هذه خيارات تركيا للتعامل مع "تحرير الشام" بإدلب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    يوميات Medopharm فى كالجارى
    الكاتـب : medopharm -
    وسائل إعلام سودانية: محاولة انقلابية في...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    كشف تكلفة الحصول على الإقامة الدائمة وشروط...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    قطر تحدد خمس فئات يحق لها اللجوء السياسي...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    السعودية تتخذ قرارا حاسما يستهدف توطين قطاع...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    الكاتـب : حشيش -
    أنباء غير مؤكدة عن وفاة كمال الجنزورى
    الكاتـب : حشيش -
    كتالوج الهجرة لكندا ... إنجاز مطاريدى رابتى...
    الكاتـب : Admin -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هذه خيارات تركيا للتعامل مع "تحرير الشام" بإدلب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th August 2018, 04:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هذه خيارات تركيا للتعامل مع "تحرير الشام" بإدلب

    أنا : المستشار الصحفى





    منذ وصول التعزيزاتالعسكرية التركية الأخيرة إلى المناطق الحدودية مع إدلب بالشمال السوري، والتكهنات ما زالت تطلق حول المهام الموكلة لها.

    وما عزز من ذلك، تضمنالتعزيزات التركية لدبابات من طراز (M60T)،التي جرى تطويرها بعد عملية "درع الفرات"، ما اعتبره إيذانا بعمل عسكريقادم في الشمال السوري.

    وكانت مصادر عسكريةتركية، أكدت الجمعة، أن قافلة التعزيزات تضم شاحنات عسكرية وصلت إلى ولاية هطاي،جنوبي تركيا، من مختلف الوحدات العسكرية في البلاد. ولم تبد تأكيدات مصادر عسكريةمن المعارضة، بأن مهام الرتل، مهام دفاعية، مقنعة لكثير من المراقبين، وسط حديث عنتحضيرات تركية لإطلاق عملية عسكرية ضد "هيئة تحرير الشام"، تنفيذالاتفاق تركي – روسي ينص على إطلاق يد تركيا بإدلب.

    ويثير كل ذلك، تساؤلاتعن السيناريوهات التي ستتعامل بموجبها أنقرة مع حل معضلة "هيئة تحريرالشام" في إدلب.

    وبغية استشراف آفاقالخطوة التركية، تحدثت "عربي21" إلى الباحث في السياسات الدولية، والمختصبالشأن التركي، جلال سلمي.

    التحليل الناعم

    وبحسب الباحث فإنتركيا ستقوم على تفكيك الهيئة عسكريا، ودمجها من ثم بالمجالس الإدارية، لكن وفقتكتيك التحليل الناعم، أي عدم استخدام المواجهة العسكرية على شكل واسع.

    ورأى سلمي أن التفكيكالعسكري للهيئة والتحليل الناعم، لا يعني إبعاد "تحرير الشام" عنالساحة، وإنما قد يتم دمجها في إطار "الجبهة الوطنية للتحرير".

    وحول اعتراض بعض شرعيي"تحرير الشام" على ذلك، اعتبر سلمي أن تركيا ستتعامل مع المعترضين منخلال أحد أمرين، الأول نفيهم إلى خارج الشمال السوري، والآخر الدخول معهم في صداممباشر.

    وبالمقابل، اعتبر سلميأن التوجه المعتدل نوعا ما لزعيم "تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، علىالرغم من تبعيته لمدرسة القاعدة، وعدم وجود خيار آخر أمامهم وكذلك عدم وجود حاضنةشعبية لها تشجعها على الاستمرار، ووجود توافق دولي على إنهاء ملفها وغيرها، عواملتساعد تركيا على حسم ملف الهيئة على النحو الذي تريده.

    الصدام المباشر

    وفي الوقت الذي لميستبعد فيه سلمي لجوء تركيا إلى خيار الصدام المباشر مع "تحرير الشام"،رجح أن لا تقدم عليه تركيا، لأنه ليس فيه مصلحة لها، على حد تقديره.

    وأوضح، أن المواجهةالمباشرة تعني خسائر كبيرة، لأن المعارك غالبا لن تأخذ شكل حرب تقليدية، وإنما حربعصابات، ومن المعلوم بأن في هذا النوع من الحروب تكون خسائر الجيوش النظامية كبيرةمقارنة بالطرف غير المنظم.

    وعلى ذلك، يعتقد سلمي أن تركيا قد تعتمد هذاالخيار، لكن في إطار محدد وعلى نطاق ضيق، ضد شريحة من المعترضين على حل"تحرير الشام".

    ضغوط روسية



    وفي السياق ذاته، أشارالباحث بالشأن السوري أحمد السعيد، إلى حجم الضغط الكبير الذي تمارسه روسيا علىتركيا، لتسريع الانتهاء من ملف "تحرير الشام" في إدلب.

    وبحسب الباحث فإنتركيا قد تقدم على المواجهة العسكرية مع "هيئة تحرير الشام"، مبينا أن"أنقرة تدرك أن انتظارها أكثر يعني احتمال بدء التصعيد من قبل روسيا والنظامعلى إدلب، وهذا الأمر بالغ الخطورة بالنسبة لأمنها".

    وبالبناء على ذلك يجزمالسعيد خلال حديثه لـ"عربي21"، بأن المواجهة العسكرية باتت شبه محسومةنظرا لرفض "تحرير الشام" في أكثر من مرة طلب تركيا الإعلان عن حل"تحرير الشام".

    في غضون ذلك، كشف مركز"جسور للدراسات" عن حديث داخل الأوساط العسكرية في "الجبهة الوطنيةللتحرير" عن فتح قنوات اتصال مع "تحرير الشام" من أجل إقناعهابجدوى حل نفسها.

    وبحسب المركز فإن"تحرير الشام" رفضت رسمياً أي حديث عن هذا الجانب، ما يعني بحسب"جسور للدراسات" أن مستقبل الهيئة مرتبط بشكل وطبيعة العلاقة مع الجبهةالوطنية وهي أمام عدة خيارات في المرحلة المقبلة، إما الدخول بصراع عسكري مباشر أوالدخول بتفاهم بين الجبهة والهيئة يفضي إلى اندماج بينهما.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قتلى بقصف جوي للنظام على إدلب ووصول مساعدات أممية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2019 12:40 PM
    حزب أردوغان يوضح حقيقة لقاء فيدان ونظام الأسد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2019 12:40 PM
    سيناتور يحذر من ثغرة تسمح لترامب بيع قنابل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2019 12:40 PM
    طهران تؤكد زيارة وفود سرية لها للوساطة مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2019 12:40 PM
    الحوثيون يعلنون قصف منظومة الباتريوت بمطار نجران... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2019 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]