هيومن رايتس: نتائج تحقيق الرياض بهجوم صعدة ستكون "مسخرة" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هيومن رايتس: نتائج تحقيق الرياض بهجوم صعدة ستكون "مسخرة"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th August 2018, 11:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هيومن رايتس: نتائج تحقيق الرياض بهجوم صعدة ستكون "مسخرة"

    أنا : المستشار الصحفى





    شككت منظمة هيومان رايتس ووتش بنتائجالتحقيق الذي ستجريه السعودية بشأن هجوم صعدة الذي أودى بحياة عشرات الأطفال.

    وقالت اكشايا كومار المديرة المساعدة لمنظمة هيومن رايتس ووتش لشؤونالأمم المتحدة إن "الحقيقة المحزنة هي أنه أعطيت للسعوديين فرصة إجراء تحقيق حولأنفسهم والنتائج ستكون مثيرة للسخرية".

    كانت الأمم المتحدة دعت إلى إجراء تحقيق "موثوق به" بعد الغارةالجوية التي أودت بـ 29 طفلاً في اليمن، لكن الخبراء والمنظمات غير الحكومية يشكونفي قدرة السعودية أو رغبتها في إجراء مثل هذا التحقيق، علما بأنها تقود التحالف العسكريالمتورط في الهجوم.

    ووافق التحالف العسكري بعد ضغوط دولية كثيفة على اجراء تحقيق في العاشرمن آب/اغسطس، غداة مقتل 29 طفلا في استهداف حافلة مدرسية في مدينة ضحيان التي يسيطرعليها المتمردون الحوثيون في محافظة صعدة.

    واعتبرت سفيرة بريطانيا كارن بيرس التي تتولى حاليا رئاسة مجلس الامنالدولي أن هذا التحقيق يجب أن يكون "شفّافا وموثوقا به".

    لكن جيمس دورسي المتخصّص في شؤون المنطقة في معهد راجارتنام للدراساتالدولية في سنغافورة لاحظ أن "كل التحقيقات التي تجريها جهة ما حول نفسها، مندون إشراف دولي، لا تزال تطرح مشكلة"، مضيفا أنه "سيتم رفض النتائج ولن تعتبرذات صدقية".

    ومع إعلانه البدء بالتحقيق، تحدث التحالف الذي يشن منذ 2015 عملياتعسكرية دعما للقوات الحكومية اليمنية ضد الحوثيين عن "أضرار جانبية تعرضت لهاحافلة ركاب" خلال "عملية لقوات التحالف في محافظة صعدة".

    ورأت شيلا كارابيسو الأستاذة في جامعة ريتشموند في الولايات المتحدةأن "غارة جوية على حافلة تقل تلاميذا تبدو انتهاكا صارخا لقوانين الحرب. ولكنفي غياب محققين محترفين ومستقلين، لن تظهر الحقيقة أبدا".
    وأضافت لفرانس برس "مع الأسف، سيرفض الجيش السعودي بالتأكيد أيتحقيق مستقل، ويبدو أن الولايات المتحدة وبريطانيا، وهما الجهتان الرئيسيتان اللتانتزودانه السلاح، غير مستعدتين للمضي في هذا الاتجاه. إن المملكة السعودية التي لا تملكأي خبرة في هذا النوع من التحقيقات، تكتفي بنشر بيانات نفي".

    تنديد ...ولكن

    سارعت باريس ولندن وواشنطن التي تدعم التحالف بقيادة السعودية سياسياوتزوده السلاح، إلى التنديد بالضربة. وقالت الخارجية الفرنسية إن "فرنسا تدعمدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق بهدف كشف حقيقة ظروف هذه المأساة".

    لكن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لم تطالب في المقابل بإرسالمحققين مستقلين بخلاف ما طالبت به هولندا على لسان مساعدة سفيرتها في الأمم المتحدة.

    واكتفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت بالقول الخميسإن التحقيق يجب أن يكون "معمقا وشفافا".

    والاثنين قالت نويرت في بيان إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيوتحادث هاتفياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيرة إلى أن الرجلين بحثافي "العمل الذي يقوم به مبعوث الأمم المتحدة لحل النزاع في اليمن"، من دونأي تفصيل إضافي.

    وبالنسبة إلى التحقيق الذي وعدت الرياض بإجرائه، اعتبر جيمس دورسي أن"خبرة السعودية على هذا الصعيد وافتقارها إلى الشفافية وممارساتها على صعيد حقوقالإنسان لا تدفع إلى الثقة بتحقيق ستجريه، وللأسباب نفسها، من غير المرجح أن توافقعلى تحقيق مستقل".

    ومنذ بدأ التحالف ضرباته الجوية على الحوثيين، دفع المدنيون اليمنيونثمنا باهظا من دون تحديد واضح للمسؤوليات.

    ففي ايلول/سبتمبر 2015، تعرضت صالة تشهد حفل زفاف لضربة جوية أسفرتعن 131 قتيلا، لكن التحالف نفى مسؤوليته. وفي تشرين الأول/اكتوبر 2016 أدى قصف موكبتشييع في صنعاء إلى مقتل 140 شخصا.

    صحيح أن التحالف أقر بمسؤوليته عن بعض الغارات، لكنه واظب على اتهامالحوثيين باستخدام المدنيين دروعا بشرية.

    وخلال الحروب في أفغانستان والعراق وسوريا حيث تم اللجوء في شكل واسعالى الضربات الجوية، قتل عدد كبير من المدنيين جراء الغارات. أما التحقيقات التي أجراهاأطراف النزاع فأقرت أحيانا بـ"أضرار جانبية" فيما كانت مشاركة محققين مستقلينأمرا نادرا.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بومبيو: الوقت ليس مناسبا لمحاسبة الصين حول كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    رقم قياسي جديد.. أمريكا تسجل 1922 حالة وفاة جراء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    ما الهدف من مبادرة وقف إطلاق النار "القابلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    ما هي فرق "المجاهدين" التي تساند الأمن السعودي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]