معاريف: هل يستعيد يهود بابل حق مواطنتهم في العراق؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    معاريف: هل يستعيد يهود بابل حق مواطنتهم في العراق؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st August 2018, 08:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb معاريف: هل يستعيد يهود بابل حق مواطنتهم في العراق؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تحدثت صحيفة إسرائيلية الجمعة، عن بحث محكمة عراقيةلالتماس يتعلق بمئات آلاف الإسرائيليين من أصل عراقي، ممن يطالبون باستعادة مواطنةيهود بابل.


    وقالت صحيفة "معاريف" في مقال للكاتب جاكيخوجي، إنه "تجري في العراق هذه الأيام مناقشات جماهيرية مثيرة"، موضحةأن "ذلك يحدث بفضل أرفين شوكر من مواليد بغداد، والذي توجه إلى الحكومةالعراقية بطلب لإعادة المواطنة العراقية لليهود".


    وأشارت إلى أن "شوكر ليس فقط عراقي، بل هويهودي وبريطاني أيضا، ومنذ عشرات السنين يعيش في لندن برفقة عائلته، ويعمل كنائبرئيس مجلس أمناء يهود بريطانيا"، لافتة إلى أنه "في بداية الخمسينات معهجرة اليهود من العراق، وكخطوة ثأرية، سحبت العراق منهم المواطنة"، على حدقول الصحيفة الإسرائيلية.


    وذكرت الصحيفة أن شوكر سيرفع التماس إلى المحكمةالفيدرالية العليا في بغداد بطلب استعادة المواطنة، مشيرة إلى أنه "في كل مرةيطلب فيها ذلك، تقول له السلطات العراقية انتظر قليلا، لأن الشعب سيستصعب قبولذلك".


    ونوهت إلى أن "شوكر أحد المشاركين في الالتماسالذي سيشارك فيه أيضا غير يهود يؤيدون نداءه"، مؤكدة أن "هذه المسألةتحمل معان تاريخية وثقافية وسياسية وكذلك اقتصادية".



    اقرأ أيضا: جهود إسرائيلية لمنع إعادة الأرشيف اليهودي إلى العراق


    واستدركت الصحيفة الإسرائيلية بقولها إن "هذهالمرحلة تخلق معضلة قضائية، لأن القانون العراقي يتضمن سلسلة مواد مناهضة لليهود،وتبلورت ببطء منذ الخمسينات وحتى عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين".


    ورأت الصحيفة أن "بغداد أثبتت خلال الأسبوعالجاري، بأنها ليست متجاهلة مسألة اليهودية"، منوهة إلى أن "ذلك اتضحعلى لسان أحد المرشحين لرئاسة الحكومة العراقية رائد فهمي، والذي أعلن تأييده لحقيهود بابل في تلقي المواطنة، ووجود التزام للعراق تجاه اليهود"، مشددا فيالوقت ذاته على أن "توقيت البحث في مسألة إعادة المواطنة لليهود ليس مناسبا،أو لم ينضج الأم بعد".


    وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" قالت الأحدالماضي، إن "ثمة نزاع تخوضه إسرائيل في واشنطن للحفاظ على الأرشيف اليهوديالذي استولت عليه قوات الاحتلال الأمريكي خلال غزوها العراق في 2003"، لافتةإلى أن "واشنطن وضع يدها على نسخ ثمينة وأوراق غالية من كتب التوراة التياحتفظت بها الجالية اليهودية في العراق قبل مغادرتها، وتم نقلها للولايات المتحدةوتنوي الإدارة الأمريكية إعادتها للعراق في الفترة القادمة، بسبب اتفاق معبغداد".


    وأضاف الصحيفة في تقرير مطول ترجمته"عربي21" أن "مباحثات طويلة تشهدها واشنطن هذه الأيام بين طواقمأمريكية وإسرائيلية في سباق ضد الزمن للمحافظة على هذا الأرشيف التاريخي، حيث تقودهذه الجهود باتيه آرنبيرغ مسؤولة الكونغرس اليهودي في شمال أمريكا، وتدير منمكتبها في العاصمة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة مبادرة تاريخية لإبقاء الأرشيفاليهودي في العراق داخل الولايات المتحدة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كورونا يعيد الاحتجاجات المعيشية إلى شوارع تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    غلاء الوقود في مناطق الحوثيين رغم تهاوي أسعار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    الأردن يتحرك لوقف نزيف اقتصاده: تعديلات بالموازنة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    كورونا والنفط يضغطان على الاقتصاد الجزائري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM
    #خرجوا_سيد_احنا_اخواته يتصدر... ويفضح سجون #السيسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]