إسرائيليون يعتبرون "كونفدرالية" الأردن وفلسطين حلا لإنهاء الصراع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إسرائيليون يعتبرون "كونفدرالية" الأردن وفلسطين حلا لإنهاء الصراع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th September 2018, 11:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إسرائيليون يعتبرون "كونفدرالية" الأردن وفلسطين حلا لإنهاء الصراع

    أنا : المستشار الصحفى





    ما زال الإسرائيليون منشغلين بالتصريح الذي أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس مؤخرا حول عرض أمريكي بإقامة كونفدرالية بين السلطة الفلسطينية والأردن، بديلا عن حل الدولتين.


    فقد قال عوديد عيران، السفير الإسرائيلي الأسبق في الأردن، إن "فكرة الكونفدرالية بين الأردن وفلسطين عادت من جديد إلى طاولة البحث السياسي، بعد التصريحات الأخيرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، ما يعني أن المجال قد يكون متاحا في سبيل حل الصراع القائم للبحث عن حلول خلاقة مبدعة، رغم أنها تعني ضمنيا تقديم تنازلات عن مساحات من الأراضي من مختلف الأطراف، كي يكون هذا الحل قابلا للتطبيق".




    وأضاف عيران في ورقة بحثية لمعهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، ترجمتها "عربي21"، أنه "في ظل فشل التوصل إلى حل بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول المستقبل السياسي للضفة الغربية من خلال المفاوضات، فقد تظهر هناك توجهات إسرائيلية للانفصال عن المناطق الفلسطينية، وتبحث عن بدائل لها لإدارتها، وأحد هذه البدائل إعادتها إلى الأردن للقيام بدور الوصي عليها، وإدارة شؤونها".




    وأوضح أن "هذه الكونفدرالية قد تتحقق في الوقت الذي تقوم فيه إسرائيل بإخلاء المناطق الفلسطينية، ورغم أن الإسرائيليين وسواهم ممن يعتقدون أن الأردن ستكون البديل للدولة الفلسطينية في المستقبل، هم مخطئون وواهمون، لكن ذلك لا يعني إخراج هذه الفكرة من بنك المقترحات التي يتم تداولها".




    وأشار إلى أن "هناك حلولا مركبة لهذا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من خلال إيجاد مظلة سياسية قانونية تمكن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من العثور على حلول التفافية على القانون الدولي".


    وختم بالقول إن "المفهوم السائد في إسرائيل ولدى الفلسطينيين حول رؤيتهم للأردن على أنه الوطن البديل، يعني أن يتحول الفلسطينيون أغلبية سكانية ديموغرافية في المملكة، وهو ما يثير مخاوف الأردنيين والملك ذاته، ولذلك جاء رد الفعل الأردني على تصريحات عباس بالقول إن الموضوع مغلق، وغير قابل للنقاش؛ لأن الفلسطينيين لهم حق بإقامة دولتهم المستقلة".




    يائير شيلغ، الكاتب الإسرائيلي في صحيفة مكور ريشون، قال إن "اقتراح الكونفدرالية الفلسطينية الأردنية يشير إلى أن العالم بدأ يفهم الشكل الحقيقي لهذا الصراع، ما يعني أن حل الدولتين قد أزيح عن طاولة البحث؛ لأنه لا يتناسب مع الحقائق المستجدة على الأرض".




    وأضاف في مقال ترجمته "عربي21" أنه "رغم أن هذا الاقتراح لم يتم قبوله من أي من الأطراف، لكنه بات بديلا حقيقيا وجادا، وقد يصبح مستقبلا خطوة مهمة وصحيحة؛ لأنه الحل الأكثر ملاءمة لحل الصراع، رغم أن نقطة ضعفه الحقيقية تكمن في أن عنصر الثقة بين أطرافه تعاني من ضعف شديد".




    وأوصى الكاتب بأنه "يمكن التدرج في تطبيق الكونفدرالية الفلسطينية الأردنية مع مرور الوقت، من خلال إيجاد شبكة تعاون متعددة في المجالات المدنية بين الجهات المنخرطة فيه، ما سيكون كفيلا بإيجاد مساحة كافية من الثقة المتبادلة، والضغط على الأردنيين لإبداء قدر أكبر من التعاون، كون الفلسطينيين هم الأكثر حاجة من الأردنيين ليكون لديهم "الأخ الأكبر".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تأجيل الدورية التركية الروسية الثالثة بشمال سوريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:02 AM
    قريش: التسمية.. النشأة.. البطون أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:02 AM
    ثمانينية تركية تعاني من الضغط والقلب تتغلب على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 06:02 AM
    مواطنة إماراتية معتقلة تضرب عن الطعام وتبعث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 6th April 2020 05:22 AM
    عدنان الزرفي: الأميركان حلفاؤنا ولا أحمل عداءً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 6th April 2020 05:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]