المناطق الآمنة.. أمل السوريين في تركيا نحو العودة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المناطق الآمنة.. أمل السوريين في تركيا نحو العودة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th August 2018, 12:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb المناطق الآمنة.. أمل السوريين في تركيا نحو العودة

    أنا : المستشار الصحفى





    ما زال حلم العودة يراود المواطنين السوريينالمقيمين في تركيا منذ بدء الحرب في بلادهم عام 2011، والتي تسببت في نزوح ملايينالسوريين إلى أماكن أكثر أمنا، هربا من قصف قوات النظام.


    ومع تشكل المناطق الآمنة شمال سوريا، بعد عمليتي"درع الفرات" و"غصن الزيتون"، وتهيئة الأجواء الأمنية، وعودةالبنية التحتية للخدمة، عاد مئات الآلاف من السوريين إلى تلك المناطق.


    ودأبت تركيا على دعوة المجتمع الدولي لتوفير مناطقآمنة في سوريا تكون ملاذا آمنا يسمح بعودة السوريين، وهو ما عملت على تنفيذه أنقرةفي شمال سوريا.


    وكذلك الأمر في محافظة إدلب التي إن تم تقديمالضمانات المناسبة لتحويلها إلى منطقة وقف إطلاق نار، فإن الملايين مستعدون للعودةلديارهم أيضا، وهو ما تسعى إليه تركيا.


    القيادي في المعارضة السورية، رئيس "المجلسالتركماني" السابق سمير حافظ، قال إن "السوريين جميعهم يودون العودة إلىبلادهم، لكن كيف وأين ومع من؟".


    شروط العودة


    وأضاف "حافظ" في حديثه لوكالة الأناضول:"مهم أيضا معرفة الضامن، فإذا كان النظام ورموزه فاللاجئون لا يريدونالعودة"، مؤكدا أن "السوريين الذين يريدون البقاء في تركيا قلائل جدا".


    وعن الشروط التي تضمن عودة السوريين، قال حافظ: "إنهم مهتمون أولا بتوفر الأمن، ويجب أن يكون مستتبّا أكثر"، مضيفا أنه"يجب أن تكون القوى الأمنية خارج المناطق السكنية، ومن المهم أيضا توحيدالقضاء لضمان حقوق الناس".



    اقرأ أيضا: صحيفة ألمانية: ما هدف الأسد من قتل المعتقلين السياسيين؟


    وفي ما يتعلق بالبنية التحتية، أكد حافظ أنها"تحتاج إلى فترات للعودة إلى ما كانت عليه سابقا"، مشيرا إلى أن المناطقالتي حررها الجيش التركي من سيطرة تنظيمات "داعش" و"ب ي د"،لا تشهد قصفا مثل دوما ومحيط دمشق.


    وزاد: "البنية التحتية يجب أن تشمل الخدماتالصحية والعلاقات العامة والبلديات والخدمات وتوفير الطاقة والبريد، ويمكن أن تقومبها تركيا"، لافتا إلى إمكانية عودة "أرقام لا يمكن الاستهانة بها"من السوريين، إلى مناطق مختلفة، دون أهالي العاصمة دمشق التي تخضع لسيطرة النظام.


    وأوضح: "يمكن لأهل جرابلس وعفرين والباب وإدلبالعودة إليها"، مستدركا بتساؤل: "لكن أهالي دمشق وحمص وحلب إلى أينيرجعون؟".


    عودة واجبة طوعية


    أما رئيس مركز جسور للدراسات، محمد سرميني، فرأى أن"عودة اللاجئين والمهجرين ضرورية للمحافظة على المجتمع السوري وبنيتهالداخلية".


    واعتبر في حديث لوكالة الأناضول أنها "واجبة تجاه جميعالأطراف الدولية الفاعلة لتمكين المجتمع السوري من ممارسة حياته الطبيعية، لكنهاينبغي أن تكون طوعية، وتحافظ على حقوق اللاجئ وأسرته".


    وعن الظروف والشروط التي تمكّن عودة السوريين، قال:"لقد خرجوا من بيوتهم ولجأوا إلى دول الجوار لأسباب محددة، وبالتالي فإنّالعودة تستلزم زوال تلك الأسباب، وتحقيق ظروف تجعل الأمر طبيعيا".


    وأهم هذه الأسباب والظروف، حسب سرميني، "توفرالأمن واستقراره"، مضيفا أن "وقف النار المؤقت أو المهدد بالانهيار ضمنإطار زمني، لا يسمح للاجئين بالتفكير بالعودة؛ لأنهم سيكونون معرضين لخطر التهجيرمرة أخرى".


    وتابع "سرميني" قائلا: "يجب توفرالحد الأدنى للمتطلبات الحياتية، بما في ذلك عودة النشاطات الاقتصادية للعمل،وتوفر المواد والسلع الأساسية في الأسواق"، مشددا على أن "معظم اللاجئينالسوريين يرغبون بالعودة".



    اقرأ أيضا: الأردن: سنفتح الحدود مع سوريا عندما تتاح الظروف السياسية


    وأوضح أنه "سوف تزيد رغبة السوريين في العودةإذا ما قامت الدول الضامنة والمجتمع الدولي ببعض الخطوات الإضافية"، مبينا أن"هذه الخطوات تتمثل في الإعلان عن اتفاقات طويلة المدى بخصوص المناطقالمحررة، بالشكل الذي يمنح مجتمع اللاجئين شعورا بعودة الاستقرار الأمني، وليسمجرد فترة أمان مؤقتة"..


    إضافة إلى "قيام المنظمات والدول المانحة بدعممشاريع إعادة البناء، وخاصة تلك المرتبطة بالبنية التحتية، والتي تمنح أي منطقةشريانا للحياة، وتساعد كل القطاعات على العودة إلى طبيعة عملها".


    وزاد سرميني في سرد الخطوات: "قيام المنظماتوالدول المانحة بدعم المشاريع التنموية الصغيرة، والتي تُساعد الأفراد على افتتاحمشاريع مدرّة للدخل"، إلى جانب تقديم مساعدات تشجيعية للعائدين، نظرا لأنعودة اللاجئين مع عائلاتهم إلى أرضهم، واستئنافهم حياتهم يتطلب تكاليف كثيرة.


    وكانت ممثلة المفوضية الأممية العليا لشؤون اللاجئينفي تركيا، كاثرينا لومب، قالت في 11 أيار/ مايو الماضي، إن تركيا تعد الدولة التيتحتضن أكبر عدد من اللاجئين في العالم.


    وتتواصل عودة أعداد من المواطنين السوريين في تركيا،إلى مناطق "درع الفرات" و"غصن الزيتون" التي تم استعادتها بإسناد من الجيش التركي من تنظيمي "داعش" و"ي ب ك/ بي كا كا" شمال سوريا، منذ انطلاق العملية في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي.


    يشار إلى أن أكثر من 60 ألف سوري من أصل ثلاثةملايين ونصف المليون، عادوا إلى بلادهم من تركيا عبر معبر "أونجو بينار"الحدودي بكليس، منذ بداية كانون الثاني/ يناير 2015.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    زيارة قاآني الأولى إلى بغداد: محاولة لاستكمال دور... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:22 PM
    من غزة إلى الولايات المتحدة.... مصانع تغير نشاطها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:22 PM
    "قطر للمال" تغرم شركة 8.2 ملايين دولار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:22 PM
    ترندينغ: بورسعيد تضع أسرا مصرية بالكامل تحت الحجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:22 PM
    شاهد.. بناء مختبر لإجراء فحوصات فيروس كورونا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 05:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]