ماذا قال كاتب إسرائيلي عن كنية السيسي وأصل "بلحة"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ماذا قال كاتب إسرائيلي عن كنية السيسي وأصل "بلحة"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th August 2018, 03:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ماذا قال كاتب إسرائيلي عن كنية السيسي وأصل "بلحة"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تحدث كاتب إسرائيلي الاثنين، عن الكنية التي التصقتبرئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، وأصل الكلمة التي عادت من جديدلتثير الجدل الواسع بين الشعب المصري، بعد قضية شاعر شعبي مصري أطلق على قصيدته اسم"بلحة".


    وقال الكاتب تسفي برئيل في مقال نشرته صحيفة"هآرتس" الإسرائيلية، إنه "ليس من الصعب فهم أن القصيدة التي تحملعنوان (بلحة)، والتي كتبها الشاعر المصري جلال البحيري توجه سهامها للرئيسالسيسي"، موضحا أن "الشاعر المصري ينتقد في قصيدته إعطاء السيسي لجزيرتيسنافير وتيران للسعودية، إلى جانب عمله على مشروع غير مجد يوازي قناةالسويس".


    وذكر برئيل أن "بلحة تعد شخصية وهمية ليستطبيعية تماما"، مبينا أن أصلها "يعود إلى شخصية تظهر في فيلم مصري، رغمأنها كنية التصقت بالسيسي"، لافتا إلى أن "القصيدة الهزلية للشاعرالبحيري لحنها الموسيقار رامي عصام الذي عرف في فترة ثورة الربيع العربي كشاعرالثورة".


    وأشار إلى "وجود قصيدة سابقة للشاعر بعنوان (ارحل)،والتي وجهها لحسني مبارك، ومن ثم تحولت إلى نشيد وطني للمتظاهرين في ميدانالتحرير".


    وكانت محكمة عسكرية في مصر قضت نهاية الشهر الماضيبسجن الشاعر البحيري، ثلاث سنوات وتغريمه عشرة آلاف جنيه مصري (حوالي 550 دولار)، بعدإدانته بإهانة المؤسسة العسكرية في ديوان شعري ساخر، انتقد أيضا السيسي وأداءحكومته.



    اقرأ أيضا: انتقادات للسيسي بعد افتتاحه مشروع مياه بأسيوط.. لماذا؟


    وذكر الكاتب الإسرائيلي أنه "بالرغم من أنالعقوبة ليست شديدة بشكل خاص، لكنها أوضحت لكل طائفة الفنانين في الدولة، ما هيحدود الكلام الجديدة"، مشددا على أن "الحدود تم إملاؤها في النظام الذينشره رئيس الحكومة مصطفى المدبولي خلال الشهر الماضي".


    يشار إلى أن نيابة أمن الدولة العليا أمرت في آذار/مارس الماضي، بالقبض على البحيري وأحالته إلى النيابة العسكرية بجريرة ديوان شعريبعنوان "خير نساء الأرض" تضمن قدحا بالمؤسسة العسكرية، ووجهت له اتهاماتمن بينها "نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي".


    واعتبر برئيل أن "طائفة الفنانين يمكنها فقط أنتتذكر باشتياق عهد مبارك الذي كانت فيه الرقابة شديدة، لكن مجال حرية التعبيرالفني كانت أكبر بكثير من المجال الذي فرضه السيسي منذ توليه الحكم".


    وأكد أن "رفع نسبة الرقابة المصرية التي زادتجدا تحت حكم السيسي لا تقتصر على القصيدة فقط، إنما طالت هذه السنة حملة اعتقالاتلـ12 فنانا مصريا؛ بسبب ما سمي نشر أقوال كاذبة أو المس بالجيش وأمن الدولة".


    وأوضح الكاتب الإسرائيلي أن "النظام المصري حكمعلى المخرج المسرحي أحمد الجارحي وعلى كاتب المسرح وليد عاطف بشهرين سجن، مع وقفالتنفيذ بسبب عرض مسرحية (قصة سليمان خاطر) على خشبة نادي الصيد في القاهرة".



    اقرأ أيضا: ما دلالة عودة عكاشة للمشهد الإعلامي في مصر؟


    وبين أن "سليمان خاطر هو الجندي المصري الذيقتل في 1985 سبعة إسرائيليين قرب المعبر الحدودي، وحكم عليه بالمؤبد مع الأشغالالشاقة، ولكن بعد سنة وجد مشنوقا في الزنزانة، وقالت السلطات في وقتها إنه انتحروكان الجمهور مقتنع تماما بإعدامه".


    ورأى برئيل أن "السلطات المصرية أيضا في هذهالحالة استيقظت متأخرة جدا، حيث أن المسرحية سبق وعرضت في الإسكندرية قبل سنتين،وبعد ذلك في القاهرة"، منوها إلى أن "العاصفة الأخيرة جاءت في شباط/فبراير الماضي، وسارعت إدارة المسرح بإقالة المخرج والكاتب المسرحي وأوقفتالمسرحية بحجة أنها تمس بسمعة الجيش الطيبة".


    وذكر الكاتب الإسرائيلي أنه "في نفس الشهر أوضحالسيسي أن كل مس بسمعة الجيش يعتبر خيانة عظمى، سيعاقب عليها بشدة"، على حدقوله.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دول أوروبية ترفض معدات صينية لمكافحة كورونا..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    مقتل 3 عناصر من تنظيم الدولة بقصف جوي شمالي بغداد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    "قسد" تنفي هروب سجناء تنظيم الدولة من سجن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 03:30 PM
    الخيرالدة توجه التحية لمقاتلي كورونا في إسبانيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 31st March 2020 03:11 PM
    كاميرا ترصد سائق "أمازون" يبصق على طرد قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 31st March 2020 03:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]