كيف تسير مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف تسير مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th September 2018, 10:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف تسير مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة؟

    أنا : المستشار الصحفى





    تحدثت مجلة أمريكية السبت، عن تطورات المشهد العراقيوما يجري بين الأحزاب السياسية من مفاوضات واتفاقيات لأجل حسم تشكيل الحكومةالعراقية الجديدة.


    وقالت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكيةفي تقرير ترجمته "عربي21" إن "الفوضى التي تجتاح العراق أصبحتعميقة للغاية، حتى بمعايير الشرق الأوسط"، مشيرة إلى أن "زعيم التيارالشيعي الأكبر في البلاد مقتدى الصدر أخذ على عاتقه محاولات حثيثة لاستعادة الهدوءوخلق خريطة طريق سياسية".


    وذكرت المجلة أن "التأخير في تشكيل الحكومةالعراقية وما نتج من احتجاجات ومظاهرات عنيفة في البصرة؛ دفع المرجع الديني الأكبرللشيعة علي السيستاني إلى الدخول مباشرة بالنزاع السياسي، وأعلن أنه لن يسمح بأنيكون رئيس الوزراء المقبل من شخصيات السلطة الحالية".


    ويتولى السُنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية،والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف دستوري متبع في البلاد منذ الإطاحة بنظام صدامحسين في 2003.



    اقرأ أيضا: برلمان العراق يلتئم من جديد لاختيار رئيسه وسط انقسام كبير


    وأكدت المجلة أن "السيستاني عادة ما يلتزمبالتقاليد الإسلامية الشيعية ولا يتدخل في السياسة، إلا في مناسبات نادرة، وعندمايكون العراق على حافة الكارثة"، مشددة على أنه "اتخذ خطوة غير عاديةوأعلن أن السياسيين السابقين يجب أن يتنحوا جانبا، وأن يتم عزلهم من منصب رئيسالوزراء الجديد، لأن معظم الناس لم يعد لديهم إيمان بالقادة الحاليين".


    وأضافت أنه "نتيجة لرأي السيستاني فقد أصبح رئيسالوزراء الحالي حيدر العبادي الذي كان يأمل بولاية ثانية، خارج سباق تشكيل الحكومةالمقبلة"، منوهة إلى أن "الائتلافين اللذين فازا بأكبر عدد من الأصواتكانا يتنافسان لتشكيل الحكومة، ما تسبب بجمود سياسي".


    وتابعت: "المحادثات السرية التي جرت على مدارالأسبوع الماضي في المدينة الشيعية المقدسة النجف، والتي تشكل قاعدة سلطةللسيستاني، ربما نتج عنها اتحاد بين الائتلافين لتشكيل حكومة في 15 أيلول/ سبتمبرالجاري".


    وتطرقت مجلة "ناشونال إنترست" إلى أن"الائتلاف الأول يرأسه مقتدى الصدر الرجل المناهض للولايات المتحدة، والذييسعى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، أما الائتلاف الآخر الذي جاء في المرتبة الثانيةفهو برئاسة هادي العامري، وهو قائد مليشيا وموالٍ قوي لإيران".


    ولفتت إلى أن "الصدر أبدى استعداده للتوحد معالعامري لتشكيل حكومة وفق شروط معينة"، موضحة أن "أحد هذه الشروط أن يتماختيار الحكومة الجديدة ورئيسها بحسب الكفاءة وليس وفق معايير سياسيةوطائفية".



    اقرأ أيضا: البصرة تفكك التحالفات وتضعف آمال العبادي بولاية ثانية


    ورأت المجلة أن "افتقار الجمهور إلى الثقة فيسلسلة من الحكومات العراقية كان السمة المميزة لتاريخ البلاد الحديث"، معتبرةأن "الأزمة الأخيرة في البصرة، هي درس واسع النطاق لسياسة الشرق الأوسط، فقدكانت إيران المجاورة هي التي قطعت إمدادات الكهرباء، والآن أصبح من الواضح أنإيران قد بالغت في تدخلها، فقرر العراقيون التمرد ضد التدخل الأجنبي ومن ضمنه تدخلطهران".


    وأشارت إلى أن "طهران كانت تأمل في أن يؤديالعنف وعدم الاستقرار في البصرة، إلى تمكين الموالين لها أثناء محاولتهم تشكيل الحكومةالمقبلة، واختيار العامري رئيسا جديدا للوزراء"، مستدركة بقولها إنه"بالنسبة لإيران انتهى كل شيء".


    وختمت المجلة تقريرها بالقول إن "الصدر سيتوقفعن أي شيء حتى ينجح في تشكيل الحكومة المقبلة"، منوهة إلى أنه "سارعبالرد على الغضب الموجه إلى العبادي، بمطالبة الأخير بالاستقالة، رغم أنه كان علىبعد خطوة من ائتلافه الفائز".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يفيق بعد غيبوبة امتدت عامين و9 أشهر.. اللاعب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:50 AM
    يقدم الخبراء نصائح حول كيفية رعاية مرضى فيروس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:50 AM
    فرقة مسرحية تحول ساحة سيارات إلى مسرح وتقدم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:50 AM
    هل سينقذ حظر التجوال الشرق الأوسط من فيروس كورونا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:50 AM
    بين متعافين وإصابات جديدة بفيروس كورونا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 11:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]