) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 11:50 AM
    الأذان لأول مرة بكولونيا الألمانية لتخفيف فوبيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 11:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]