هل تنجح المنظمة في إعادة فلسطينيي سوريا لمخيماتهم؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل تنجح المنظمة في إعادة فلسطينيي سوريا لمخيماتهم؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th August 2018, 07:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل تنجح المنظمة في إعادة فلسطينيي سوريا لمخيماتهم؟

    أنا : المستشار الصحفى





    بدأت عائلات فلسطينية لاجئة من المخيمات السورية والمقيمة في لبنان البدء إجراءات التسجيللدى مكاتب منظمة التحرير تمهيدا لعودتهم لسوريا وفق التفاهمات التي جرت بين وفدالمنظمة والنظام السوري في الـ 20 من تموز/ يوليو الماضي.

    وكان وفد رفيع المستوىمن منظمة التحرير ترأسه عزام الأحمد قد وصل العاصمة دمشق منتصف الشهر الماضيلإجراء مباحثات مع الحكومة السورية بشأن ترتيبات إعادة إعمار المخيمات الفلسطينيةفي سوريا تمهيدا لعودة اللاجئين لهذه المخيمات.

    المرحلة الأولى

    من جانبه أوضح مديرالعلاقات العامة والإعلام في دائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير، راميالمدهون، أن "مكاتب اللجان الشعبية التابعة للمنظمة في لبنان بدأت بتنفيذالمرحلة الأولى من التفاهمات التي جرت بين المنظمة والحكومة السورية بتسجيلهالبيانات العائلات التي نزحت بفعل الأزمة السورية، وتم تسجيل بيانات 4 آلاف أسرةفلسطينية نزحت إلى لبنان وترغب بالعودة لمخيماتها في سورية بعد إعادة إعمار مخيماتاليرموك والنيرب ودرعا بداية العام القادم".

    وأضاف المدهون في حديثلـ"عربي21" أن "القرار يشمل بالإضافة للعائلات المقيمة في لبنان،العائلات التي نزحت لقطاع غزة، ومن المقرر أن تبدأ مكاتب منظمة التحرير باستقبالطلباتهم للعودة لمخيماتهم في سوريا أواخر الشهر الجاري".

    وكشف المدهون أن"الحكومة السورية تعهدت بتسوية الأوضاع الأمنية للنازحين الذين تورطوا فيالقتال مع جماعات مسلحة سواء داخل المخيمات أو باقي الأراضي السورية".

    في المقابل شككمراقبون في إمكانية نجاح منظمة التحرير في إعادة الفلسطينيين لمخيماتهم خصوصا مععدم وجود ضمانات حقيقية تسمح لهم بالعودة دون تعرضهم للقصف، بالإضافة لعدم قدرةالمخيمات على إيواء هذه العائلات بفعل الدمار الذي طال أكثر من 80 بالمئة منها وفقالإحصائيات مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا.

    مصلحة النظام

    من جهته اعتبر رئيسقسم الدراسات والأبحاث في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إبراهيم العلي، أن"سعي منظمة التحرير لتصدر المشهد السياسي بعد غياب سبع سنوات من بداية الثورةيشير إلى عجز المنظمة عن القيام بدور حقيقي لمساعدة الفلسطينيين في الشتات، لأنعودة النازحين لمخيماتهم هو مصلحة للنظام الذي يحاول أن يستغل ورقة الفلسطينيينلتحقيق مكاسب سياسية تخدمه في مفاوضات التسوية مع الأطراف الدولية والإقليمية".

    وأضاف العلي في حديثلـ"عربي21" أن "المخيمات الفلسطينية في سوريا لم تعد صالحة للسكنفقد دمرت بشكل كامل بفعل الغارات الجوية التي شنها النظام بحجة القضاء علىالإرهابيين ومسألة الإعمار تحتاج إلى 3 سنوات على الأقل، بالإضافة لذلك فقدالفلسطينيون الثقة في النظام السوري بعدم استهدافهم وهذا سبب كاف لعدم نجاح المشروعالذي تخطط له منظمة التحرير بالتعاون مع النظام السوري".

    تضم سوريا نحو 14مخيما للاجئين الفلسطينيين، تعترف وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بتسعة منها منأبرزها مخيم اليرموك الذي يعد أكبر مخيمات الشتات الفلسطيني، وكان يضم أكثر من 250ألف فلسطيني.

    صفقة سياسية

    من جهته اعتبر عضوالأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج، محمد مشينش، أن ما يجري منتفاهمات بين منظمة التحرير والنظام السوري هي "صفقة سياسية بامتياز تأتي ضمنسياسة ملئ الفراغ ومنعا لأي تقارب متوقع مع حركة حماس، فسوريا ساحة رئيسية منساحات الشتات ووجود المنظمة وإشرافها على هذا الملف يقطع الطريق على حماس، وإنعادت حماس لسوريا فلن يكون لها دور مع اللاجئين".

    وتابع |الوجودالفلسطيني في سوريا بوابة مهمة لعودة سوريا بنظامها الحالي إلى الساحة السياسةالعربية والإقليمية، خصوصا مع ما يطرح من صفقة القرن ووجود هذا الكم منالفلسطينيين على أراضيها يجعلها لاعب مهم في هذه المساحة".

    وأضاف مشينش في حديثلـ"عربي21" أن "مسألة إعادة الإعمار ستكون على سلم الأولويات خصوصاأن بعض المخيمات تم تدميرها بالكامل مثل مخيم درعا واليرموك الذي لم يعد لهما أيملامح كما كانا عليه في السابق، وهذا الأمر سيعيق عودة اللاجئين، ويبقى التحديقائم في أخذ الضمانات الأمنية لمن سيعود فهناك الكثير ممن كان له ارتباط بالثورةالسورية وهناك من ينتمي لتنظيمات فلسطينية لا يرغب النظام بوجودها على أراضيه".

    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الأعلى للإعلام" يعاقب برنامجا مصريا ادعى علاج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 10:50 AM
    خروج 8.5 مليار دولار من استثمارات الأجانب بمصر في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 10:50 AM
    الاحتلال يصيب صيادين فلسطينين بالرصاص قبالة بحر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 10:50 AM
    حضور تكليف "الكاظمي" بالعراق بلا كمامات وتباعد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 10:50 AM
    أمير سعودي يعلق على خبر إصابة أفراد من آل سعود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]